- زهير توما البجوايامشرف القسم الرياضي
باتون يفوز في حلبة المجر الزلقة في سباقه رقم 200
الإثنين أغسطس 01, 2011 11:20 am
تمكن ثنائي مكلارين من تجاوز الالماني سيباستيان فيتل سائق رد بول في جائزة المجر الكبرى اليوم الاحد لكنه أنهى السباق معززا موقعه في صدارة الترتيب العام ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات.
ولم يفز فيتل بطل العالم في اخر ثلاثة سباقات رغم انه حقق ستة انتصارات في أول ثماني جولات من الموسم الحالي وواجه صعوبات على الأرض الزلقة وهو يستخدم اطارات متوسطة قبل ان يستغل خطئين من البريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين لينتزع المركز الثاني في المجر.
وقال فيتل للصحفيين بعدما جاء وراء البريطاني جنسون باتون سائق مكلارين "اليوم لست سعيدا بشكل كامل لاني بدأت من مركز أول المنطلقين وشعرت انه يمكنني الفوز بالسباق."
واضاف السائق الالماني "المركز الثاني خطوة مهمة لكن الفوز كان في متناول اليد اليوم."
وأصبحت مهارات فيتل في القيادة تحت الانظار بشكل أكبر في السباقات الاخيرة لكنه يتقدم الان بفارق 85 نقطة على زميله الاسترالي مارك ويبر صاحب المركز الثاني في الترتيب العام.
ومع تبقي ثماني جولات على ختام الموسم الذي سيتوقف لمدة شهر سيكون من المفاجيء بشدة الا يحتفظ فيتل (24 عاما) بلقبه قبل النهاية بوقت كبير.
وأصبح السائقون الذين يأتون في الترتيب وراء الالماني نيكو روزبرج صاحب المركز السابع خارج المنافسة على اللقب فعليا اذ يملك فيتل 234 نقطة مقابل 48 نقطة لسائق مرسيدس.
ومن ضمن اسباب تراجع فيتل تأتي المنافسة المتزايدة من مكلارين وفيراري هو ما جعل السائق الالماني يقسو على نفسه وفريقه كثيرا في من أجل ايجاد بعض الحلول وعدم الشعور بالتوتر مع اقتراب النهاية.
وقال فيتل "في بداية السباق كنت اواجه صعوبات بعض الشيء مع الاطارات المتوسطة."
واضاف "تقدم فيراري ومكلارين خطوة للامام في اخر سباقين ونحتاج لمعرفة السبب. هناك امور نحتاج لتطويرها دون النظر للاخرين."
واحتل ويبر المركز الخامس في المجر بعدما جاء في المركز السادس بالتجارب التأهيلية واستمتع بالسباق على أرضية مبتلة باستثناء ما حدث عند اختيار الاطارات.
وقال ويبر "السباق كان ممتعا للغاية حتى يتخذ المرء قرارا خاطئا من قمرة القيادة. اتخذت القرار الصحيح."
واضاف "ابتعدت على نحو معقول وشاهدت سائقي مرسيدس اللذين تمتعا ببداية جيدة للغاية ايضا وهي أفضل من بدايتي بالتأكيد."
وتابع "لكن المرء يعلم ان الامر سيخصع لمزيد من القرارات الاخرى قرب نهاية السباق عندما اتخذت قرارات بعضها صحيح والاخر خاطيء."
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
جنسون باتن يحتفل مع فريقه مكلارين بفوز بسباق المجر
احتفل البريطاني جنسون باتون سائق مكلارين بمشاركته في السباق رقم 200 له في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات بالفوز بجائزة المجر الكبرى بعد سباق مثير حسمته استراتيجية اختيار الإطارات على الحلبة الزلقة بفعل الأمطار.
واحتل الالماني سيباستيان فيتل سائق رد بول ومتصدر بطولة العالم المركز الثاني رغم خوضه سباقا مليئا بالأخطاء ليزيد الفارق مع زميله مارك ويبر صاحب المركز الثاني الى 85 نقطة ويقترب من الاحتفاظ باللقب قبل ثمانية سباقات على نهاية الموسم.
وجاء الاسباني فرناندو الونسو سائق فيراري في المركز الثالث.
وحسم باتون انتصاره الثاني هذا الموسم بعد ان سار جنبا الى جنب مع زميله البريطاني لويس هاميلتون قبل تراجع مواطنه للمركز الرابع بعد اختياره الخاطيء للإطارات اثناء هطول الأمطار اضافة الى تعرضه لعقوبة بسبب دوران سيارته حول نفسها.
وقال باتون - الذي حقق انتصاره الأول في فورمولا 1 في المجر أيضا عام 2006 - في مؤتمر صحفي "إنه سباق رائع.. إنه شيء مثالي في سباقي رقم 200. حققت هنا الفوز لأول مرة في فورمولا 1. سأقوم بالاستمتاع هذا المساء."
وأضاف "كان السباق لطيفا.. من أكثر السباقات التي استمتعت بها لكني أود الفوز بسباق في أجواء جافة."
وحقق باتون الفوز الان في 11 سباقا خلال مسيرته التي بدأت مع فريق وليامز عام 2000.
وقال هاميلتون الذي تصدر السباق قبل أن تسوء الأمور معه "أهنيء جنسون.. كان يضغط علي بقوة طوال السباق والسائق الأفضل فاز اليوم."
وأضاف "بالطبع كنا نحب الحصول على المركزين الأول والثاني.. أشعر بأنني خذلت الفريق قليلا لكن سنعود بقوة في السباق القادم."
وأكبر مثال للأجواء المبتلة كان عندما دخلت سيارة البلجيكي جيروم دامبروسيو سائق فيرجين الى حارة الصيانة وهي تكاد تدور حول نفسها بعد ان انزلقت تماما وهو ما أدى الى ان يقفز الفنيون بعيدا. ولم يصب احد لحسن الحظ.
ومع انزلاق السيارات بفعل الأمطار وتغير استراتيجيات الإطارات شاهد المتفرجون الذي كان عددهم أقل من سعة حلبة هنجارورينج العتيقة سلسلة من التجاوزات بين السائقين في الحلبة المليئة بالمنحنيات حيث كان التجاوز صعبا في الماضي.
وبدأ فيتل السباق جيدا من مركز أول المنطلقين لكن هاميلتون الفائز بالسباق الماضي في المانيا ظل وراء سائق رد بول مباشرة بعد انطلاقه من المركز الثاني.
وساهمت الحلبة الزلقة في نجاح هاميلتون في تجاوز فيتل سريعا قبل أن تسوء الأمور مع السائق البريطاني.
وبعد ذلك نجح باتون الذي انطلق من المركز الثالث وفاز بسباق كندا بوقت سابق هذا العام في تجاوز فيتل ليظهر مكلارين مجددا أن سرعته أصبحت أكبر من رد بول الذي سيطر على البطولة سابقا.
وقال فيتل الذي يملك الان 234 نقطة مقابل 149 نقطة للاسترالي ويبر و145 نقطة لالونسو و134 نقطة لباتون "واجهت صعوبات في الجزء الأول. كان الأمر يتطلب براعة."
ويملك رد بول 383 نقطة في صدارة بطولة الصانعين مقابل 280 لمكلارين.
وتمكن الالماني نيكو روزبرج سائق مرسيدس من تخطي البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري وزميله الونسو اضافة الى ويبر في المراحل الأولى للسباق في ظل صعوبات واجهت السائقين في الحفاظ على ثبات السيارات.
وخرج ماسا - الذي نجا من الموت بعد تعرضه لاصابات خطيرة في حادث بحلبة هنجارورينج عام 2009 - من مسار السباق الى العشب بشكل عنيف في اللفة الثامنة وتراجع للمركز التاسع قبل أن يقاتل للوصول الى المركز السادس بعدما بدأ السباق من المركز الرابع على خط الانطلاق.
وعاد الونسو سريعا ليتخطى روزبرج في سباقه رقم 100 في فورمولا 1 ليتقدم للمركز الرابع لكن السائق الاسباني تراجع مرة أخرى عندما تجاوزه ويبر في اللفة 15 قبل أن ينهي السائق الاسترالي السباق في المركز الخامس مع تغير حال الطقس باستمرار.
واختارت الفرق استخدام الإطارات الجافة خلال التوقف الأول في حارة الصيانة بعد ان بدت الأمطار في طريقها للتوقف لكن ذلك لم يضع حدا للاثارة.
وانتهى السباق بالنسبة لنيك هايدفيلد سائق رينو بانفجار عندما اشتعلت النيران في سيارته بعد قليل من مغادرة حارة الصيانة وأوقف السائق الالماني السيارة سريعا وقفز منها بينما تصاعدت الأدخنة الى السماء.
واستمرت معاناة الالماني مايكل شوماخر سائق مرسيدس وبطل العالم سبع مرات عندما اضطر للانسحاب قبل الوصول لمنتصف السباق بسبب مشكلة في صندوق التروس الخاص بسيارته.
وعادت الأمطار للهطول بعد مرور ثلثي السباق عقب قرار هاميلتون بالعودة لاستخدام الإطارات المتوسطة بعد انتزاعه الصدارة من باتون قبل أن يفقدها مجددا عندما دارت سيارته حول نفسها.
وكان قرار الإطارات خاطئا إذ هطلت الأمطار مرة أخرى وعاد هاميلتون سريعا الى حارة الصيانة لتغيير الإطارات ثم نفذ عقوبة لتسببه في خروج مواطنه بول دي ريستا سائق فورس انديا من الحلبة.
وقال هاميلتون "يجب أن أعتذر الى بول... لم أشاهده."
كما عوقب سيرجيو بيريز سائق ساوبر بعدما تجاوز احد السائقين رغم ارتفاع الرايات الصفراء عقب اشتعال النيران في سيارة هايدفيلد وأنهى السائق المكسيكي السباق في المركز 15.
فيما يلي ترتيب السائقين في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات بعد سباق جائزة المجر الكبرى اليوم الاحد.
السائق الفريق النقاط
1- سيباستيان فيتل (المانيا) رد بول 234
2- مارك ويبر (استراليا) رد بول 149
3- لويس هاميلتون (بريطانيا) مكلارين 146
4- فرناندو الونسو (اسبانيا) فيراري 145
5- جنسون باتون (بريطانيا) مكلارين 134
6- فيليبي ماسا (البرازيل) فيراري 70
7- نيكو روزبرج (المانيا) مرسيدس 48
8- نيك هايدفيلد (المانيا) رينو 34
9- فيتالي بتروف (روسيا) رينو 32
10- مايكل شوماخر (المانيا) مرسيدس 32
ولم يفز فيتل بطل العالم في اخر ثلاثة سباقات رغم انه حقق ستة انتصارات في أول ثماني جولات من الموسم الحالي وواجه صعوبات على الأرض الزلقة وهو يستخدم اطارات متوسطة قبل ان يستغل خطئين من البريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين لينتزع المركز الثاني في المجر.
وقال فيتل للصحفيين بعدما جاء وراء البريطاني جنسون باتون سائق مكلارين "اليوم لست سعيدا بشكل كامل لاني بدأت من مركز أول المنطلقين وشعرت انه يمكنني الفوز بالسباق."
واضاف السائق الالماني "المركز الثاني خطوة مهمة لكن الفوز كان في متناول اليد اليوم."
وأصبحت مهارات فيتل في القيادة تحت الانظار بشكل أكبر في السباقات الاخيرة لكنه يتقدم الان بفارق 85 نقطة على زميله الاسترالي مارك ويبر صاحب المركز الثاني في الترتيب العام.
ومع تبقي ثماني جولات على ختام الموسم الذي سيتوقف لمدة شهر سيكون من المفاجيء بشدة الا يحتفظ فيتل (24 عاما) بلقبه قبل النهاية بوقت كبير.
وأصبح السائقون الذين يأتون في الترتيب وراء الالماني نيكو روزبرج صاحب المركز السابع خارج المنافسة على اللقب فعليا اذ يملك فيتل 234 نقطة مقابل 48 نقطة لسائق مرسيدس.
ومن ضمن اسباب تراجع فيتل تأتي المنافسة المتزايدة من مكلارين وفيراري هو ما جعل السائق الالماني يقسو على نفسه وفريقه كثيرا في من أجل ايجاد بعض الحلول وعدم الشعور بالتوتر مع اقتراب النهاية.
وقال فيتل "في بداية السباق كنت اواجه صعوبات بعض الشيء مع الاطارات المتوسطة."
واضاف "تقدم فيراري ومكلارين خطوة للامام في اخر سباقين ونحتاج لمعرفة السبب. هناك امور نحتاج لتطويرها دون النظر للاخرين."
واحتل ويبر المركز الخامس في المجر بعدما جاء في المركز السادس بالتجارب التأهيلية واستمتع بالسباق على أرضية مبتلة باستثناء ما حدث عند اختيار الاطارات.
وقال ويبر "السباق كان ممتعا للغاية حتى يتخذ المرء قرارا خاطئا من قمرة القيادة. اتخذت القرار الصحيح."
واضاف "ابتعدت على نحو معقول وشاهدت سائقي مرسيدس اللذين تمتعا ببداية جيدة للغاية ايضا وهي أفضل من بدايتي بالتأكيد."
وتابع "لكن المرء يعلم ان الامر سيخصع لمزيد من القرارات الاخرى قرب نهاية السباق عندما اتخذت قرارات بعضها صحيح والاخر خاطيء."
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
جنسون باتن يحتفل مع فريقه مكلارين بفوز بسباق المجر
احتفل البريطاني جنسون باتون سائق مكلارين بمشاركته في السباق رقم 200 له في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات بالفوز بجائزة المجر الكبرى بعد سباق مثير حسمته استراتيجية اختيار الإطارات على الحلبة الزلقة بفعل الأمطار.
واحتل الالماني سيباستيان فيتل سائق رد بول ومتصدر بطولة العالم المركز الثاني رغم خوضه سباقا مليئا بالأخطاء ليزيد الفارق مع زميله مارك ويبر صاحب المركز الثاني الى 85 نقطة ويقترب من الاحتفاظ باللقب قبل ثمانية سباقات على نهاية الموسم.
وجاء الاسباني فرناندو الونسو سائق فيراري في المركز الثالث.
وحسم باتون انتصاره الثاني هذا الموسم بعد ان سار جنبا الى جنب مع زميله البريطاني لويس هاميلتون قبل تراجع مواطنه للمركز الرابع بعد اختياره الخاطيء للإطارات اثناء هطول الأمطار اضافة الى تعرضه لعقوبة بسبب دوران سيارته حول نفسها.
وقال باتون - الذي حقق انتصاره الأول في فورمولا 1 في المجر أيضا عام 2006 - في مؤتمر صحفي "إنه سباق رائع.. إنه شيء مثالي في سباقي رقم 200. حققت هنا الفوز لأول مرة في فورمولا 1. سأقوم بالاستمتاع هذا المساء."
وأضاف "كان السباق لطيفا.. من أكثر السباقات التي استمتعت بها لكني أود الفوز بسباق في أجواء جافة."
وحقق باتون الفوز الان في 11 سباقا خلال مسيرته التي بدأت مع فريق وليامز عام 2000.
وقال هاميلتون الذي تصدر السباق قبل أن تسوء الأمور معه "أهنيء جنسون.. كان يضغط علي بقوة طوال السباق والسائق الأفضل فاز اليوم."
وأضاف "بالطبع كنا نحب الحصول على المركزين الأول والثاني.. أشعر بأنني خذلت الفريق قليلا لكن سنعود بقوة في السباق القادم."
وأكبر مثال للأجواء المبتلة كان عندما دخلت سيارة البلجيكي جيروم دامبروسيو سائق فيرجين الى حارة الصيانة وهي تكاد تدور حول نفسها بعد ان انزلقت تماما وهو ما أدى الى ان يقفز الفنيون بعيدا. ولم يصب احد لحسن الحظ.
ومع انزلاق السيارات بفعل الأمطار وتغير استراتيجيات الإطارات شاهد المتفرجون الذي كان عددهم أقل من سعة حلبة هنجارورينج العتيقة سلسلة من التجاوزات بين السائقين في الحلبة المليئة بالمنحنيات حيث كان التجاوز صعبا في الماضي.
وبدأ فيتل السباق جيدا من مركز أول المنطلقين لكن هاميلتون الفائز بالسباق الماضي في المانيا ظل وراء سائق رد بول مباشرة بعد انطلاقه من المركز الثاني.
وساهمت الحلبة الزلقة في نجاح هاميلتون في تجاوز فيتل سريعا قبل أن تسوء الأمور مع السائق البريطاني.
وبعد ذلك نجح باتون الذي انطلق من المركز الثالث وفاز بسباق كندا بوقت سابق هذا العام في تجاوز فيتل ليظهر مكلارين مجددا أن سرعته أصبحت أكبر من رد بول الذي سيطر على البطولة سابقا.
وقال فيتل الذي يملك الان 234 نقطة مقابل 149 نقطة للاسترالي ويبر و145 نقطة لالونسو و134 نقطة لباتون "واجهت صعوبات في الجزء الأول. كان الأمر يتطلب براعة."
ويملك رد بول 383 نقطة في صدارة بطولة الصانعين مقابل 280 لمكلارين.
وتمكن الالماني نيكو روزبرج سائق مرسيدس من تخطي البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري وزميله الونسو اضافة الى ويبر في المراحل الأولى للسباق في ظل صعوبات واجهت السائقين في الحفاظ على ثبات السيارات.
وخرج ماسا - الذي نجا من الموت بعد تعرضه لاصابات خطيرة في حادث بحلبة هنجارورينج عام 2009 - من مسار السباق الى العشب بشكل عنيف في اللفة الثامنة وتراجع للمركز التاسع قبل أن يقاتل للوصول الى المركز السادس بعدما بدأ السباق من المركز الرابع على خط الانطلاق.
وعاد الونسو سريعا ليتخطى روزبرج في سباقه رقم 100 في فورمولا 1 ليتقدم للمركز الرابع لكن السائق الاسباني تراجع مرة أخرى عندما تجاوزه ويبر في اللفة 15 قبل أن ينهي السائق الاسترالي السباق في المركز الخامس مع تغير حال الطقس باستمرار.
واختارت الفرق استخدام الإطارات الجافة خلال التوقف الأول في حارة الصيانة بعد ان بدت الأمطار في طريقها للتوقف لكن ذلك لم يضع حدا للاثارة.
وانتهى السباق بالنسبة لنيك هايدفيلد سائق رينو بانفجار عندما اشتعلت النيران في سيارته بعد قليل من مغادرة حارة الصيانة وأوقف السائق الالماني السيارة سريعا وقفز منها بينما تصاعدت الأدخنة الى السماء.
واستمرت معاناة الالماني مايكل شوماخر سائق مرسيدس وبطل العالم سبع مرات عندما اضطر للانسحاب قبل الوصول لمنتصف السباق بسبب مشكلة في صندوق التروس الخاص بسيارته.
وعادت الأمطار للهطول بعد مرور ثلثي السباق عقب قرار هاميلتون بالعودة لاستخدام الإطارات المتوسطة بعد انتزاعه الصدارة من باتون قبل أن يفقدها مجددا عندما دارت سيارته حول نفسها.
وكان قرار الإطارات خاطئا إذ هطلت الأمطار مرة أخرى وعاد هاميلتون سريعا الى حارة الصيانة لتغيير الإطارات ثم نفذ عقوبة لتسببه في خروج مواطنه بول دي ريستا سائق فورس انديا من الحلبة.
وقال هاميلتون "يجب أن أعتذر الى بول... لم أشاهده."
كما عوقب سيرجيو بيريز سائق ساوبر بعدما تجاوز احد السائقين رغم ارتفاع الرايات الصفراء عقب اشتعال النيران في سيارة هايدفيلد وأنهى السائق المكسيكي السباق في المركز 15.
فيما يلي ترتيب السائقين في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات بعد سباق جائزة المجر الكبرى اليوم الاحد.
السائق الفريق النقاط
1- سيباستيان فيتل (المانيا) رد بول 234
2- مارك ويبر (استراليا) رد بول 149
3- لويس هاميلتون (بريطانيا) مكلارين 146
4- فرناندو الونسو (اسبانيا) فيراري 145
5- جنسون باتون (بريطانيا) مكلارين 134
6- فيليبي ماسا (البرازيل) فيراري 70
7- نيكو روزبرج (المانيا) مرسيدس 48
8- نيك هايدفيلد (المانيا) رينو 34
9- فيتالي بتروف (روسيا) رينو 32
10- مايكل شوماخر (المانيا) مرسيدس 32
- بولص شمعون الشماسمشرفة منتدى العائلة
رد: باتون يفوز في حلبة المجر الزلقة في سباقه رقم 200
الإثنين يناير 23, 2012 10:15 am
تقارير ومعلومات رائعة في موضوعك الرياضي يا عزيزي زهير
- زهير توما البجوايامشرف القسم الرياضي
رد: باتون يفوز في حلبة المجر الزلقة في سباقه رقم 200
الأربعاء يناير 25, 2012 9:52 am
شكرا يا استاذنا العزيز ابو رافد على مرورك الجميل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى