- زهير توما البجوايامشرف القسم الرياضي
الى محب سباقات فورمولا 1 لسيارت هذا تقرير عن سباق المجر الكبير ,
الجمعة يوليو 29, 2011 5:43 pm
فيما يلي حقائق وأرقام عن سباق جائزة المجر الكبرى الجولة الحادية عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات والذي سيقام في بودابست يوم الأحد المقبل.
الحلبة.. هنجارورينج.
طول الحلبة 4.381 كيلومتر. يتكون السباق من 70 لفة بمسافة إجمالية تبلغ 306.630 كيلومتر.
الرقم القياسي لأسرع لفة.. الألماني مايكل شوماخر مع فيراري بزمن بلغ دقيقة واحدة و19.071 ثانية عام 2004.
سجل السباقات الخمسة الماضية في حلبة هنجارورينج.
2010- الفائز الاسترالي مارك ويبر مع رد بول.
انتزع ويبر صدارة الترتيب العام من البريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين بعد الفوز بسباق بدا أن زميله الالماني سيباستيان فيتل مرشحا للفوز به بعد أن انطلق من المركز الأول. وعوقب فيتل بسبب مخالفته لقواعد السير وراء سيارة الأمان. وانسحب هاميلتون من السباق بسبب مشكلة في صندوق التروس.
2009- الفائز هاميلتون مع مكلارين.
منح هاميلتون أول انتصار لمكلارين في عشرة سباقات في سباق كانت أبرز لحظاته إصابة البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري في حادث أثناء التجارب التأهيلية وبقي فاقدا للوعي بسبب إصابة خطيرة في الرأس. واصطدم فيتل بالفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري الذي أنهى السباق في المركز الثاني في اللفة الاولى. وأصبح الاسباني خايمي الجويرسواري أصغر سائق يشارك في سباق في بطولة العالم لفورمولا 1 وعمره 19 عاما و125 يوما.
2008- الفائز الفنلندي هايكي كوفالاينن مع مكلارين.
حقق كوفالاينن انتصاره الأول وحتى الآن هو الأخير في البطولة حين عانى ماسا من مشكلة في المحرك وهو يتصدر السباق قبل ثلاث لفات من النهاية. وثقب إطار في سيارة هاميلتون ليحتل المركز الخامس.
2007- الفائز هاميلتون مع مكلارين.
فاز هاميلتون بالسباق بعد أن بدأه من المركز الأول لكن الفوز شابه جدل حدث في التجارب التأهيلية بعد أن جرد زميله الاسباني فرناندو الونسو من مركز أول المنطلقين وأعيد ليبدأ من المركز السادس بسبب إعاقته لزميله بدون مبرر. وحرم مكلارين من الحصول على أي نقاط كفريق. ومثل هذا السباق بداية انهيار في العلاقة بين الونسو والفريق الذي اتهمه بتفضيل هاميلتون عليه.
2006- الفائز البريطاني جنسون باتون مع هوندا.
كان هذا أول انتصار يحققه باتون في بطولة العالم. وتفوق السائق البريطاني ليحقق الفوز حين كان في المركز الرابع عشر. وتعرض الونسو لتصادم وهو يتصدر السباق في حين انسحب مايكل شوماخر قبل ثلاث لفات من النهاية.
تعد حلبة هنجارورينج الضيقة واحدة من أبطأ الحلبات في البطولة. وفي الماضي كانت التجارب التأهيلية ذات أهمية بالغة بسبب صعوبة التخطي.
وتبعد الحلبة نحو 25 كيلومترا عن بودابست.
فيما يلي إحصاءات من بطولة العالم لفورمولا 1 للسيارات قبل سباق جائزة المجر الكبرى الذي سيقام يوم الأحد المقبل.
* انتصارات..
يملك فيراري 216 انتصارا في بطولة العالم مقابل 172 انتصارا لمكلارين و113 لوليامز. وحقق رد بول 21 انتصارا.
ويملك الألماني مايكل شوماخر الرقم القياسي لأكثر السائقين تحقيقا للفوز في البطولة برصيد 91 فوزا بينما يملك الإسباني فرناندو الونسو سائق فيراري المركز الثاني بين سائقي البطولة الحاليين برصيد 27 فوزا ويتساوى مع البريطاني جاكي ستيوارت في المركز الخامس بين سائقي البطولة على مدار تاريخها.
ويملك كل من الالماني سيباستيان فيتل حامل اللقب والبريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين 16 انتصارا مقابل 11 انتصارا للبرازيلي روبنز باريكيلو وعشرة للبريطاني جنسون باتون.
وفاز فيتل بستة من السباقات العشرة التي أقيمت هذا الموسم حتى الآن وبتسعة من آخر 14 سباقا. ويملك شوماخر الرقم القياسي لأكثر انتصارات في موسم واحد برصيد 13 انتصارا مع فيراري في عام 2004.
* مناسبات مهمة..
سيحتفل باتون بخوض سباقه رقم 200 في بطولة العالم الأسبوع المقبل في الحلبة التي شهدت انتصاره الأول مع هوندا عام 2006.
كما سيحتفل الالماني نيكو روزبرج سائق مرسيدس بسباقه المئة.
وسيحتفل الونسو سائق فيراري الذي حقق في المجر أول انتصاراته في البطولة مع رينو عام 2003 بعيد ميلاده الثلاثين غدا الجمعة.
كما سيكون هذا هو السباق رقم 100 للمحرك ذي الصمامات الثماني بسعة 2.4 لتر منذ بدأ استخدامه مع انطلاق موسم 2006.
* منصة التتويج..
فشل فيتل لأول مرة بعد 11 سباقا متتاليا في احتلال أحد المراكز الثلاثة الأولى في سباق المانيا في وقت سابق من الأسبوع الجاري. ويملك شوماخر الرقم القياسي للصعود على منصة التتويج (19 مرة في 2001-2002). وصعد ويبر لمنصة التتويج أربع مرات في السباقات الأربعة الأخيرة.
* مركز أول المنطلقين..
انطلق فيتل من المركز الأول سبع مرات في السباقات العشرة الأخيرة. واحتكر فريقه رد بول مركز أول المنطلقين في كل هذه السباقات العشرة حيث انطلق زميله ويبر أولا في اسبانيا وبريطانيا والمانيا.
والرقم القياسي لأكثر سائق انطلق أولا في موسم واحد هو 14 مرة (البريطاني نايجل مانسيل عام 1992).
وانطلق فيتل أولا 22 مرة في مسيرته مقابل 68 مرة لشوماخر.
وتعود هيمنة رد بول على مركز أول المنطلقين للموسم الماضي حيث بدأ الفريق أولا في آخر 11 سباقا.
والرقم القياسي لأكثر فريق انطلق أولا في سباقات متتالية هو 24 مرة ويملكه وليامز في 1992-1993.
وآخر مرة انطلقت فيها سيارة لمكلارين من المركز الأول كانت لهاميلتون في كندا في يونيو حزيران 2010. وكانت آخر مرة لفيراري مع الونسو في سنغافورة في سبتمبر ايلول الماضي
* التجارب التأهيلية..
بفشل فيتل في الانطلاق من الصف الأول توقفت مسيرة له في المركزين الأول والثاني عند الانطلاق في 14 سباقا متتاليا. والرقم القياسي برصيد 24 مرة لسائق انطلق من الصف الأول في سباقات متتالية لا يزال مسجلا باسم البرازيلي الراحل ايرتون سينا في 1988-1989.
* المجر..
سيكون السباق التالي هو السباق السادس والعشرون في المجر.
وفاز مكلارين بثلاثة من السباقات الأربعة الأخيرة التي أقيمت في حلبة هنجارورينج.
ورغم أن الحلبة تسبقها سمعة كإحدى الحلبات الصعبة فيما يتعلق بالتخطي فقد كان الفوز مرة واحدة في السباقات الستة الماضية من نصيب المنطلق أولا.
وفي مرتين فقط في آخر 11 عاما نجح الفائز في المجر في الفوز باللقب (شوماخر في 2004 و2001).
وفاز شوماخر أربع مرات في المجر. وانتصر هاميلتون فيها مرتين.
والمجري الوحيد الذي شارك في بطولة العالم لفورمولا 1 هو تسولت بومجارتنر مع فريقي جوردان وميناردي في 2003 و2004. وحصل بومجارتنر على نقطة مع ميناردي في 2004.
* النقاط..
حصل فيتل وويبر على نقاط في آخر 12 سباقا لكل منهما. ويملك شوماخر الرقم القياسي لأكثر سائق حصل على نقاط في سباقات متتالية برصيد 24 سباقا.
ولم تحرز فرق لوتس واتش.ار.تي وفيرجين أي نقاط في البطولة منذ بدء مشاركتها في العام الماضي.
الحلبة.. هنجارورينج.
طول الحلبة 4.381 كيلومتر. يتكون السباق من 70 لفة بمسافة إجمالية تبلغ 306.630 كيلومتر.
الرقم القياسي لأسرع لفة.. الألماني مايكل شوماخر مع فيراري بزمن بلغ دقيقة واحدة و19.071 ثانية عام 2004.
سجل السباقات الخمسة الماضية في حلبة هنجارورينج.
2010- الفائز الاسترالي مارك ويبر مع رد بول.
انتزع ويبر صدارة الترتيب العام من البريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين بعد الفوز بسباق بدا أن زميله الالماني سيباستيان فيتل مرشحا للفوز به بعد أن انطلق من المركز الأول. وعوقب فيتل بسبب مخالفته لقواعد السير وراء سيارة الأمان. وانسحب هاميلتون من السباق بسبب مشكلة في صندوق التروس.
2009- الفائز هاميلتون مع مكلارين.
منح هاميلتون أول انتصار لمكلارين في عشرة سباقات في سباق كانت أبرز لحظاته إصابة البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري في حادث أثناء التجارب التأهيلية وبقي فاقدا للوعي بسبب إصابة خطيرة في الرأس. واصطدم فيتل بالفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري الذي أنهى السباق في المركز الثاني في اللفة الاولى. وأصبح الاسباني خايمي الجويرسواري أصغر سائق يشارك في سباق في بطولة العالم لفورمولا 1 وعمره 19 عاما و125 يوما.
2008- الفائز الفنلندي هايكي كوفالاينن مع مكلارين.
حقق كوفالاينن انتصاره الأول وحتى الآن هو الأخير في البطولة حين عانى ماسا من مشكلة في المحرك وهو يتصدر السباق قبل ثلاث لفات من النهاية. وثقب إطار في سيارة هاميلتون ليحتل المركز الخامس.
2007- الفائز هاميلتون مع مكلارين.
فاز هاميلتون بالسباق بعد أن بدأه من المركز الأول لكن الفوز شابه جدل حدث في التجارب التأهيلية بعد أن جرد زميله الاسباني فرناندو الونسو من مركز أول المنطلقين وأعيد ليبدأ من المركز السادس بسبب إعاقته لزميله بدون مبرر. وحرم مكلارين من الحصول على أي نقاط كفريق. ومثل هذا السباق بداية انهيار في العلاقة بين الونسو والفريق الذي اتهمه بتفضيل هاميلتون عليه.
2006- الفائز البريطاني جنسون باتون مع هوندا.
كان هذا أول انتصار يحققه باتون في بطولة العالم. وتفوق السائق البريطاني ليحقق الفوز حين كان في المركز الرابع عشر. وتعرض الونسو لتصادم وهو يتصدر السباق في حين انسحب مايكل شوماخر قبل ثلاث لفات من النهاية.
تعد حلبة هنجارورينج الضيقة واحدة من أبطأ الحلبات في البطولة. وفي الماضي كانت التجارب التأهيلية ذات أهمية بالغة بسبب صعوبة التخطي.
وتبعد الحلبة نحو 25 كيلومترا عن بودابست.
فيما يلي إحصاءات من بطولة العالم لفورمولا 1 للسيارات قبل سباق جائزة المجر الكبرى الذي سيقام يوم الأحد المقبل.
* انتصارات..
يملك فيراري 216 انتصارا في بطولة العالم مقابل 172 انتصارا لمكلارين و113 لوليامز. وحقق رد بول 21 انتصارا.
ويملك الألماني مايكل شوماخر الرقم القياسي لأكثر السائقين تحقيقا للفوز في البطولة برصيد 91 فوزا بينما يملك الإسباني فرناندو الونسو سائق فيراري المركز الثاني بين سائقي البطولة الحاليين برصيد 27 فوزا ويتساوى مع البريطاني جاكي ستيوارت في المركز الخامس بين سائقي البطولة على مدار تاريخها.
ويملك كل من الالماني سيباستيان فيتل حامل اللقب والبريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين 16 انتصارا مقابل 11 انتصارا للبرازيلي روبنز باريكيلو وعشرة للبريطاني جنسون باتون.
وفاز فيتل بستة من السباقات العشرة التي أقيمت هذا الموسم حتى الآن وبتسعة من آخر 14 سباقا. ويملك شوماخر الرقم القياسي لأكثر انتصارات في موسم واحد برصيد 13 انتصارا مع فيراري في عام 2004.
* مناسبات مهمة..
سيحتفل باتون بخوض سباقه رقم 200 في بطولة العالم الأسبوع المقبل في الحلبة التي شهدت انتصاره الأول مع هوندا عام 2006.
كما سيحتفل الالماني نيكو روزبرج سائق مرسيدس بسباقه المئة.
وسيحتفل الونسو سائق فيراري الذي حقق في المجر أول انتصاراته في البطولة مع رينو عام 2003 بعيد ميلاده الثلاثين غدا الجمعة.
كما سيكون هذا هو السباق رقم 100 للمحرك ذي الصمامات الثماني بسعة 2.4 لتر منذ بدأ استخدامه مع انطلاق موسم 2006.
* منصة التتويج..
فشل فيتل لأول مرة بعد 11 سباقا متتاليا في احتلال أحد المراكز الثلاثة الأولى في سباق المانيا في وقت سابق من الأسبوع الجاري. ويملك شوماخر الرقم القياسي للصعود على منصة التتويج (19 مرة في 2001-2002). وصعد ويبر لمنصة التتويج أربع مرات في السباقات الأربعة الأخيرة.
* مركز أول المنطلقين..
انطلق فيتل من المركز الأول سبع مرات في السباقات العشرة الأخيرة. واحتكر فريقه رد بول مركز أول المنطلقين في كل هذه السباقات العشرة حيث انطلق زميله ويبر أولا في اسبانيا وبريطانيا والمانيا.
والرقم القياسي لأكثر سائق انطلق أولا في موسم واحد هو 14 مرة (البريطاني نايجل مانسيل عام 1992).
وانطلق فيتل أولا 22 مرة في مسيرته مقابل 68 مرة لشوماخر.
وتعود هيمنة رد بول على مركز أول المنطلقين للموسم الماضي حيث بدأ الفريق أولا في آخر 11 سباقا.
والرقم القياسي لأكثر فريق انطلق أولا في سباقات متتالية هو 24 مرة ويملكه وليامز في 1992-1993.
وآخر مرة انطلقت فيها سيارة لمكلارين من المركز الأول كانت لهاميلتون في كندا في يونيو حزيران 2010. وكانت آخر مرة لفيراري مع الونسو في سنغافورة في سبتمبر ايلول الماضي
* التجارب التأهيلية..
بفشل فيتل في الانطلاق من الصف الأول توقفت مسيرة له في المركزين الأول والثاني عند الانطلاق في 14 سباقا متتاليا. والرقم القياسي برصيد 24 مرة لسائق انطلق من الصف الأول في سباقات متتالية لا يزال مسجلا باسم البرازيلي الراحل ايرتون سينا في 1988-1989.
* المجر..
سيكون السباق التالي هو السباق السادس والعشرون في المجر.
وفاز مكلارين بثلاثة من السباقات الأربعة الأخيرة التي أقيمت في حلبة هنجارورينج.
ورغم أن الحلبة تسبقها سمعة كإحدى الحلبات الصعبة فيما يتعلق بالتخطي فقد كان الفوز مرة واحدة في السباقات الستة الماضية من نصيب المنطلق أولا.
وفي مرتين فقط في آخر 11 عاما نجح الفائز في المجر في الفوز باللقب (شوماخر في 2004 و2001).
وفاز شوماخر أربع مرات في المجر. وانتصر هاميلتون فيها مرتين.
والمجري الوحيد الذي شارك في بطولة العالم لفورمولا 1 هو تسولت بومجارتنر مع فريقي جوردان وميناردي في 2003 و2004. وحصل بومجارتنر على نقطة مع ميناردي في 2004.
* النقاط..
حصل فيتل وويبر على نقاط في آخر 12 سباقا لكل منهما. ويملك شوماخر الرقم القياسي لأكثر سائق حصل على نقاط في سباقات متتالية برصيد 24 سباقا.
ولم تحرز فرق لوتس واتش.ار.تي وفيرجين أي نقاط في البطولة منذ بدء مشاركتها في العام الماضي.
- دارت الأياممشرفة المنتدى الأدبي والثقافي
رد: الى محب سباقات فورمولا 1 لسيارت هذا تقرير عن سباق المجر الكبير ,
الإثنين سبتمبر 05, 2011 4:44 pm
شكرا اخ زهير
لجهودك الطيبة
لجهودك الطيبة
- زهير توما البجوايامشرف القسم الرياضي
رد: الى محب سباقات فورمولا 1 لسيارت هذا تقرير عن سباق المجر الكبير ,
الإثنين سبتمبر 05, 2011 4:58 pm
شكرا يا اخت ايام على مرورك الجميل
- تقرير عن دور 14 من دوري العراقي وابرزها فوز الكبير الجويه على الكرخ برعيه دون رد ليحافظ على الصداره
- سباق السيارات وهذة احصائيات من بطولة العالم لفورمولا 1 قبل سباق اليابان
- كأس ملبورن: قارة استراليا تحتفل في سباق الخيول الاصلية
- باتون يفوز في حلبة المجر الزلقة في سباقه رقم 200
- سباق بكين للدراجات الاسترالي هوسلر يفوز بالمرحلة الثانية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى