قرية بيدارو
+2
ادم ريحان كوركيس
مروان دميانوس
6 مشترك
- مروان دميانوسمشرف منتدى الفنون الجميلة
قرية بيدارو
الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 12:47 pm
تقع قرية بيدارو غرب مدينة زاخو بحوالي 2 كم يمر من شمالها نهر الخابور ومن جنوبها الطريق الدولي الذي يربط أقليم كوردستان العراق بتركيا عبر أبراهيم الخليل التي تبعد عنها بحدود 10كم .
بيدارو كلمة آرامية تعني ساحة المعركة أو ساحة الحرب ، وقد تأتي بمعنى أرض البيادر.
يقول جمال بابان : بيدار قرية صغيرة قريبة من زاخو في الجهة الغربية منها على مسافة كيلومترين وهي تابعة الى ناحية السليفاني. نفوسها 508 نسمة، معناها باللغة الكلدانية ساحة القتال. أما باللغة الكردية تعني ( يقظ ومتيقظ) أو ( خالي من الأشجار) ١
أقدم ذكر لموقع قرية بيدارو جاء عندما كان مار قرداغ الشهيد مرزباناً (قائد حدود) في أربيل قرب الحدود الفارسية مع المملكة الرومانية عند معلمه مار عوديشو في الجبل جاءه خبر محزن بأن الروم الغزاة دخلوا أربيل ونهبوا كل ما فيها حتى أنهم سبوا خلقاً كثيراً ومن ضمنهم زوجته مع والديه وأخيه فأستأذن معلمه وطلب بركته فباركه وشجعه على اللحاق بهم . جاء الى أربيل ورأى الخراب الكبير الذي الحقوه بها ، فدخل الكنيسة وصلى وطلب معونة الرب لينصره على أعداءه. لم يلحق بالأعداء حالاً بل أرسل رسولاً يطلب من الغزاة أطلاق سراح الأسرى وأعادة الأموال التي سلبوها، غير أن الغزاة أرسلوا مع رسوله رأس أخيه الأسير حينئذ أحتد غضباً فتحرك نحو الغرب، وكانت زوجته إمرأة ذكية تعرف غيرة زوجها وبأسه، فكانت أثناء سيرها ضمن قوافل الأسرى تقطع جزء من ثيابها الفاخرة وترميها أرضاً لتكون دليلاً لزوجها، وفعلاً بأرشاد زوجته سار حتى لحق بالعدو وهم جالسون على نهر الخابور يغنون ويرقصون على أنتصارهم. وأذا بمار قرداغ مع رجاله القليلين البالغ عددهم 236 محارباً يهجمون على هؤلاء الغزاة ويقتلون منهم الكثيرين وهرب الباقون. ورجع الى الأسرى ففرحوا فرحاً عظيماً لأنقاذهم وعاد بهم الى أربيل منتصراً على أعداءه. عند مكان المعركة هو نفس قرية بيدارو وحواليها لذا سميت (بيةّ دٍرِأ) ( بيث درا) أي ساحة الحرب وجرت هذه المعركة عام 356 ميلادية.۲
وقد ذكر قرية بيدارو الكاتب الأكاديمي الأنكليزي (وليم انيس روث) عندما كان يزور العراق عام 1841 م للتحقيق في الطريق الذي سلكه زينفون في كتابه بعث الى الداخل، وقال عنها أنها قرية كلدانية كبيرة وهي أول قرية صادفها بعد زاخو.۳
يقول طه باقر: على مسافة 2 كم غرب زاخو تقع كنيسة فخمة للكلدان في قرية بيدارو وهي من الكنائس الجميلة الريازة.٤
أقدم مخطوط لكنيسة قرية بيدارو هي مخطوطة الحوذرا التي يعود تأريخها الى 31/ 1/ 1711م محفوظة في مكتبة مطرانية زاخو.
في قرية بيدارو قام المطران مار عمانوئيل أسمر أسقف زاخو وأوتوك بترجمة كتاب الشهر المريمي من الكلدانية الى السورث سنة 1863ميلادية. ٥
كانت بيدارو من أكبر القرى الكلدانية في قضاء زاخو قديماً وأصبحت مقر كرسي أبرشية زاخو ودهوك عند تأسيسها وفصلها عن أبرشية العمادية عام 1850م والمطارنة الذين جلسوا على كرسي الأبرشية في بيدارو هم :-
1. المطران مار توما دوشو. من 1850 - 1859 م وكان مطراناً للعمادية.
2. المطران مار عمانوئيل أسمر من 1859 – 1874 م .
3. المطران مار كوركيس كوكا من 1875 – 1879 م.
4. المطران مار متي شميناً من 1879 – 1886 م.
5. المطران مار يوحنا قينايا من 1886 – 1890 م.
6. المطران مار طيماثاوس مقدسي من 1892م وقام بنقل كرسي الأبرشية الى مدينة زاخو عام 1894 ميلادية. ٦
وفي سنة 1915م أثناء الحرب العالمية الأولى وخلال الحملة التي شنتها الحكومة العثمانية بقتل وتهجير القرى المسيحية قام ( القس يونان أوراهم بيداويذ بلوايا ) بتأليف قصيدة نقتطف منها ما يخص قرية بيدارو :۷
كود بنافروي۸ هادخ أوذ لي كولآد بنِئرًا ىادخ اثدلآلًي
موشلماني تكبير دريلي مولأشلمِنًأ ةٍهبتر دريلًي
لأي بيدارو هجمي كولي لِأي بيدِرولأ ىجمت كولألت
دقطلي لناشي وسلبي المالي دَقطلت لنِشُت وسلبت لمِلت
................
بريشا دقيطا بيوما دأروتـا برًشِا دقيطِا بيومِأ دعرولآةِأ
أصرا بتموز دشاتا دخيرتا أسرِا بةِمولأز دشِنْةِأ ةخترةِأ
خبرا ثيلي مزاخو مذيتا خبرِا ةّتلًإ مزءخولأ مدلآتنةِا
لبيدرنايي دنبقي مماثا لبيدرنِيًأ دنٍفقًت ممِةِّأ
.............
بيدرنايي كود شميلي بيدرنِيًأ كولآد شمٍيليلآ
مخ روايي شغيشي بشلي مولآخ روِيًأ شغتشتأفَشلت
ومندي ومالي بدوكثه شوقلي ومندت ومِلت بدوكةّى شثقلت
ولعراقا لزاخو بالي ولي ولعرِقِأ لزءخو بِلت ايىْبلت
...............
ماثا سبقتا بشله شوقتا مِةِّأ سفتقةِأ فًشلِإ شثقةِأ
لأمود دنقطة بكاوه إيتوتا لإٍمولآد دنًقطِأ بَهِوِى اًةولآةِأ
من برزورا ۹ أي أيقاثا۱۰ / بٍرزولآرِا أٍت اًقِةِّأ
أهي حميثا وسلبتا لماثا اِىت حمتةِأ وٍسلًبةِأ لمِةِأ
.............
من برزورا وجم مُشكنايي / بٍرزورِا وجٍم مولآشكنِيًأ
أي باكرما ۱۱ وصـلكنـايي۱۲ اِت بِكًرمِأ وؤٍلكنِيًأ
خويداري وخيلخ۱۳ وعافر مايي۱٤ خوًيدِرت وخيلخ وعِئًرمِيًأ
برش بيدارو شبخلي خمايي برًش بَيدِرولأ وشفخلت خمِيًأ
..............
شبخلي خميي بكربي وحمثا شفخلٍت خمِيًأ بكٍربت وحمةِّأ
بأيذي نرئي وهم تفكياثا بأتدلآت نِذأًأ وىٍم ةئكيِةِّأ
دتوري ترئي دأن كوخياثا دةورًت ةِرعُأ داِن كوخيِةِّأ
ودقطلي لناشي وسلبي الماثا ودقِطلت لاْنِشُأ وسٍلبًت لمِةِّأ
.................
بيدرنايي لمالي شوقلي بيدرنِيًأ لمِلت شثقلت
وعيال ديي بس شقلي وعيِل ديًي بٍس شقلت
وبأمود طاوا لمريا تكلي وبأٍمولآد طِثِأ لمِريِِأ ةكلت
وأخ أروي لنخارا لزاخو أويري وأٍخ اٍرثُأ لَنخِرِأ لزءخو اٍثترت
....................
لزاخو أوري ولمحلي لزءخو اٍثيرت ولمٍحٍلًأ
شمشا بأيني خشوكيلي شَمشِأ بأٍينًت خٍشولآكتلًا
كرألي ختورا لريشا دﭙلي كرِالت خةِورِا لريشِأ دفٍلٌإ
وكقاري لموثا ولي خازيلي وكقِرت لمولأةِّأ لت خِزًيلًإ
...................
شرنخايي بلبا ﭙليما شٍرنٍخِيًأ بلبِأ فلتمِأ
اﻠﭙا لكوكيت١٥ جمعلي تاما الفِأ لكولأكية جمعلُي ةِمِأ
واﻠﭙﺎ لخا كطلبي محوكما وأِلفِأ لٍخِأ كطلبت محولأكمِأ
ألا لزاخو بهجمي هجاما اًلِإ لزءخولأ بىجمت ىجِمِأ
.................
أذي خبرا كود شميلي اِدلآت خبرِا كولآد شميلي
مطران وقاشي لزاخو زلي مٍطرِن و قِشُأ لزءخولأ اْتزلت
خا تلغراف لموصل كرشلي خِأ ةًيل غرِئ لموؤًل هريشلت
هاور ومدد محوكما طلبلي ىِوٍر و مٍدٍد محوكمِأ طلبلت
...................
مريا دايم مرحمانيلي مٍريِأ دِيًم مرحمِنيلإ
عما ديه لا مسابيلي عٍمِأ دًتى لِإ مسِفيلًإ
نافنجي دخلاص وذليه نِئنجيُأ دخلِؤ اْثدلآلًإ
بأن آغايي تد مخلصيلي بأٍن اِغِتُأ ةِد مخلؤًلٌإ
..................
أن آغايي زيرك وكوري اٍن اِغيُأ زترًك وهثذًأ
كود شميلي لأني خبري كوآد شمألت لإِنت خٍبذًا
أيذي بشطلي لمويزاري١٦ اتدلآت فشًطلت لمويزءذًا
وأخ أريي كليلي كو جباري واِخ اٍريُأ كليلٍت هِو جفِذًا
.....................
حملي وكليلي كو جباري حَملت و كليلٍت هِو جفِذًا
وأيذي حزقلي لمويزراي وأًتدلآت حزقلٍت لموتزءذًا
ولشرنخايي١٧ ولي خبري ولشٍرنٍخِيُأ اْتثلت خِبذًا
أوذي كرم أثي لشري اِثدلآت كٍرٍم اِةّت لشِرًا
................
شرنخايي كود خزيلي شٍرنِخِيُأ كولآد خزيلًت
دأن آغايي ملبيهيلي داِن اِغِيُأ ملبًيىًيلت
وأن سورايي لي مسابيلي وأٍن سولآرِيُأ لت مسِفيلت
هادخ نخيبي دئيري وزلي ىِدِخ نخيفُأ داٍيرت وزلٍت
..............
جيبو جيبو رشيد آغا جيبو جيبو رٍشتد اِغِأ
وعبد الرحمان ومحمد آغا وعٍبدلرحمِن ومحمٍد اِغِأ
زورا ديي حازم آغا زورِا دًتي حِزَم اِغِأ
ياليلي دبي شمدين آغا١٨ يِلٍيلًت دبًت شِمدتن اِغِأ
.................
شود ويوا أشمعلايي شولآد ىْويوِأ اًشمعلِيُأ
لمريا ويذي نافنجيي لمٍريِأ اْثتدلآت نِئٍنجيُأ
كرشلي غيرت تا سورايي هرشلُّت غيرة ةِأ سورِيُأ
تد محاميلي مشرنخايي ةِد محِمًلت مشرنٍخِيُأ
................
سبب رابا بأذي كدشا سٍبٍب رِبِأ بأِدلآًت هولأدشِأ
حجي قاسم مفتي بيشا حٍجت قِسًم موئةت بًتشِأ
لشرنخايي خورا ﭙﻴشا لشٍرنٍخيُأ خثرِا فتشِأ
دلن سورايي أوذ هراشا دلٍن سورِيُأ اِثًدلآ ىرِشِأ
..............
ملا أحمد إيمام أيلي مٍلِإ اٍحمٍد اًتمِم تلًإ
بكاود جيمع موكرزلي وميري بهِوًد جيمِع موكرزلًإ وميرًا
قطلا دسورايي جايز ليلي قًطلِإ دسولآرِيُأ جِيًز لٍيلًإ
وهم مال ديي حراميلي وىِم مِل دًتي حٍرِمٍيلًإ
.................
أو تلغرف لموصل مطيلي اِو ةَتل غرِئ لمولأؤًل مطٍيلًإ
موالي دموصل۱٩ أمرا نبقلي موِلت دمولأؤًل اِمر نفًقلًإ
لأمر عالي بقاذا بقذلي لٍومتر اِلت فقِدلآا فقدلآلًإ
عسكر بعدانا مسوقلي وعسكٍر بًعدِنِأ مسولآقلًإ
............
بأي عاصرتا عسكر نبقلا بأِت عِسًرةِأ عٍسكٍر نفًقلِإ
بقليلوثا بشطلا وثيلا بقٍلتلولأةِّأ فشطلِإ وةّتلِإ
أربا وأسري ساعي قطيلا اِربِأ واًسرًت سِعُأ قطأٍلِإ
بزراقد شمشا لزاخو أويرا بزرِقأ دشًمشِأ لزءخولأ اْثترِا
.............
عسكر أويرا ومركز بشلا عٍسكٍر اْثترِا ومٍركٍز فًشلِإ
وزدوثا وخجلي ركنا ودخلا وًزدولأاٍةِّأ وخجلٌإ ركًنِأ وداْخلِإ
وأي خرطوثا هديلا وﭙﺨﻼ واٍت خًرطولآةِّأ ىديلِإ وفًخلِإ
وسورايوثا قصا نخلا وسورِيولآةِّأ قًؤِأ نًخلِإ
............
قرية بيدارو كنسياً تابعة لأبرشية زاخو ودهوك، كنيسة القرية القديمة المندثرة، كانت على أسم مارت شموني وأثناء بناء أحد المواطنين الأكراد ( حسن طيب ) بيتاً له وأثناء الحفر عثر على آثار الكنيسة وتم تبليغ مطران الأبرشية بذلك وفعلا قام سيادة المطران بزيارة موقع الكنيسة مع القس بولص حنا الهوزي ولكنها تركت.
ثم قام المطران مار بطرس عزيز ببناء كنيسة حديثة أخرى في القرية وتم تكريسها سنة 1933 من قبل سيادة مطران الأبرشية والكهنة وجمع غفير من المؤمنين. وكرست على أسم قلب يسوع. وفي سجل العماذ مذكورة على إسم يسوع الملك.
يقول أهالي القرية بأن ناقوس الكنيسة كان يدق دقاً حزيناً أثناء ترحيلها عام 1969 وبدون تدخل أنسان. وقد أيد ذلك أحد الأكراد الذي كان حارساً في معمل الزفت القريب من القرية. ويحتفل أبناء القرية بعيد شفيع كنيستهم قلب يسوع في الثلاثين من آيار سنوياً
وفي القرية أيضاً مزار مار ساوة الذي يقع في مقبرة القرية.
وفي سنة 2006 وبطلب من سيادة المطران مار بطرس الهربولي راعي الأبرشية وبإيعاز من الأستاذ سركيس آغا جان وبأشراف مركز هيزل في زاخو تم بناء كنيسة حديثة في نفس موقع الكنيسة القديمة وهي بحق من أجمل كنائس الأبرشية وتم تقديسها وتكريسها في الساعة الرابعة من مساء يوم الأحد المصادف 6/7/2008 م من قبل سيادة المطران مار بطرس الهربولي راعي الأبرشية وبحضور كهنة الأبرشية وعدد كبير من المؤمنين من كل قرى الأبرشية.
سجل عماذ القرية يبدأ من سنة 1801 م بعماذ واحد هو الطفل حنا منصور ومعمذه القس بولص الراهب . ثم ينتظم سجل العماذ تقريباً من سنة 1908 م الى سنة 1973م ومحفوظ في مطرانية زاخو.
أما الكهنة الذين خدموا القرية فهم :-
1. القس بولص الراهب 1879 – 1889 م
2. القس أوسابيوس الراهب 1889 – 1890 م
3. القس حنا ديرايا 1890 – 1893 م
4. القس أيوب ديرايا 1893 - 1895 م
5. القس كوركيس ديرايا 1895 – 1899 م
6. القس حنا الراهب 1900 – 1903 م
7. القس يونان أوراها 1903 – 1906 م
8. القس متي الراهب 1903 – 1910 م
هناك أنقطاع ونقص في سجل العماذ من سنة 1911 ولغاية 1934 م
9. الخوري يوسف توما 1935 – 1939 م
10. القس يوسف الهربولي 1939 – 1953 م
11. القس أسحاق بطرس 1943 – 1969 م
12. القس كوريئيل كوركيس 1969 – 1972 م
13. القس عمانوئيل خوشابا 1973 – الى ترحيل القرية
وقد أنجبت القرية مجموعة من الكهنة الذين خدموا كنيسة العراق وقدموا خدمات جليلة لها ومنهم:-
1. القس أسحق بطرس
2. القس اسطبانوس البيداري
3. القس كوريئيل كوركيس
4. الخوري عبد الأحد الهوزي
5. الخوري بولص البيداري :- ولد سنة 1890 م في قرية بيدارو دخل معهد مار يوحنا الحبيب في الموصل عام 1900 ودرس فيه 11 سنة. رسم كاهنا سنة 1912 . خدم فترة طويلة في سوريا ثم عاد الى العراق ومكث في زاخو في خدمة المؤمنين فيها. وكان الأب بولص ممثلاً للمسيحيين في مجلس قيادة الثورة في كوردستان الذي تشكل في 4 تشرين الثاني 1964 م لتصبح السلطة العليا للثورة الكوردية (بمثابة السلطة التشريعية) والقى الأب بولص في مراسم أفتتاح المجلس الجديد كلمة المسيحيين التي تضمنت أستعدادهم للمزيد من العمل لدعم الثورة الكوردية كما أكد على ضرورة العمل يداً واحدة بكل أخلاص في سبيل مصلحة الكوردستاني وثورته الوطنية وقد قدم خدمات جليلة للثورة الكوردية لحين وفاته في زاخو عام 1973م .۲۰
كان عدد سكان القرية عام 1913 م حسب الأحصائية التي قام بها الخوري يوسف تفنكـجي ( 400 نسمة) وفيها كاهن واحد وكنيسة ومدرسة .۲۱
وفي عام 1950 قام الأب ( الباطريرك ) روفائيل بيداوييذ بأحصائية عن الكنيسة الكلدانية فكان عدد نفوس القرية 560 نسمة وفيها كاهنين وكنيسة واحدة .۲۲
أما الآن فيبلغ عدد سكان القرية بعد أعادة أعمارها وعودة أبناءها حوالي 400 نسمة وفيها كنيسة وكاهن يأتيها كل يوم أحد من زاخو لأقامة المراسيم الدينية.
تعرضت القرية عبر تأريخها الى الهدم والترحيل والأضطهاد مرات عديدة ثم كان أهالي القرية بهمتهم وحبهم لقريتهم وأرضهم يقومون ببناءها مرة أخرى.
ففي أثناء الحرب العالمية الأولى 1915 تم حرق القرية وتهجيرها ثم عادوا اليها بعد ذلك.
في سنة 1962 رحل أهل القرية الى زاخو لمدة سنة واحدة .
في سنة 1969 هدمت القرية وعادوا اليها سنة 1970 وتم بناء بيوت حديثة فيها.
في سنة 1974 رحلت القرية مرة أخرى ورجعوا اليها في نفس السنة.
وفي 1/10/1975 رحلت القرية مع قرى أخرى كثيرة في كردستان.
وفي سنة 2007 قامت لجنة شؤون المسيحيين (مركز هيزل) وبإيعاز من الأستاذ سركيس آغا جان ببناء 68 دار سكنية حديثة وجميلة لأبناء القرية كما تم بناء قاعة كبيرة للمناسبات المختلفة وملعب للشباب وتبليط شوارع القرية .
رغم قدم القرية وسكانها ألا انهم لايملكون فيها أراضي زراعية بسبب قيام أهل القرية بتسجيلها بأسم أحد الأغوات أثناء الحرب العالمية الأولى مقابل حمايتهم من القتل والأضطهاد وكانوا يزرعون تلك الأراضي بعد ذلك مناصفة مع المالك الجديد وأولاده من بعده، وأهم المزروعات الحنطة والشعير والعدس والحمص والرز والسمسم والخضراوات وغيرها من المحاصيل حيث الماء متوفر من نهر الخابور الذي يجري شمال القرية.
تتكون القرية من عدة عوائل (أوجاخي) هم :-
1. بي خواجة : وسموا بهذا الأسم بسبب قيام مختار القرية آنذاك منصور توما بعمل وليمة فخمة وغداء فاخراً وجلب طباخين من الموصل ودعى اليها قائممقام زاخو وآغوات العشائر ووجوه المدينة وكبارها فأعجبوا بما قام به فقالوا له أتك بحق خواجة ويجب أن تكنى بها ومشت كلمة خواجة على تلك العائلة الى هذا اليوم. وكلمة خواجة كلمة تركية تطلق على كبار القوم أو أحد البارزين في المجتع.
2. بي ﭙتورا.
3. بي موشي.
4. بي ﭙتو حجي.
5. بي يونان حنا.
6. بي شيخو.
7. بي فرانسو.
8. بي طلو.
9. بي شماشا حنا.
10. بي كزو.
أما مختاري قرية بيدارو هم :-
1. خواجة منصور توما.
2. هرمز ريس.
3. بطرس موشي.
4. توما يونان.
5. شمعون نيسان .
6. خوشو نيسان.
7. كوريال عيسى بطرس.
قدمت القرية مجموعة من الشهداء :-
1. توما نجهل أسم أبيه أول من أستشهد من أبناء القرية في كلي (كوكاي) عندما كان يقوم بجمع ضريبة الرأس.
2. منصور توما . مات مسموماً لطمع أقوام أخرى بالقرية .
3. شمعون قرياقوس. قتل على يد الجيش العراقي عام 1974.
المصادر :-
1. أصول أسماء المدن العراقية / جمال بابان.
2. القوش عبر التاريخ / المطران يوسف بابانا.
3. حملة العشرة آلاف فارس / زينفون.
4. المرشد الى موطن الآثار والحضارة ـ الرحلة الثالثة / طه باقر وفؤاد سفر.
5. مخطوطات دير الآباء الدومنيكان / الأب الدكتور بهنام سوني.
6. مجلة قالا كلدايا العدد 9 . جميل برنادوس أسكندر.
7. مخطوط محفوظ عند الأب بولص الهوزي.
8. السهل المقابل لقرية قره ولة .
9 ـ 15 . أسماء قرى كوردية.
16. أسم لبندقية معروفة في ذلك الزمن.
17. أحدى العشائر الكوردية التركية.
18. شمدين آغا . أحدى العشائر الكوردية السليفانية.
19. والي الموصل آنذاك / حيدر بك.
20.الحركة القومية الكوردية في كوردستان العراق / شيرزاد زكريا محمد.
21.الكنيسة الكلدانية سابقا حالياً / يوسف تفنكجي.
22. مجلة بين النهرين. العدد 108,107 سنة 1999.
منقول موقع عينكاوه
بيدارو كلمة آرامية تعني ساحة المعركة أو ساحة الحرب ، وقد تأتي بمعنى أرض البيادر.
يقول جمال بابان : بيدار قرية صغيرة قريبة من زاخو في الجهة الغربية منها على مسافة كيلومترين وهي تابعة الى ناحية السليفاني. نفوسها 508 نسمة، معناها باللغة الكلدانية ساحة القتال. أما باللغة الكردية تعني ( يقظ ومتيقظ) أو ( خالي من الأشجار) ١
أقدم ذكر لموقع قرية بيدارو جاء عندما كان مار قرداغ الشهيد مرزباناً (قائد حدود) في أربيل قرب الحدود الفارسية مع المملكة الرومانية عند معلمه مار عوديشو في الجبل جاءه خبر محزن بأن الروم الغزاة دخلوا أربيل ونهبوا كل ما فيها حتى أنهم سبوا خلقاً كثيراً ومن ضمنهم زوجته مع والديه وأخيه فأستأذن معلمه وطلب بركته فباركه وشجعه على اللحاق بهم . جاء الى أربيل ورأى الخراب الكبير الذي الحقوه بها ، فدخل الكنيسة وصلى وطلب معونة الرب لينصره على أعداءه. لم يلحق بالأعداء حالاً بل أرسل رسولاً يطلب من الغزاة أطلاق سراح الأسرى وأعادة الأموال التي سلبوها، غير أن الغزاة أرسلوا مع رسوله رأس أخيه الأسير حينئذ أحتد غضباً فتحرك نحو الغرب، وكانت زوجته إمرأة ذكية تعرف غيرة زوجها وبأسه، فكانت أثناء سيرها ضمن قوافل الأسرى تقطع جزء من ثيابها الفاخرة وترميها أرضاً لتكون دليلاً لزوجها، وفعلاً بأرشاد زوجته سار حتى لحق بالعدو وهم جالسون على نهر الخابور يغنون ويرقصون على أنتصارهم. وأذا بمار قرداغ مع رجاله القليلين البالغ عددهم 236 محارباً يهجمون على هؤلاء الغزاة ويقتلون منهم الكثيرين وهرب الباقون. ورجع الى الأسرى ففرحوا فرحاً عظيماً لأنقاذهم وعاد بهم الى أربيل منتصراً على أعداءه. عند مكان المعركة هو نفس قرية بيدارو وحواليها لذا سميت (بيةّ دٍرِأ) ( بيث درا) أي ساحة الحرب وجرت هذه المعركة عام 356 ميلادية.۲
وقد ذكر قرية بيدارو الكاتب الأكاديمي الأنكليزي (وليم انيس روث) عندما كان يزور العراق عام 1841 م للتحقيق في الطريق الذي سلكه زينفون في كتابه بعث الى الداخل، وقال عنها أنها قرية كلدانية كبيرة وهي أول قرية صادفها بعد زاخو.۳
يقول طه باقر: على مسافة 2 كم غرب زاخو تقع كنيسة فخمة للكلدان في قرية بيدارو وهي من الكنائس الجميلة الريازة.٤
أقدم مخطوط لكنيسة قرية بيدارو هي مخطوطة الحوذرا التي يعود تأريخها الى 31/ 1/ 1711م محفوظة في مكتبة مطرانية زاخو.
في قرية بيدارو قام المطران مار عمانوئيل أسمر أسقف زاخو وأوتوك بترجمة كتاب الشهر المريمي من الكلدانية الى السورث سنة 1863ميلادية. ٥
كانت بيدارو من أكبر القرى الكلدانية في قضاء زاخو قديماً وأصبحت مقر كرسي أبرشية زاخو ودهوك عند تأسيسها وفصلها عن أبرشية العمادية عام 1850م والمطارنة الذين جلسوا على كرسي الأبرشية في بيدارو هم :-
1. المطران مار توما دوشو. من 1850 - 1859 م وكان مطراناً للعمادية.
2. المطران مار عمانوئيل أسمر من 1859 – 1874 م .
3. المطران مار كوركيس كوكا من 1875 – 1879 م.
4. المطران مار متي شميناً من 1879 – 1886 م.
5. المطران مار يوحنا قينايا من 1886 – 1890 م.
6. المطران مار طيماثاوس مقدسي من 1892م وقام بنقل كرسي الأبرشية الى مدينة زاخو عام 1894 ميلادية. ٦
وفي سنة 1915م أثناء الحرب العالمية الأولى وخلال الحملة التي شنتها الحكومة العثمانية بقتل وتهجير القرى المسيحية قام ( القس يونان أوراهم بيداويذ بلوايا ) بتأليف قصيدة نقتطف منها ما يخص قرية بيدارو :۷
كود بنافروي۸ هادخ أوذ لي كولآد بنِئرًا ىادخ اثدلآلًي
موشلماني تكبير دريلي مولأشلمِنًأ ةٍهبتر دريلًي
لأي بيدارو هجمي كولي لِأي بيدِرولأ ىجمت كولألت
دقطلي لناشي وسلبي المالي دَقطلت لنِشُت وسلبت لمِلت
................
بريشا دقيطا بيوما دأروتـا برًشِا دقيطِا بيومِأ دعرولآةِأ
أصرا بتموز دشاتا دخيرتا أسرِا بةِمولأز دشِنْةِأ ةخترةِأ
خبرا ثيلي مزاخو مذيتا خبرِا ةّتلًإ مزءخولأ مدلآتنةِا
لبيدرنايي دنبقي مماثا لبيدرنِيًأ دنٍفقًت ممِةِّأ
.............
بيدرنايي كود شميلي بيدرنِيًأ كولآد شمٍيليلآ
مخ روايي شغيشي بشلي مولآخ روِيًأ شغتشتأفَشلت
ومندي ومالي بدوكثه شوقلي ومندت ومِلت بدوكةّى شثقلت
ولعراقا لزاخو بالي ولي ولعرِقِأ لزءخو بِلت ايىْبلت
...............
ماثا سبقتا بشله شوقتا مِةِّأ سفتقةِأ فًشلِإ شثقةِأ
لأمود دنقطة بكاوه إيتوتا لإٍمولآد دنًقطِأ بَهِوِى اًةولآةِأ
من برزورا ۹ أي أيقاثا۱۰ / بٍرزولآرِا أٍت اًقِةِّأ
أهي حميثا وسلبتا لماثا اِىت حمتةِأ وٍسلًبةِأ لمِةِأ
.............
من برزورا وجم مُشكنايي / بٍرزورِا وجٍم مولآشكنِيًأ
أي باكرما ۱۱ وصـلكنـايي۱۲ اِت بِكًرمِأ وؤٍلكنِيًأ
خويداري وخيلخ۱۳ وعافر مايي۱٤ خوًيدِرت وخيلخ وعِئًرمِيًأ
برش بيدارو شبخلي خمايي برًش بَيدِرولأ وشفخلت خمِيًأ
..............
شبخلي خميي بكربي وحمثا شفخلٍت خمِيًأ بكٍربت وحمةِّأ
بأيذي نرئي وهم تفكياثا بأتدلآت نِذأًأ وىٍم ةئكيِةِّأ
دتوري ترئي دأن كوخياثا دةورًت ةِرعُأ داِن كوخيِةِّأ
ودقطلي لناشي وسلبي الماثا ودقِطلت لاْنِشُأ وسٍلبًت لمِةِّأ
.................
بيدرنايي لمالي شوقلي بيدرنِيًأ لمِلت شثقلت
وعيال ديي بس شقلي وعيِل ديًي بٍس شقلت
وبأمود طاوا لمريا تكلي وبأٍمولآد طِثِأ لمِريِِأ ةكلت
وأخ أروي لنخارا لزاخو أويري وأٍخ اٍرثُأ لَنخِرِأ لزءخو اٍثترت
....................
لزاخو أوري ولمحلي لزءخو اٍثيرت ولمٍحٍلًأ
شمشا بأيني خشوكيلي شَمشِأ بأٍينًت خٍشولآكتلًا
كرألي ختورا لريشا دﭙلي كرِالت خةِورِا لريشِأ دفٍلٌإ
وكقاري لموثا ولي خازيلي وكقِرت لمولأةِّأ لت خِزًيلًإ
...................
شرنخايي بلبا ﭙليما شٍرنٍخِيًأ بلبِأ فلتمِأ
اﻠﭙا لكوكيت١٥ جمعلي تاما الفِأ لكولأكية جمعلُي ةِمِأ
واﻠﭙﺎ لخا كطلبي محوكما وأِلفِأ لٍخِأ كطلبت محولأكمِأ
ألا لزاخو بهجمي هجاما اًلِإ لزءخولأ بىجمت ىجِمِأ
.................
أذي خبرا كود شميلي اِدلآت خبرِا كولآد شميلي
مطران وقاشي لزاخو زلي مٍطرِن و قِشُأ لزءخولأ اْتزلت
خا تلغراف لموصل كرشلي خِأ ةًيل غرِئ لموؤًل هريشلت
هاور ومدد محوكما طلبلي ىِوٍر و مٍدٍد محوكمِأ طلبلت
...................
مريا دايم مرحمانيلي مٍريِأ دِيًم مرحمِنيلإ
عما ديه لا مسابيلي عٍمِأ دًتى لِإ مسِفيلًإ
نافنجي دخلاص وذليه نِئنجيُأ دخلِؤ اْثدلآلًإ
بأن آغايي تد مخلصيلي بأٍن اِغِتُأ ةِد مخلؤًلٌإ
..................
أن آغايي زيرك وكوري اٍن اِغيُأ زترًك وهثذًأ
كود شميلي لأني خبري كوآد شمألت لإِنت خٍبذًا
أيذي بشطلي لمويزاري١٦ اتدلآت فشًطلت لمويزءذًا
وأخ أريي كليلي كو جباري واِخ اٍريُأ كليلٍت هِو جفِذًا
.....................
حملي وكليلي كو جباري حَملت و كليلٍت هِو جفِذًا
وأيذي حزقلي لمويزراي وأًتدلآت حزقلٍت لموتزءذًا
ولشرنخايي١٧ ولي خبري ولشٍرنٍخِيُأ اْتثلت خِبذًا
أوذي كرم أثي لشري اِثدلآت كٍرٍم اِةّت لشِرًا
................
شرنخايي كود خزيلي شٍرنِخِيُأ كولآد خزيلًت
دأن آغايي ملبيهيلي داِن اِغِيُأ ملبًيىًيلت
وأن سورايي لي مسابيلي وأٍن سولآرِيُأ لت مسِفيلت
هادخ نخيبي دئيري وزلي ىِدِخ نخيفُأ داٍيرت وزلٍت
..............
جيبو جيبو رشيد آغا جيبو جيبو رٍشتد اِغِأ
وعبد الرحمان ومحمد آغا وعٍبدلرحمِن ومحمٍد اِغِأ
زورا ديي حازم آغا زورِا دًتي حِزَم اِغِأ
ياليلي دبي شمدين آغا١٨ يِلٍيلًت دبًت شِمدتن اِغِأ
.................
شود ويوا أشمعلايي شولآد ىْويوِأ اًشمعلِيُأ
لمريا ويذي نافنجيي لمٍريِأ اْثتدلآت نِئٍنجيُأ
كرشلي غيرت تا سورايي هرشلُّت غيرة ةِأ سورِيُأ
تد محاميلي مشرنخايي ةِد محِمًلت مشرنٍخِيُأ
................
سبب رابا بأذي كدشا سٍبٍب رِبِأ بأِدلآًت هولأدشِأ
حجي قاسم مفتي بيشا حٍجت قِسًم موئةت بًتشِأ
لشرنخايي خورا ﭙﻴشا لشٍرنٍخيُأ خثرِا فتشِأ
دلن سورايي أوذ هراشا دلٍن سورِيُأ اِثًدلآ ىرِشِأ
..............
ملا أحمد إيمام أيلي مٍلِإ اٍحمٍد اًتمِم تلًإ
بكاود جيمع موكرزلي وميري بهِوًد جيمِع موكرزلًإ وميرًا
قطلا دسورايي جايز ليلي قًطلِإ دسولآرِيُأ جِيًز لٍيلًإ
وهم مال ديي حراميلي وىِم مِل دًتي حٍرِمٍيلًإ
.................
أو تلغرف لموصل مطيلي اِو ةَتل غرِئ لمولأؤًل مطٍيلًإ
موالي دموصل۱٩ أمرا نبقلي موِلت دمولأؤًل اِمر نفًقلًإ
لأمر عالي بقاذا بقذلي لٍومتر اِلت فقِدلآا فقدلآلًإ
عسكر بعدانا مسوقلي وعسكٍر بًعدِنِأ مسولآقلًإ
............
بأي عاصرتا عسكر نبقلا بأِت عِسًرةِأ عٍسكٍر نفًقلِإ
بقليلوثا بشطلا وثيلا بقٍلتلولأةِّأ فشطلِإ وةّتلِإ
أربا وأسري ساعي قطيلا اِربِأ واًسرًت سِعُأ قطأٍلِإ
بزراقد شمشا لزاخو أويرا بزرِقأ دشًمشِأ لزءخولأ اْثترِا
.............
عسكر أويرا ومركز بشلا عٍسكٍر اْثترِا ومٍركٍز فًشلِإ
وزدوثا وخجلي ركنا ودخلا وًزدولأاٍةِّأ وخجلٌإ ركًنِأ وداْخلِإ
وأي خرطوثا هديلا وﭙﺨﻼ واٍت خًرطولآةِّأ ىديلِإ وفًخلِإ
وسورايوثا قصا نخلا وسورِيولآةِّأ قًؤِأ نًخلِإ
............
قرية بيدارو كنسياً تابعة لأبرشية زاخو ودهوك، كنيسة القرية القديمة المندثرة، كانت على أسم مارت شموني وأثناء بناء أحد المواطنين الأكراد ( حسن طيب ) بيتاً له وأثناء الحفر عثر على آثار الكنيسة وتم تبليغ مطران الأبرشية بذلك وفعلا قام سيادة المطران بزيارة موقع الكنيسة مع القس بولص حنا الهوزي ولكنها تركت.
ثم قام المطران مار بطرس عزيز ببناء كنيسة حديثة أخرى في القرية وتم تكريسها سنة 1933 من قبل سيادة مطران الأبرشية والكهنة وجمع غفير من المؤمنين. وكرست على أسم قلب يسوع. وفي سجل العماذ مذكورة على إسم يسوع الملك.
يقول أهالي القرية بأن ناقوس الكنيسة كان يدق دقاً حزيناً أثناء ترحيلها عام 1969 وبدون تدخل أنسان. وقد أيد ذلك أحد الأكراد الذي كان حارساً في معمل الزفت القريب من القرية. ويحتفل أبناء القرية بعيد شفيع كنيستهم قلب يسوع في الثلاثين من آيار سنوياً
وفي القرية أيضاً مزار مار ساوة الذي يقع في مقبرة القرية.
وفي سنة 2006 وبطلب من سيادة المطران مار بطرس الهربولي راعي الأبرشية وبإيعاز من الأستاذ سركيس آغا جان وبأشراف مركز هيزل في زاخو تم بناء كنيسة حديثة في نفس موقع الكنيسة القديمة وهي بحق من أجمل كنائس الأبرشية وتم تقديسها وتكريسها في الساعة الرابعة من مساء يوم الأحد المصادف 6/7/2008 م من قبل سيادة المطران مار بطرس الهربولي راعي الأبرشية وبحضور كهنة الأبرشية وعدد كبير من المؤمنين من كل قرى الأبرشية.
سجل عماذ القرية يبدأ من سنة 1801 م بعماذ واحد هو الطفل حنا منصور ومعمذه القس بولص الراهب . ثم ينتظم سجل العماذ تقريباً من سنة 1908 م الى سنة 1973م ومحفوظ في مطرانية زاخو.
أما الكهنة الذين خدموا القرية فهم :-
1. القس بولص الراهب 1879 – 1889 م
2. القس أوسابيوس الراهب 1889 – 1890 م
3. القس حنا ديرايا 1890 – 1893 م
4. القس أيوب ديرايا 1893 - 1895 م
5. القس كوركيس ديرايا 1895 – 1899 م
6. القس حنا الراهب 1900 – 1903 م
7. القس يونان أوراها 1903 – 1906 م
8. القس متي الراهب 1903 – 1910 م
هناك أنقطاع ونقص في سجل العماذ من سنة 1911 ولغاية 1934 م
9. الخوري يوسف توما 1935 – 1939 م
10. القس يوسف الهربولي 1939 – 1953 م
11. القس أسحاق بطرس 1943 – 1969 م
12. القس كوريئيل كوركيس 1969 – 1972 م
13. القس عمانوئيل خوشابا 1973 – الى ترحيل القرية
وقد أنجبت القرية مجموعة من الكهنة الذين خدموا كنيسة العراق وقدموا خدمات جليلة لها ومنهم:-
1. القس أسحق بطرس
2. القس اسطبانوس البيداري
3. القس كوريئيل كوركيس
4. الخوري عبد الأحد الهوزي
5. الخوري بولص البيداري :- ولد سنة 1890 م في قرية بيدارو دخل معهد مار يوحنا الحبيب في الموصل عام 1900 ودرس فيه 11 سنة. رسم كاهنا سنة 1912 . خدم فترة طويلة في سوريا ثم عاد الى العراق ومكث في زاخو في خدمة المؤمنين فيها. وكان الأب بولص ممثلاً للمسيحيين في مجلس قيادة الثورة في كوردستان الذي تشكل في 4 تشرين الثاني 1964 م لتصبح السلطة العليا للثورة الكوردية (بمثابة السلطة التشريعية) والقى الأب بولص في مراسم أفتتاح المجلس الجديد كلمة المسيحيين التي تضمنت أستعدادهم للمزيد من العمل لدعم الثورة الكوردية كما أكد على ضرورة العمل يداً واحدة بكل أخلاص في سبيل مصلحة الكوردستاني وثورته الوطنية وقد قدم خدمات جليلة للثورة الكوردية لحين وفاته في زاخو عام 1973م .۲۰
كان عدد سكان القرية عام 1913 م حسب الأحصائية التي قام بها الخوري يوسف تفنكـجي ( 400 نسمة) وفيها كاهن واحد وكنيسة ومدرسة .۲۱
وفي عام 1950 قام الأب ( الباطريرك ) روفائيل بيداوييذ بأحصائية عن الكنيسة الكلدانية فكان عدد نفوس القرية 560 نسمة وفيها كاهنين وكنيسة واحدة .۲۲
أما الآن فيبلغ عدد سكان القرية بعد أعادة أعمارها وعودة أبناءها حوالي 400 نسمة وفيها كنيسة وكاهن يأتيها كل يوم أحد من زاخو لأقامة المراسيم الدينية.
تعرضت القرية عبر تأريخها الى الهدم والترحيل والأضطهاد مرات عديدة ثم كان أهالي القرية بهمتهم وحبهم لقريتهم وأرضهم يقومون ببناءها مرة أخرى.
ففي أثناء الحرب العالمية الأولى 1915 تم حرق القرية وتهجيرها ثم عادوا اليها بعد ذلك.
في سنة 1962 رحل أهل القرية الى زاخو لمدة سنة واحدة .
في سنة 1969 هدمت القرية وعادوا اليها سنة 1970 وتم بناء بيوت حديثة فيها.
في سنة 1974 رحلت القرية مرة أخرى ورجعوا اليها في نفس السنة.
وفي 1/10/1975 رحلت القرية مع قرى أخرى كثيرة في كردستان.
وفي سنة 2007 قامت لجنة شؤون المسيحيين (مركز هيزل) وبإيعاز من الأستاذ سركيس آغا جان ببناء 68 دار سكنية حديثة وجميلة لأبناء القرية كما تم بناء قاعة كبيرة للمناسبات المختلفة وملعب للشباب وتبليط شوارع القرية .
رغم قدم القرية وسكانها ألا انهم لايملكون فيها أراضي زراعية بسبب قيام أهل القرية بتسجيلها بأسم أحد الأغوات أثناء الحرب العالمية الأولى مقابل حمايتهم من القتل والأضطهاد وكانوا يزرعون تلك الأراضي بعد ذلك مناصفة مع المالك الجديد وأولاده من بعده، وأهم المزروعات الحنطة والشعير والعدس والحمص والرز والسمسم والخضراوات وغيرها من المحاصيل حيث الماء متوفر من نهر الخابور الذي يجري شمال القرية.
تتكون القرية من عدة عوائل (أوجاخي) هم :-
1. بي خواجة : وسموا بهذا الأسم بسبب قيام مختار القرية آنذاك منصور توما بعمل وليمة فخمة وغداء فاخراً وجلب طباخين من الموصل ودعى اليها قائممقام زاخو وآغوات العشائر ووجوه المدينة وكبارها فأعجبوا بما قام به فقالوا له أتك بحق خواجة ويجب أن تكنى بها ومشت كلمة خواجة على تلك العائلة الى هذا اليوم. وكلمة خواجة كلمة تركية تطلق على كبار القوم أو أحد البارزين في المجتع.
2. بي ﭙتورا.
3. بي موشي.
4. بي ﭙتو حجي.
5. بي يونان حنا.
6. بي شيخو.
7. بي فرانسو.
8. بي طلو.
9. بي شماشا حنا.
10. بي كزو.
أما مختاري قرية بيدارو هم :-
1. خواجة منصور توما.
2. هرمز ريس.
3. بطرس موشي.
4. توما يونان.
5. شمعون نيسان .
6. خوشو نيسان.
7. كوريال عيسى بطرس.
قدمت القرية مجموعة من الشهداء :-
1. توما نجهل أسم أبيه أول من أستشهد من أبناء القرية في كلي (كوكاي) عندما كان يقوم بجمع ضريبة الرأس.
2. منصور توما . مات مسموماً لطمع أقوام أخرى بالقرية .
3. شمعون قرياقوس. قتل على يد الجيش العراقي عام 1974.
المصادر :-
1. أصول أسماء المدن العراقية / جمال بابان.
2. القوش عبر التاريخ / المطران يوسف بابانا.
3. حملة العشرة آلاف فارس / زينفون.
4. المرشد الى موطن الآثار والحضارة ـ الرحلة الثالثة / طه باقر وفؤاد سفر.
5. مخطوطات دير الآباء الدومنيكان / الأب الدكتور بهنام سوني.
6. مجلة قالا كلدايا العدد 9 . جميل برنادوس أسكندر.
7. مخطوط محفوظ عند الأب بولص الهوزي.
8. السهل المقابل لقرية قره ولة .
9 ـ 15 . أسماء قرى كوردية.
16. أسم لبندقية معروفة في ذلك الزمن.
17. أحدى العشائر الكوردية التركية.
18. شمدين آغا . أحدى العشائر الكوردية السليفانية.
19. والي الموصل آنذاك / حيدر بك.
20.الحركة القومية الكوردية في كوردستان العراق / شيرزاد زكريا محمد.
21.الكنيسة الكلدانية سابقا حالياً / يوسف تفنكجي.
22. مجلة بين النهرين. العدد 108,107 سنة 1999.
منقول موقع عينكاوه
- ادم ريحان كوركيسعضو شرف دائم
رد: قرية بيدارو
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 1:54 am
تسلو وتعيش ياورد ... تحياتي لك ولكل اهل بيدار
- مروان دميانوسمشرف منتدى الفنون الجميلة
رد: قرية بيدارو
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 2:51 am
شكرا خالو على المرور الرائع
- كوركيس البجواياعضو مميز
رد: قرية بيدارو
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 4:53 am
عاشت ايدك على كتابة هذ1ه الاسطر الجميلة و المعلومات القيمة عن قرية بيدارو
- متي البيداريعضو مميز
رد: قرية بيدارو
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 7:47 am
[شكرا لك لهذا التاريخ الرائع لقريتي الجميلة ومسقط راءسي وكلك واءليك منا احلى تحية البيدري
- مروان دميانوسمشرف منتدى الفنون الجميلة
رد: قرية بيدارو
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 11:14 am
شكرا حبيبي ابو نسيم الورده على المرور الر ائع
- مروان دميانوسمشرف منتدى الفنون الجميلة
رد: قرية بيدارو
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 11:14 am
عاشت الايادي حبيبي متي على المرور الرائع
- زهير توما البجوايامشرف القسم الرياضي
رد: قرية بيدارو
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 11:24 am
موضوع جميل عن قرنا الشماليه الجميله قريه بيدارو هي قريه جميله
عاشت الايادي يا اخويه مروان
عاشت الايادي يا اخويه مروان
- سامي ادم البجواياالمؤسس والمدير العام لموقع بجوايي كوم
رد: قرية بيدارو
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 11:03 pm
عشتو اختيار جميل ورائع
وتسلم ايدك يامروان الورد
تحياتي
وتسلم ايدك يامروان الورد
تحياتي
- مروان دميانوسمشرف منتدى الفنون الجميلة
رد: قرية بيدارو
الخميس سبتمبر 29, 2011 12:09 am
تسلم حبيبي زهير على المرور الرائع
- مروان دميانوسمشرف منتدى الفنون الجميلة
رد: قرية بيدارو
الخميس سبتمبر 29, 2011 12:09 am
تسلم اخويا سامي على مرورك المتميز على مواضيعي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى