- عيسى المركهيعضو فعال
انجيل لوقا والمساواة
الجمعة مايو 18, 2012 12:10 pm
انجيل لوقا والمساواة
]حين نعرف وضع المرأة في الشرق القديم والحديث وفي اماكن عديدة في العالم نفهم حملة لوقا في انجيله. حيث جعل المرأة تجاه الرجل والاثنان على صورة الله وفي النهاية اختار لنا وجه مريم العذراء التي هي اعظم شخص بعد يسوع*** وامثال يسوع كما دونها لوقا في انجيله لا يعطي امثالا للرجال وحدهم بل الرجال والنساء معا*** ففي الفصل15 نجد( اي رجل اذا كان له مئة خروف..... الخ)ثم نقرأ( اية امرأة اذا كان لها عشرة دراهم....الخ) اذن الاثنان يبحثان عن المفقود وهو الخاطئ ويفرحا حين يجداه. بل يدعوان الجيران للفرح معهما*** وكذلك حبة الخردل اخذها رجل وزرعها في حقله..... الخ وهناك خميرة اخذتها امرأة ووضعتها في الدقيق....الخ** فملكوت الله يحتاج الى الرجل لكي ينمو والى المرأة لكي تخمر عجين البشرية 13/18-21 **وهل الرجل يصلي وحده لا بل المرأة ايضا** فحدثنا يسوع عن رجل ذهب الى صديق يطلب ثلاثة ارغفة لان ضيفا جاء اليه في منتصف الليل ..لكن الرجل الح وفي النهاية نال.. ثم قال يسوع اسألوا تنالوا لو(11/5-9) وكذلك رسم وجه المرأة التي تلج حتى تنال ما تطلب وهي ارملة حيث تطلب من الله الذي ينصف مختاريه الضارعين اليه ليل نهار***وامام قاضي ظالم لا يخاف الله ولا يهاب الناس؟ وفي النهاية قال ذلك القاضي سأنصف هذه الارملة(18/1-8) اذن اعاد يسوع المرأة الى مكانتها في المجتمع***فهي ليست بعض متاع الرجل كما يقول سفر الخروج: لا تشته بيت قريبك وامرأته وثوره وحماره(20/17)..والمرأة هي تجاه الرجل فلها ما له وعليها ما عليه***كل ما تملكه هو لزوجها وكل ما يملكه زوجها هو لها*** ولكننا بعيدين عن هذا المثال الرفيع الذي فيه قال بولس:لا رجل ولا امرأة بل كلنا واحد في المسيح...اما صورة المرأة في ذلك العصر نجدها منحنية الظهر!!!! فجاءت اللمسة الحنونة من يسوع فانتصبت حالا واخذت تمجد الله(13/10-17)*** لكن المجتمع رفض لها الشفاء لقساوة قلبه . غضب الرجل لان يسوع شفي المرأة!! لان كان يوم السبت!! في التقليد اليهودي اما في الاطار العام كيف يرضى الرجل ان تكون المرأة اكثر من ملبية حاجات الرجل وخادمة اولاده!! ترى المرأة وحدها خاطئة منذ حواء؟؟ والرجل وحده بار كما في ظن سمعان الفريسي!! فلا تستحق هذه المرأة ان تدعى بأسم- اسمها الخاطئة(7/36-51) ولا خطيئة تذكر سوى الزنى وكأن هذه المرأة وغيرها زنت وحدهما لا مع رجل من الرجال!! فأذا كان الرجل والمرأة كلاهما خاطئين فكلاهما يعاقبان واذا كان كلاهما بارين اذن يجازيان معا ذاك هو منطق انجيل لوقا ** ذاك هو تعليم المسيح** فالرجل غير المؤمن يتقدس بالمرأة المؤمنة- والمرأة غير المؤمنة تتقدس بالرجل المؤمن(1 كور 7-14)**** اخوان واختان: كذلك مثل الابن الضال او الاب المحب 15/11-32 لا نجد فيه الا الرجال: اب وولدان.ولا نجد شخصية الام في هذا المثل واضحا فلو كانت الام حاضرة هل كان يحدث ذلك للولد؟؟ تاركا البيت؟ كلا : ولكن اما لهذين الاخوين اخت؟ ولكن الام موجودة من خلال شخص الاب الذي يمثل الله** فحين ينجبان الاولاد يصبحان كالخالق** ولكن اين كانت الام؟فهي حاضرة حين يعود الابن الى البيت 15/20 (فراّه ابوه قادما من بعيد فتحركت احشاؤه واسرع اليه يعانقه ويقبله) سؤال من تتحرك احشاؤه؟ الام طبعا اذن هي هنا وعملها خفر خفي غير منظور ان هذا الاب الذي فقد ابنه الاول ويستعد ليفقد الثاني نجد صورة الراعي والخروف الضال كيف يذهب ويبحث عليه **** وفي ربة البيت التي تبحث عن درهم فقدته*** يمكن ان يطبق هذا المثل في حياتنا اليومية فنقول: ان غابت الام غاب وجه الحنان والتواضع وغاب الحب الذي يكون ضعيفا لكي يقوي الولد الذي ينحني ليرفع الابن والابنة. ابن اول مضى وما سمع وراءه ام تبكي- وابن ثاني يرفض ان يدخل البيت ولا ام تستقبله وتعلمه المحبة.. الاصغر اهتم بالمال والاكبر يجدي ينعم به مع اصدقاءه. وفي 10/38-42 نجد مرثا ومريم الاختان هنا مع يسوع تشبهان الولدين مع ابيهما حيث انهمكت مرثا بأمور الضيافة لارضاء يسوع الذي هو ضيف من نوع اخر*** يشبه ضيوف ابراهيم الثلاثة الذين جاؤا اليه في حر الظهيرة( تك 18) اما مريم هنا ما اهتمت بنفسها بل مااهتمت بامور الطعام والشراب بل اهتمت ان تكون قرب المعلم لكي تستمع الى كلامه* اهتمت ان تكون تلميذة مثل سائر التلاميذ**لهذا قال فيها يسوع ( اختان امامنا واحدة ارادت ان تخدم يسوع والثانية اختارت ان تكون تلميذة وهي بحق تقف في خط الرسل الاثني عشر ( لو 6/12-16) *** وفي فصل 8 نجد ذكر اسماء النساء اللواتي تبعن يسوع مثل مريم المجدلية- حنة امراة كوزي- سوسنة وغيرهن. مساكين الرب: هم فئة من الناس عرفوا الفقر المادي والروحي فتعلقوا بالرب دون سواه وانتظروا الخلاص منه وحده. وتطلعوا الى مجيئ المسيح . عرفوا بالتقوى مثال زكريا واليصابات- سمعان الشيخ وحنّة النبية... لوقا في انجيله جعلهم في مقدمة انجيله مثال يوحنا المعمذان ليهيئوا للرب الطريق* ولم يكتف لوقا بذكر زكريا بل ذكر امرأته معه هو بار وهي بارة والاثنان حفظا وصايا الله وهما بلا لوم*** حظي زكريا برؤيا في الهيكل لكن اليصابات دخلت هذه الرؤيا.. حيث عند تسمية الولد قالت لا يدعى زكريا بل يوحنا وطلب زكريا لوحا وكتب يوحنا وهو صامت لا يتكلم!!! اذن الرجل والمرأة شاركا في العطاء والايمان معا.. نرى المرأة التي كانت تدعى عاقرا حبلت بابن في شيخوختها *** وكذلك بتولة حبلت بولد بقوة الروح القدس ** والتقت هاتان المرأتان حيث امتلات اليصابات من الروح القدس(1/1) فهتفت لمريم(( مباركة انت في النساء)) ثم انشدت مريم(( تعظّم نفسي الرب))** الله نظر(1/8) الى شعبه والى كل شعوب العالم وبشكل خاص الى امته الخاضعة الى خادمتها الوضيعة فرفعها فوق نساء العالم بل فوق جميع الخلائق وجعلها ام ابنه واذ رفعها رفع المراة معها** الم تكن مريم المجدلية التي اخرج منها يسوع سبعة شياطين اول من رات المسيح بعد قيامته بينما التلاميذ في بيوتهم خائفين مختبئين!! اذن هكذا اعطى الرب يسوع للمراة اهمية ومساوية مع الرجل في المجتمع*** وفي الختام : انجيل لوقا هو انجيل المراة بل انجيل الاسرة . معه عادت المراة الى مكانتها قبل الخطيئة حيث قيل لها بانها تحبل وتلد في الالم وهي تابعة لوالديها قبل زواجها ولزوجها بعد زواجها وهي جزء منه** عليه يجب ان تكون مخفية لا يراها احد وهي شئ نحميه اذا لم نحافظ عليه يسرق منا!! وفي عالمنا ومجتمعاتنا الاصلية كيف كان ينظر للمراة كانه سلعة ولا وجود لها ويمارس ضدها العنف والقوة والسيطرة*** لذا على المراة ان تنظر الى المسيح بامتنان كبير ** كيف كانت الخادمة فصارت المباركة وهنأتها الاجيال كما هنأت مريم بعد ان صنع لها القدير عظائم****
]حين نعرف وضع المرأة في الشرق القديم والحديث وفي اماكن عديدة في العالم نفهم حملة لوقا في انجيله. حيث جعل المرأة تجاه الرجل والاثنان على صورة الله وفي النهاية اختار لنا وجه مريم العذراء التي هي اعظم شخص بعد يسوع*** وامثال يسوع كما دونها لوقا في انجيله لا يعطي امثالا للرجال وحدهم بل الرجال والنساء معا*** ففي الفصل15 نجد( اي رجل اذا كان له مئة خروف..... الخ)ثم نقرأ( اية امرأة اذا كان لها عشرة دراهم....الخ) اذن الاثنان يبحثان عن المفقود وهو الخاطئ ويفرحا حين يجداه. بل يدعوان الجيران للفرح معهما*** وكذلك حبة الخردل اخذها رجل وزرعها في حقله..... الخ وهناك خميرة اخذتها امرأة ووضعتها في الدقيق....الخ** فملكوت الله يحتاج الى الرجل لكي ينمو والى المرأة لكي تخمر عجين البشرية 13/18-21 **وهل الرجل يصلي وحده لا بل المرأة ايضا** فحدثنا يسوع عن رجل ذهب الى صديق يطلب ثلاثة ارغفة لان ضيفا جاء اليه في منتصف الليل ..لكن الرجل الح وفي النهاية نال.. ثم قال يسوع اسألوا تنالوا لو(11/5-9) وكذلك رسم وجه المرأة التي تلج حتى تنال ما تطلب وهي ارملة حيث تطلب من الله الذي ينصف مختاريه الضارعين اليه ليل نهار***وامام قاضي ظالم لا يخاف الله ولا يهاب الناس؟ وفي النهاية قال ذلك القاضي سأنصف هذه الارملة(18/1-8) اذن اعاد يسوع المرأة الى مكانتها في المجتمع***فهي ليست بعض متاع الرجل كما يقول سفر الخروج: لا تشته بيت قريبك وامرأته وثوره وحماره(20/17)..والمرأة هي تجاه الرجل فلها ما له وعليها ما عليه***كل ما تملكه هو لزوجها وكل ما يملكه زوجها هو لها*** ولكننا بعيدين عن هذا المثال الرفيع الذي فيه قال بولس:لا رجل ولا امرأة بل كلنا واحد في المسيح...اما صورة المرأة في ذلك العصر نجدها منحنية الظهر!!!! فجاءت اللمسة الحنونة من يسوع فانتصبت حالا واخذت تمجد الله(13/10-17)*** لكن المجتمع رفض لها الشفاء لقساوة قلبه . غضب الرجل لان يسوع شفي المرأة!! لان كان يوم السبت!! في التقليد اليهودي اما في الاطار العام كيف يرضى الرجل ان تكون المرأة اكثر من ملبية حاجات الرجل وخادمة اولاده!! ترى المرأة وحدها خاطئة منذ حواء؟؟ والرجل وحده بار كما في ظن سمعان الفريسي!! فلا تستحق هذه المرأة ان تدعى بأسم- اسمها الخاطئة(7/36-51) ولا خطيئة تذكر سوى الزنى وكأن هذه المرأة وغيرها زنت وحدهما لا مع رجل من الرجال!! فأذا كان الرجل والمرأة كلاهما خاطئين فكلاهما يعاقبان واذا كان كلاهما بارين اذن يجازيان معا ذاك هو منطق انجيل لوقا ** ذاك هو تعليم المسيح** فالرجل غير المؤمن يتقدس بالمرأة المؤمنة- والمرأة غير المؤمنة تتقدس بالرجل المؤمن(1 كور 7-14)**** اخوان واختان: كذلك مثل الابن الضال او الاب المحب 15/11-32 لا نجد فيه الا الرجال: اب وولدان.ولا نجد شخصية الام في هذا المثل واضحا فلو كانت الام حاضرة هل كان يحدث ذلك للولد؟؟ تاركا البيت؟ كلا : ولكن اما لهذين الاخوين اخت؟ ولكن الام موجودة من خلال شخص الاب الذي يمثل الله** فحين ينجبان الاولاد يصبحان كالخالق** ولكن اين كانت الام؟فهي حاضرة حين يعود الابن الى البيت 15/20 (فراّه ابوه قادما من بعيد فتحركت احشاؤه واسرع اليه يعانقه ويقبله) سؤال من تتحرك احشاؤه؟ الام طبعا اذن هي هنا وعملها خفر خفي غير منظور ان هذا الاب الذي فقد ابنه الاول ويستعد ليفقد الثاني نجد صورة الراعي والخروف الضال كيف يذهب ويبحث عليه **** وفي ربة البيت التي تبحث عن درهم فقدته*** يمكن ان يطبق هذا المثل في حياتنا اليومية فنقول: ان غابت الام غاب وجه الحنان والتواضع وغاب الحب الذي يكون ضعيفا لكي يقوي الولد الذي ينحني ليرفع الابن والابنة. ابن اول مضى وما سمع وراءه ام تبكي- وابن ثاني يرفض ان يدخل البيت ولا ام تستقبله وتعلمه المحبة.. الاصغر اهتم بالمال والاكبر يجدي ينعم به مع اصدقاءه. وفي 10/38-42 نجد مرثا ومريم الاختان هنا مع يسوع تشبهان الولدين مع ابيهما حيث انهمكت مرثا بأمور الضيافة لارضاء يسوع الذي هو ضيف من نوع اخر*** يشبه ضيوف ابراهيم الثلاثة الذين جاؤا اليه في حر الظهيرة( تك 18) اما مريم هنا ما اهتمت بنفسها بل مااهتمت بامور الطعام والشراب بل اهتمت ان تكون قرب المعلم لكي تستمع الى كلامه* اهتمت ان تكون تلميذة مثل سائر التلاميذ**لهذا قال فيها يسوع ( اختان امامنا واحدة ارادت ان تخدم يسوع والثانية اختارت ان تكون تلميذة وهي بحق تقف في خط الرسل الاثني عشر ( لو 6/12-16) *** وفي فصل 8 نجد ذكر اسماء النساء اللواتي تبعن يسوع مثل مريم المجدلية- حنة امراة كوزي- سوسنة وغيرهن. مساكين الرب: هم فئة من الناس عرفوا الفقر المادي والروحي فتعلقوا بالرب دون سواه وانتظروا الخلاص منه وحده. وتطلعوا الى مجيئ المسيح . عرفوا بالتقوى مثال زكريا واليصابات- سمعان الشيخ وحنّة النبية... لوقا في انجيله جعلهم في مقدمة انجيله مثال يوحنا المعمذان ليهيئوا للرب الطريق* ولم يكتف لوقا بذكر زكريا بل ذكر امرأته معه هو بار وهي بارة والاثنان حفظا وصايا الله وهما بلا لوم*** حظي زكريا برؤيا في الهيكل لكن اليصابات دخلت هذه الرؤيا.. حيث عند تسمية الولد قالت لا يدعى زكريا بل يوحنا وطلب زكريا لوحا وكتب يوحنا وهو صامت لا يتكلم!!! اذن الرجل والمرأة شاركا في العطاء والايمان معا.. نرى المرأة التي كانت تدعى عاقرا حبلت بابن في شيخوختها *** وكذلك بتولة حبلت بولد بقوة الروح القدس ** والتقت هاتان المرأتان حيث امتلات اليصابات من الروح القدس(1/1) فهتفت لمريم(( مباركة انت في النساء)) ثم انشدت مريم(( تعظّم نفسي الرب))** الله نظر(1/8) الى شعبه والى كل شعوب العالم وبشكل خاص الى امته الخاضعة الى خادمتها الوضيعة فرفعها فوق نساء العالم بل فوق جميع الخلائق وجعلها ام ابنه واذ رفعها رفع المراة معها** الم تكن مريم المجدلية التي اخرج منها يسوع سبعة شياطين اول من رات المسيح بعد قيامته بينما التلاميذ في بيوتهم خائفين مختبئين!! اذن هكذا اعطى الرب يسوع للمراة اهمية ومساوية مع الرجل في المجتمع*** وفي الختام : انجيل لوقا هو انجيل المراة بل انجيل الاسرة . معه عادت المراة الى مكانتها قبل الخطيئة حيث قيل لها بانها تحبل وتلد في الالم وهي تابعة لوالديها قبل زواجها ولزوجها بعد زواجها وهي جزء منه** عليه يجب ان تكون مخفية لا يراها احد وهي شئ نحميه اذا لم نحافظ عليه يسرق منا!! وفي عالمنا ومجتمعاتنا الاصلية كيف كان ينظر للمراة كانه سلعة ولا وجود لها ويمارس ضدها العنف والقوة والسيطرة*** لذا على المراة ان تنظر الى المسيح بامتنان كبير ** كيف كانت الخادمة فصارت المباركة وهنأتها الاجيال كما هنأت مريم بعد ان صنع لها القدير عظائم****
- ادم ريحان كوركيسعضو شرف دائم
رد: انجيل لوقا والمساواة
الجمعة مايو 18, 2012 1:06 pm
الله يقوي ايمانك اخي عيسى
وعاشت ايدك على هذه المساهمة القيمة
- سامي ادم البجواياالمؤسس والمدير العام لموقع بجوايي كوم
رد: انجيل لوقا والمساواة
السبت مايو 19, 2012 12:49 am
اخي العزيز عيسى.
إنتقاء مميز وقمة في الجمـــال إبداع متألق ومداد لايجف من قلمك لكل حرف شكر ،
راقت لي سطورك ...
سلمت يداك يا ابا بسام على هذه الامثال الرائعة ليسوع حول المساوات التي وضعها لنا
بعدم التفرقة بين الجنسين وبين جميع البشر ، الكل واحد في المسيح الواحد.
انك ياعزيزي عيسى، دوما مبدع ومتميز بطروحاتك دمت ودام لنا قلمك السحري.
تقبل فائق احترامي وتقديري.
إنتقاء مميز وقمة في الجمـــال إبداع متألق ومداد لايجف من قلمك لكل حرف شكر ،
راقت لي سطورك ...
سلمت يداك يا ابا بسام على هذه الامثال الرائعة ليسوع حول المساوات التي وضعها لنا
بعدم التفرقة بين الجنسين وبين جميع البشر ، الكل واحد في المسيح الواحد.
انك ياعزيزي عيسى، دوما مبدع ومتميز بطروحاتك دمت ودام لنا قلمك السحري.
تقبل فائق احترامي وتقديري.
- بولص شمعون الشماسمشرفة منتدى العائلة
رد: انجيل لوقا والمساواة
السبت مايو 19, 2012 7:49 am
اكن لك كل ودي واحترامي وتقديري لهذه الكلمات
من انجيل لوقا والمساواة الرائعة والجميلة ولا اروع منها
يا اخي العزيز عيسى المركهي الله يقوي ايمانك وايبارك بيك
- عيسى المركهيعضو فعال
رد: انجيل لوقا والمساواة
السبت مايو 19, 2012 11:33 pm
الاخوة الاعزاء ادم-بولص وسامي بجوايا ردودكم السريعة ومتابعتكم المستمر لما ينشر في موقعكم
المؤقر دلالة على نشاطاتكم من اجل اظهار الموقع على اجمل حال فبارك الله فيكم وادامكم في تشجيعكم لكتاب موقعكم .
اخوكم عيسى المركهي
المؤقر دلالة على نشاطاتكم من اجل اظهار الموقع على اجمل حال فبارك الله فيكم وادامكم في تشجيعكم لكتاب موقعكم .
اخوكم عيسى المركهي
- عيسى المركهيعضو فعال
رد: انجيل لوقا والمساواة
السبت مايو 19, 2012 11:34 pm
عيسى المركهي كتب:الاخوة الاعزاء ادم-بولص وسامي بجوايا ردودكم السريعة ومتابعتكم المستمرة لما ينشر في موقعكم
المؤقر دلالة على نشاطاتكم من اجل اظهار الموقع على اجمل حال فبارك الله فيكم وادامكم في تشجيعكم لكتاب موقعكم .
اخوكم عيسى المركهي
- عيسى المركهيعضو فعال
رد: انجيل لوقا والمساواة
السبت مايو 19, 2012 11:35 pm
عيسى المركهي كتب:عيسى المركهي كتب:الاخوة الاعزاء ادم-بولص وسامي بجوايا ردودكم السريعة ومتابعتكم المستمر لما ينشر في موقعكم
المؤقر دلالة على نشاطاتكم من اجل اظهار الموقع على اجمل حال فبارك الله فيكم وادامكم في تشجيعكم لكتاب موقعكم .
اخوكم عيسى المركهي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى