- سامي ادم البجواياالمؤسس والمدير العام لموقع بجوايي كوم
نبذة من تاريخ خورنة حافظة الزروع في مدينة مالبورن
الجمعة ديسمبر 09, 2011 11:15 pm
بقلم الاب عمانؤيل خوشابا
مفهوم الكنيسة باللغة اليونانية "اكلزيا"ومنها بالفرنسية "اكليز"وصارت بالعربية "كنيسة"وبالعبرية "كنوشتا" أي اجتماع الشعب معا (اع 19/32).
فلفظة كنيسة ومجمع مترادفتان, حتى خص المسيحيون نفسهم بلفظ الكنيسة وحدها فهي مكان اجتماع شعب اللة بمبادرة الهية ومن الطبيعي ان المسيح استعمل لفظة "عيتا" الارامية او"كنوشتا" حين آراد ان يؤسس شعبا جديدا متصلا بالشعب القديم "انكم شعب اللة" (1بط2/10).
الكنيسة في العهد الجديد: تدل لفظة "الكنيسة" على السر المجهول من العهد القديم وهو"جسد المسيح" (افسس-1/22 23) والعبادة فيها هي عبادة الروح (روم 12/1) وهي شعب مكتسب بدم المسيح (اع 20/28) وهي العروس والكرمة والقطيع للراعي الذي قدم نفسه ذبيحة عنها وقام ليقيمها من عثرات الخطيئة وهي"مملكة القديسين" حسب دانيال وجسد المسيح القائم من الموت وتبدا في الارض وتيسر ببط وتتكامل في السماء حتى يحين موعد الحصاد وينمو الزوان مع الحنطة والخطيئة التي يزرعها الشرير في العالم (متى 13/24) ثم ياتي زمن التنقية والقصاص لحرق الزوان في النار ويفضل كرازة المسيح وحياته وقدرته على الشيطان ويجعل الملكوت حاضرا بين البشر .
واهم العلامات هي ثلاثة:
1)ذبيحة المسيح عن الكنيسة
2)قيامته التي بها يجمع القطيع المبدد
3)خراب أورشليم التاريخي علامة استبدال الشعب اليهودي بالكنيسة .
بدآت هجرة المسيحيين العراقيين والإيرانيين من الكلدان والاثوريين الكاثوليك على الارجح عام 1962-1963 عندما طلبت استراليا مهاجرين للعمل (ايادي عاملة) فقدم البعض واستقروا في سدني وبيرث وملبورن وربما غبرهم طلبا للعلم حيث سمعنا ببعض الأسماء ولكن لم نعثر على اثر لهم.
ثم في السبعينيات في الموجة التي نعتبرها الأولى بين 77-70 وصلت نحو 12 عائلة من إيران والعراق وسوريا ولبنان طلبا لعيش أفضل. وفي الثمانينات بين 85-80 نحو 15 عائلة وبعض الإفراد من العراق وتركيا ومصر.
وإذ بدأت الحرب الايرانية العراقية ازدادت الهجرة بهروب الكثيرين افرادا وعائلات وانتشروا بكل اتجاه خاصة نحو اليونان وتركيا وسوريا ولبنان والاردن وايران وايطاليا ومالطا وحتى ليبيا والباكستان الهند ومن اليونان الى الدول الاسكندينافية وفرنسا والى لكسمبورك سويسرا بعدد محدود ضاربا كشحا عن امريكا وكندا اللتين كانتا قبلة الانظار وحتى عن طريق المكسيك وغيرها وعند الياس يتحولون الى استراليا و نيوزلندا وفي البدء سافروا بفيزا اصولية وعند تعقيد الامور دخلوا بشتى الطرق الغير القانونية والمجازفات بالحياة الى الدول الاشتراكية ومنها الى تركيا وايران كيف هب ودب وبعد عام 1984 تصعبت الامور فصارت الهجرة مشلولة تقريبا عدا احيانا بالزواج وجمع الشمل او بالزيارة وهذه ايضا لم تكن سهلة وبعد وصولهم بالزيارة قدموا للبقاء فشددوا القوانين ايضا واكثرية الوافدين في السبعينيات والثمانينات كان مجيئهم بطريق دائرة الهجرة الكاثوليكية (Catholic Immigration) او مجلس الكنائس العالمي(Council of Churches) والمنظمة الاخيرة كان لها بناية شبه فندق يأوون فيها المهاجرين حتى يجدوا لهم مكانا مستقلا وشغلا (والشغل كان سهل وجدانه لمن يريد خاصة في معامل السيارات) فاستقر عدد وخاصة من الشباب في منظمة (سان كلدا) وحيث لم يكونوا مهيئين ومؤهلين للحياة الجديدة فذاب بعضهم والذين اشتغلوا وأكثرهم في معامل السيارات كانوا قلة بين كثيرين من البلدان الشرقية وبعامل اللغة والتقاليد انخرطوا معهم فاتكلوا على السهل المغري لا على الصعب والمفيد.
وهكذا سارت الهجرة بين ضعف وقوة في تصاعد وانخفاض حتى عام 1992 حين وصلت خمس مجموعات كبيرة من تركيا الأولى 102 شخصا في 1992/2/22 والمجموعة الثانية 18 في 1992/5/5 والثالثة 110 شخصا في 4/11 والرابعة 89 شخصا في 1992/5/23 والخامسة في 218 شخصا في 1992/7/29 كما عدة مجموعات أخرى اقل عددا والقسم الأكبر استقروا في ملبورن وبقوا في الفترة الأولى في بيوت الحكومة (الهوستيل) حيث منحت لهم كافة وسائل الراحة والتسهيلات من مترجمين ومسجلي الأوراق عدا الأكل والشرب والنوم ونهم وجدوا لهم مدرسة وشغل في تلك المناطق الجنوبية فسكنوا فيها ولا زال قسم منهم هناك وكل من جاء بعدهم من معارفهم سكنوا هناك وألان لنا قرابة 70 عائلة على امتداد نحو 30 كم أو أكثر وكل وجبة كانت تصل يقام لهم قداس في السبت الأول لقدومهم(في الهوستيل) والأكثرية منهم سكنوا أولا في برانزوك وفوكنار وكوبرك لقرب وسائل النقل والمدارس ثم تفرقوا كما احتفلت الكنيسة (مع أول وجبة وصلت) بيوم المهاجرين بقداس في كنيسة سان بول بكوبرك 1993/3/1 وبغذاء في القاعة الكنيسة وجاء من الهجرة من يشرح لهم (مع المترجم) قوانين البلد وختمت بنزهة في حديقة كوبرك وفي المساء أعيدوا بباصات أجرتها الكنيسة إلى الهوستيل كما في القدوم والى عام 1994 كانت الهجرة بإعداد لا باس بها ثم أخذت تتدانى.
[img]
المصدر: نشرة الكترونية للكنيسة حافظة الزروع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مفهوم الكنيسة باللغة اليونانية "اكلزيا"ومنها بالفرنسية "اكليز"وصارت بالعربية "كنيسة"وبالعبرية "كنوشتا" أي اجتماع الشعب معا (اع 19/32).
فلفظة كنيسة ومجمع مترادفتان, حتى خص المسيحيون نفسهم بلفظ الكنيسة وحدها فهي مكان اجتماع شعب اللة بمبادرة الهية ومن الطبيعي ان المسيح استعمل لفظة "عيتا" الارامية او"كنوشتا" حين آراد ان يؤسس شعبا جديدا متصلا بالشعب القديم "انكم شعب اللة" (1بط2/10).
الكنيسة في العهد الجديد: تدل لفظة "الكنيسة" على السر المجهول من العهد القديم وهو"جسد المسيح" (افسس-1/22 23) والعبادة فيها هي عبادة الروح (روم 12/1) وهي شعب مكتسب بدم المسيح (اع 20/28) وهي العروس والكرمة والقطيع للراعي الذي قدم نفسه ذبيحة عنها وقام ليقيمها من عثرات الخطيئة وهي"مملكة القديسين" حسب دانيال وجسد المسيح القائم من الموت وتبدا في الارض وتيسر ببط وتتكامل في السماء حتى يحين موعد الحصاد وينمو الزوان مع الحنطة والخطيئة التي يزرعها الشرير في العالم (متى 13/24) ثم ياتي زمن التنقية والقصاص لحرق الزوان في النار ويفضل كرازة المسيح وحياته وقدرته على الشيطان ويجعل الملكوت حاضرا بين البشر .
واهم العلامات هي ثلاثة:
1)ذبيحة المسيح عن الكنيسة
2)قيامته التي بها يجمع القطيع المبدد
3)خراب أورشليم التاريخي علامة استبدال الشعب اليهودي بالكنيسة .
بدآت هجرة المسيحيين العراقيين والإيرانيين من الكلدان والاثوريين الكاثوليك على الارجح عام 1962-1963 عندما طلبت استراليا مهاجرين للعمل (ايادي عاملة) فقدم البعض واستقروا في سدني وبيرث وملبورن وربما غبرهم طلبا للعلم حيث سمعنا ببعض الأسماء ولكن لم نعثر على اثر لهم.
ثم في السبعينيات في الموجة التي نعتبرها الأولى بين 77-70 وصلت نحو 12 عائلة من إيران والعراق وسوريا ولبنان طلبا لعيش أفضل. وفي الثمانينات بين 85-80 نحو 15 عائلة وبعض الإفراد من العراق وتركيا ومصر.
وإذ بدأت الحرب الايرانية العراقية ازدادت الهجرة بهروب الكثيرين افرادا وعائلات وانتشروا بكل اتجاه خاصة نحو اليونان وتركيا وسوريا ولبنان والاردن وايران وايطاليا ومالطا وحتى ليبيا والباكستان الهند ومن اليونان الى الدول الاسكندينافية وفرنسا والى لكسمبورك سويسرا بعدد محدود ضاربا كشحا عن امريكا وكندا اللتين كانتا قبلة الانظار وحتى عن طريق المكسيك وغيرها وعند الياس يتحولون الى استراليا و نيوزلندا وفي البدء سافروا بفيزا اصولية وعند تعقيد الامور دخلوا بشتى الطرق الغير القانونية والمجازفات بالحياة الى الدول الاشتراكية ومنها الى تركيا وايران كيف هب ودب وبعد عام 1984 تصعبت الامور فصارت الهجرة مشلولة تقريبا عدا احيانا بالزواج وجمع الشمل او بالزيارة وهذه ايضا لم تكن سهلة وبعد وصولهم بالزيارة قدموا للبقاء فشددوا القوانين ايضا واكثرية الوافدين في السبعينيات والثمانينات كان مجيئهم بطريق دائرة الهجرة الكاثوليكية (Catholic Immigration) او مجلس الكنائس العالمي(Council of Churches) والمنظمة الاخيرة كان لها بناية شبه فندق يأوون فيها المهاجرين حتى يجدوا لهم مكانا مستقلا وشغلا (والشغل كان سهل وجدانه لمن يريد خاصة في معامل السيارات) فاستقر عدد وخاصة من الشباب في منظمة (سان كلدا) وحيث لم يكونوا مهيئين ومؤهلين للحياة الجديدة فذاب بعضهم والذين اشتغلوا وأكثرهم في معامل السيارات كانوا قلة بين كثيرين من البلدان الشرقية وبعامل اللغة والتقاليد انخرطوا معهم فاتكلوا على السهل المغري لا على الصعب والمفيد.
وهكذا سارت الهجرة بين ضعف وقوة في تصاعد وانخفاض حتى عام 1992 حين وصلت خمس مجموعات كبيرة من تركيا الأولى 102 شخصا في 1992/2/22 والمجموعة الثانية 18 في 1992/5/5 والثالثة 110 شخصا في 4/11 والرابعة 89 شخصا في 1992/5/23 والخامسة في 218 شخصا في 1992/7/29 كما عدة مجموعات أخرى اقل عددا والقسم الأكبر استقروا في ملبورن وبقوا في الفترة الأولى في بيوت الحكومة (الهوستيل) حيث منحت لهم كافة وسائل الراحة والتسهيلات من مترجمين ومسجلي الأوراق عدا الأكل والشرب والنوم ونهم وجدوا لهم مدرسة وشغل في تلك المناطق الجنوبية فسكنوا فيها ولا زال قسم منهم هناك وكل من جاء بعدهم من معارفهم سكنوا هناك وألان لنا قرابة 70 عائلة على امتداد نحو 30 كم أو أكثر وكل وجبة كانت تصل يقام لهم قداس في السبت الأول لقدومهم(في الهوستيل) والأكثرية منهم سكنوا أولا في برانزوك وفوكنار وكوبرك لقرب وسائل النقل والمدارس ثم تفرقوا كما احتفلت الكنيسة (مع أول وجبة وصلت) بيوم المهاجرين بقداس في كنيسة سان بول بكوبرك 1993/3/1 وبغذاء في القاعة الكنيسة وجاء من الهجرة من يشرح لهم (مع المترجم) قوانين البلد وختمت بنزهة في حديقة كوبرك وفي المساء أعيدوا بباصات أجرتها الكنيسة إلى الهوستيل كما في القدوم والى عام 1994 كانت الهجرة بإعداد لا باس بها ثم أخذت تتدانى.
[img]
المصدر: نشرة الكترونية للكنيسة حافظة الزروع
- بولص شمعون الشماسمشرفة منتدى العائلة
رد: نبذة من تاريخ خورنة حافظة الزروع في مدينة مالبورن
السبت ديسمبر 10, 2011 9:41 am
شكرا ياخ سامي على هذه المعلومات حول تسمية مفهوم
الكنيسة ومعناها بلغات وكذالك شكرا على الموضوع القيم
والجميل بمعانيه تحياتنا
- هابيل ادم ريحانمشرف منتدى الأستراحة
رد: نبذة من تاريخ خورنة حافظة الزروع في مدينة مالبورن
السبت ديسمبر 10, 2011 10:34 am
شكرا عزيزي سامي على المعلومات الجميلة و الموضع الاجمل رعاك الرب و دمت تحت حمايته انت و عائلتك
- سامي ادم البجواياالمؤسس والمدير العام لموقع بجوايي كوم
رد: نبذة من تاريخ خورنة حافظة الزروع في مدينة مالبورن
السبت ديسمبر 10, 2011 2:40 pm
بولص شمعون الشماس كتب:
شكرا ياخ سامي على هذه المعلومات حول تسمية مفهوم
الكنيسة ومعناها بلغات وكذالك شكرا على الموضوع القيم
والجميل بمعانيه تحياتنا
تسلم يا اخي العزيز ابو رافد على مروركم المميز
وعلى تعليقكم الهادف والجميل.
طالبين من الرب حيفظكم دوماً بسلام وبمحبة
تحياتي
وعلى تعليقكم الهادف والجميل.
طالبين من الرب حيفظكم دوماً بسلام وبمحبة
تحياتي
- سامي ادم البجواياالمؤسس والمدير العام لموقع بجوايي كوم
رد: نبذة من تاريخ خورنة حافظة الزروع في مدينة مالبورن
السبت ديسمبر 10, 2011 2:47 pm
هابيل ادم ريحان كتب:شكرا عزيزي سامي على المعلومات الجميلة
و الموضع الاجمل رعاك الرب
و دمت تحت حمايته انت و عائلتك
وشكراً حياتي على مروركم الطيب
وتعليقكم الراقي
تسلم اخوي العزيز هابيل
على دعائك الجميل لنا
والرب يقويكم ويحفظكم دوم.
تحياتي
وتعليقكم الراقي
تسلم اخوي العزيز هابيل
على دعائك الجميل لنا
والرب يقويكم ويحفظكم دوم.
تحياتي
- دارت الأياممشرفة المنتدى الأدبي والثقافي
رد: نبذة من تاريخ خورنة حافظة الزروع في مدينة مالبورن
السبت ديسمبر 10, 2011 4:02 pm
شكرا اخ سامي موضوع ومعلومات جميلة
اللة يبارك حياتك
اللة يبارك حياتك
- Raphael Karjackos Tomaمدير المنتدى المسيحي
رد: نبذة من تاريخ خورنة حافظة الزروع في مدينة مالبورن
السبت ديسمبر 10, 2011 9:03 pm
شكراً عزيزي سامي
موضوع جيد وجميل
ومعلومات قيمة
بحفظ الرب ووداعة أمنا مريم
ابو جيمس
موضوع جيد وجميل
ومعلومات قيمة
بحفظ الرب ووداعة أمنا مريم
ابو جيمس
- سامي ادم البجواياالمؤسس والمدير العام لموقع بجوايي كوم
رد: نبذة من تاريخ خورنة حافظة الزروع في مدينة مالبورن
الإثنين ديسمبر 12, 2011 6:23 pm
دارت الأيام كتب: شكرا اخ سامي موضوع ومعلومات جميلة
اللة يبارك حياتك
ان تواجدكِ يا اختي العزيزى دارت الأيام هو النكهة الرائعة الموجودة في مواضيعنا
واستمراريتك في متابعة اغلب مواضيع منتدياتنا هي الأبداع نفسه
شكراً لمروركِ الكريم ولردكِ الأجمل بخصوص ما نشرناه .
الرب يبارككِ دوماً
تحياتي
واستمراريتك في متابعة اغلب مواضيع منتدياتنا هي الأبداع نفسه
شكراً لمروركِ الكريم ولردكِ الأجمل بخصوص ما نشرناه .
الرب يبارككِ دوماً
تحياتي
- سامي ادم البجواياالمؤسس والمدير العام لموقع بجوايي كوم
رد: نبذة من تاريخ خورنة حافظة الزروع في مدينة مالبورن
الإثنين ديسمبر 12, 2011 6:27 pm
Raphael Karjackos Toma كتب:شكراً عزيزي سامي
موضوع جيد وجميل
ومعلومات قيمة
بحفظ الرب ووداعة أمنا مريم
ابو جيمس
مشكور يا اخي العزيز الشماس ابو جيمس على تواجدكم المستمر بأغلب ماننشره
وعلى رأيكم الكريم بما نشرنا في المنتديات بقلم الأب الفاظل عمائيل خوشابا
متنياً لكم الاستفادة دوماً
الرب يراعكم
تحياتي
وعلى رأيكم الكريم بما نشرنا في المنتديات بقلم الأب الفاظل عمائيل خوشابا
متنياً لكم الاستفادة دوماً
الرب يراعكم
تحياتي
- شاهد فيديو سفرة لرياضة روحية لرعية خورنة حافظة الزروع-ملبورن
- مهرجان الميلاد في مالبورن لكنيسة حافظة الزروع
- كنيسة مريم العذراء حافظة الزروع في مالبورن تحتفل باحد السعانين
- نقدم جمل تهاني للشماس نبيل لازار لتعينه ساعور في كنيسة حافظة الزروع مالبورن.
- تنصيب الاب الفاضل كمال وردة بيداويــد خوري لرعية كنيسة مريم العذراء حافظة الزروع في مالبورن - استراليــا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى