ماهي أوجه الشبه بين العمارة و النحت و الرسم ؟
+2
هابيل ادم ريحان
مروان دميانوس
6 مشترك
- مروان دميانوسمشرف منتدى الفنون الجميلة
ماهي أوجه الشبه بين العمارة و النحت و الرسم ؟
الخميس نوفمبر 24, 2011 11:58 pm
تعريف العمارة
عمليا العمارة هي تصميم وإنشاء المباني ونوعيات متعددة منها لزيادة الحماية أو الوقاية.
وبتعريف أعم وأشمل فهي تصميم بيئة مضمنة تتفاعل وتتكامل مع البيئة المحيطة وهذا نراه في (انظر تخطيط المدن، التخطيط الحضري، هندسة المناظر الطبيعية (landscape) بل ويتعدى الامر إلى تصميم الفراغات الداخلية إلى الديكور الداخلي والاثاث المنزلي, فالعمارة هي نظام لتصميم أي نوع من الأنظمة.
كمهنة فالعمارة هي تلك القوانين التي يستخدمها الاشخاص أو الالات لتنمية أو لدعم المعماري.
كوثائق عادة استناداً إلى الرسومات بتعريف بنية في هيكل أو سلوك مبنى أو أي نوع آخر من النظام أن يكون أو قد تم بناء.
المعماريون هدفهم الرئيسي والأساسي هو توفير احتياجات الشعب في مجموعات من نوع (الأسر والمدارس والمساجد والشركات الخ) وذلك عن طريق الابداع في التنسيق بين المواد والمكونات المتوفرة في كل بيئة بحسب اختلافها وذلك بالتعامل مع (الكتلة، الفراغ، الشكل، الحجم، الناحية الانشائية، الظل، النور، المواد، والناحية المادية مثل التكلفة وأنظمة البناء التي تضعها القوانين وتحددها وأيضا التكنولوجيا وذلك كله من أجل الوصول إلى أفكار تحقق العديد من الاهداف المنشودة مثل الناحية الوظيفية، والاقتصادية والعملية وأيضا الناحية الجمالية والفنية. وهذا بالطبع ما يميز المعماري عن التصميم الهندسي البحت والذي يعتمد هدفه الرئيسي هو استخدام المواد مع الفورم بأسس رياضية وعلمية بحتة خالية تماما من الحس المعماري والذي يراعي العديد من العوامل في حسبانه
منفصلة عن عملية تصميم هندسة هو أيضا شهدت [ 1 ] عن طريق senses فيها بالتالي الاذن، [ 2 ] المرئية، olfactory, [ 3 ] وباللمس [ 4 ] هندسة. نمضى شخصا خلال مساحة هندسة هو شهدت وقت تسلسل. [ 5 ] حتى وإن كانت ترى ثقافتنا هندسة أن تجربة مرئية senses الأخرى دوراً في كيفية اننا تجربة البيئات الطبيعية وغير المضمنة. المواقف senses تعتمد على الثقافة- [ 6 ] هي عملية تصميم تجربة وَجَع من مسافة وجهات النظر بوضوح منفصلة لكل منها لغة والافتراضات الخاصة به.
تعتبر المعمارية والثقافية والسياسية رموز وأعمال فنية. وكثيراً ما معروفة التاريخية الحضارات بصورة رئيسية عن طريق انجازاتها المعمارية. ومثل هذه المباني الأهرامات المصرية والمباني الرومانية مثل مبنى كولوسيوم والرموز الثقافية الأخرى لدى البلدان، وهي حلقة هامة في الوعي العام حتى عندما اكتشف العلماء الكثير عن حضارة الماضية بوسائل أخرى. مدن المناطق والثقافات مواصلة تحديد نفسها مع (و معروفة قبل) على المعالم المعمارية.
[عدل]المعنى اللغوي
كلمة "العمارة" تأتي في اللاتينية architectura ومن اليونانيين αρχιτέκτων ([[architectu]])، "البناء القائد"، من تركيبة من αρχι- (archi-)، "رئيس" أو "قائد"، τέκτων (tekton) أو "بناء" أو "نجار"- بينما التطبيق الأساسي في الكلمة "العمارة" تتصل بناء البيئة بواسطة ملحق، فترة قد حان للإشارة والفنية الانضباط إنشاء الفعلية (أو يشير إلى الضمنية أو ظاهرياً) خطة أي كائن المعقدة أو النظام. يمكن أن تستخدم المصطلح connote هندسة الضمنية الرياضيات أو أشياء مجردة مثل الموسيقى هندسة الظاهر الطبيعية أمور مثل الجيولوجية تشكيلات أو هيكل الخلايا البيولوجية أو صراحة المخطط بنيات الذي يحافظ على العلاقات بين عناصر أو مكونات..
****فن النحت هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد لإنسان، حيوان... وذلك باستخدام الجص أو الشمع، أو نقش الصخور...فن النحت أحد جوانب الابداع الفني وهو يعتمد علي المجسمات الثلاثيه الابعاد.
وفن النحت من الفنون القديمه قدم الإنسان فهو أقدم من فن التصوير مثلا فإنسان اقدر علي التعبير النحتي عنه عن التعبير بالرسم. و فن النحت يتعامل مع المجسمات الثلاثيه الابعاد علي العكس من الرسم والتصوير الذي يتعامل مع الابعاد الثنائيه. و يمكننا ان نجد نماذج النحت في الحضارات القديمه باختلاف اشكاله ومنها في الحضارات الفرعونيه والرومانيه واليونانيه التي نجد فيها فن النحت من أكثر الفنون انتشارا وتعبير عن الجو المحيط مع اختلاف الغرض من استخدام هذا الفن وعادة كان المقصود منها النواحي الدينيه للتعبير عن الالهه المختلفه الخاصه بهم. و أيضاً نجد انتشار فن النحت في عصر النهضة والباروك ووجود نحاتين عظام. وان كان استخدام فن النحت في عصورنا الحاليه الغرض منه أساسا الابداع الفني وتوصيل رساله معينه الي الجمهور باختلاف الاسلوب المستخدم فيه مثل التجريدي والهندسي والأكاديمي.
**الرسم هو فن قديم نشأ مع الإنسان وبه يستطيع أن يعبر عن أحاسيسه وأن يصف به الأشياء كما يراها، أو يتصورها.
أنواع الرسم
يتعدد أنواع الرسم من وجهات نظر عديدة ومن الوجهة العلمية فأنواعه هي كالتالي:
الرسم التشيكيلي.
الرسم التجريدي.
الرسم التخطيطي.
الرسم التنقيطي.
الرسم الزخرفي.
فن الرسم التوضيحي
[عدل]أدوات الرسم
الرسم بالجواش، وبألوان الماء ،والرسم بالرصاص، وألوان الباندا ،, والرسم بالباستيل ،و الرسم بالاكريليك، والرسم بالفحم، والرسم بالألوان الزيتية(المعجون).
الرسم بالرصاص
تتعد أنواع قلم الرصاص ،وعددها إثنى عشر نوعاَ وهي :
H1 - H2 - H3 - H4 - H5
B1 - B2 - B3 - B4 - B5
HB - HB2
و تشير تلك الرموز التي تكون مطبوعة مؤخرة القلم على نوعه، حيث يشير الحرف H إلى درجة الصلابة (خط رمادي)، والحرف B إلى درجة الليونة (خط أسود).
أهم مبادئ الرسم الصحيح هو الإبتداء برسم الهيكل الخارجي للشكل المراد رسمه, والإنتباه إلى المسافات بين الأشكال ،إذا كان الرسم يحتوي أكثر من شكل فكلما كان الشكل أقرب كلما كان حجمه أكبر ولونه أغمق، وبالعكس. والإنتباه أيضا لعاملي الظل والضوء, وأيضا لكيفية مزج الألوان بالشكل الصحيح.
[عدل]الألوان الرئيسية
الألوان الرئيسية في الرسم هي :
اللون الأحمر
اللون الاصفر
اللون الازرق
و عند مزج هذه الألوان ببعضها نحصل على ألوان ثانوية:
الأحمـر + الأصفر = البرتقالي
الأصفر + الأزرق = الأخضر
الأزرق + الأحمـر = البنفسجي.
تعديل ما أدخلته الألوان يعتبر تصوير وليس رسما، وذلك لأن الرسم قديما كان عبارة عن التحضيرات (الأسكتشات) للوحة قبل تلوينها، وبعد التلوين تعتبر تصوير وليس رسما.
وهناك أيضا:
الرسم على الزجاج والرسم على القماش والتصوير الجدارى وغيرها من أنواع متباينة في فنون الرسم.
[عدل]المدارس الفنية
هناك أيضا الكثير من المدارس الفنية المتعددة، وبذلك تعددت أساليب الرسامين فكل منهم يميل إلى أحدها دون الآخر.
ومن المدارس الفنية:
المدرسة الكلاسيكية
المدرسة الرمزية
المدرسة الرومانسية
المدرسة الأنطباعية
المدرسة السريالية
المدرسة التجريدية
المدرسة التكعيبية
المدرسة المستشرقة
المدرسة الواقعية
المدرسة البناء
المدرسة الفوفية
المدرسة الملتصقة
ولكل من تلك المدارس خصائصها التي تميزها، من الناحية المعملية أو الموضوعات المطروحة.
[عدل]رسامون
ومن أشهر الفنانين التشكيليين الكبار الذين لا تزال أعمالهم خالدة إلى يومنا هذا:
فان غوخ
بيكاسو
ليوناردو دافنشى
كلود مونيه
رينوار
بيسارو
سلفادور دالى
ماتيس
جورج رووا
رامبرانت
هورست يانسن
جوان غريس
جورج براك
بول سيزان
ولاءطالب
إبراهيم دبوق
عمليا العمارة هي تصميم وإنشاء المباني ونوعيات متعددة منها لزيادة الحماية أو الوقاية.
وبتعريف أعم وأشمل فهي تصميم بيئة مضمنة تتفاعل وتتكامل مع البيئة المحيطة وهذا نراه في (انظر تخطيط المدن، التخطيط الحضري، هندسة المناظر الطبيعية (landscape) بل ويتعدى الامر إلى تصميم الفراغات الداخلية إلى الديكور الداخلي والاثاث المنزلي, فالعمارة هي نظام لتصميم أي نوع من الأنظمة.
كمهنة فالعمارة هي تلك القوانين التي يستخدمها الاشخاص أو الالات لتنمية أو لدعم المعماري.
كوثائق عادة استناداً إلى الرسومات بتعريف بنية في هيكل أو سلوك مبنى أو أي نوع آخر من النظام أن يكون أو قد تم بناء.
المعماريون هدفهم الرئيسي والأساسي هو توفير احتياجات الشعب في مجموعات من نوع (الأسر والمدارس والمساجد والشركات الخ) وذلك عن طريق الابداع في التنسيق بين المواد والمكونات المتوفرة في كل بيئة بحسب اختلافها وذلك بالتعامل مع (الكتلة، الفراغ، الشكل، الحجم، الناحية الانشائية، الظل، النور، المواد، والناحية المادية مثل التكلفة وأنظمة البناء التي تضعها القوانين وتحددها وأيضا التكنولوجيا وذلك كله من أجل الوصول إلى أفكار تحقق العديد من الاهداف المنشودة مثل الناحية الوظيفية، والاقتصادية والعملية وأيضا الناحية الجمالية والفنية. وهذا بالطبع ما يميز المعماري عن التصميم الهندسي البحت والذي يعتمد هدفه الرئيسي هو استخدام المواد مع الفورم بأسس رياضية وعلمية بحتة خالية تماما من الحس المعماري والذي يراعي العديد من العوامل في حسبانه
منفصلة عن عملية تصميم هندسة هو أيضا شهدت [ 1 ] عن طريق senses فيها بالتالي الاذن، [ 2 ] المرئية، olfactory, [ 3 ] وباللمس [ 4 ] هندسة. نمضى شخصا خلال مساحة هندسة هو شهدت وقت تسلسل. [ 5 ] حتى وإن كانت ترى ثقافتنا هندسة أن تجربة مرئية senses الأخرى دوراً في كيفية اننا تجربة البيئات الطبيعية وغير المضمنة. المواقف senses تعتمد على الثقافة- [ 6 ] هي عملية تصميم تجربة وَجَع من مسافة وجهات النظر بوضوح منفصلة لكل منها لغة والافتراضات الخاصة به.
تعتبر المعمارية والثقافية والسياسية رموز وأعمال فنية. وكثيراً ما معروفة التاريخية الحضارات بصورة رئيسية عن طريق انجازاتها المعمارية. ومثل هذه المباني الأهرامات المصرية والمباني الرومانية مثل مبنى كولوسيوم والرموز الثقافية الأخرى لدى البلدان، وهي حلقة هامة في الوعي العام حتى عندما اكتشف العلماء الكثير عن حضارة الماضية بوسائل أخرى. مدن المناطق والثقافات مواصلة تحديد نفسها مع (و معروفة قبل) على المعالم المعمارية.
[عدل]المعنى اللغوي
كلمة "العمارة" تأتي في اللاتينية architectura ومن اليونانيين αρχιτέκτων ([[architectu]])، "البناء القائد"، من تركيبة من αρχι- (archi-)، "رئيس" أو "قائد"، τέκτων (tekton) أو "بناء" أو "نجار"- بينما التطبيق الأساسي في الكلمة "العمارة" تتصل بناء البيئة بواسطة ملحق، فترة قد حان للإشارة والفنية الانضباط إنشاء الفعلية (أو يشير إلى الضمنية أو ظاهرياً) خطة أي كائن المعقدة أو النظام. يمكن أن تستخدم المصطلح connote هندسة الضمنية الرياضيات أو أشياء مجردة مثل الموسيقى هندسة الظاهر الطبيعية أمور مثل الجيولوجية تشكيلات أو هيكل الخلايا البيولوجية أو صراحة المخطط بنيات الذي يحافظ على العلاقات بين عناصر أو مكونات..
****فن النحت هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد لإنسان، حيوان... وذلك باستخدام الجص أو الشمع، أو نقش الصخور...فن النحت أحد جوانب الابداع الفني وهو يعتمد علي المجسمات الثلاثيه الابعاد.
وفن النحت من الفنون القديمه قدم الإنسان فهو أقدم من فن التصوير مثلا فإنسان اقدر علي التعبير النحتي عنه عن التعبير بالرسم. و فن النحت يتعامل مع المجسمات الثلاثيه الابعاد علي العكس من الرسم والتصوير الذي يتعامل مع الابعاد الثنائيه. و يمكننا ان نجد نماذج النحت في الحضارات القديمه باختلاف اشكاله ومنها في الحضارات الفرعونيه والرومانيه واليونانيه التي نجد فيها فن النحت من أكثر الفنون انتشارا وتعبير عن الجو المحيط مع اختلاف الغرض من استخدام هذا الفن وعادة كان المقصود منها النواحي الدينيه للتعبير عن الالهه المختلفه الخاصه بهم. و أيضاً نجد انتشار فن النحت في عصر النهضة والباروك ووجود نحاتين عظام. وان كان استخدام فن النحت في عصورنا الحاليه الغرض منه أساسا الابداع الفني وتوصيل رساله معينه الي الجمهور باختلاف الاسلوب المستخدم فيه مثل التجريدي والهندسي والأكاديمي.
**الرسم هو فن قديم نشأ مع الإنسان وبه يستطيع أن يعبر عن أحاسيسه وأن يصف به الأشياء كما يراها، أو يتصورها.
أنواع الرسم
يتعدد أنواع الرسم من وجهات نظر عديدة ومن الوجهة العلمية فأنواعه هي كالتالي:
الرسم التشيكيلي.
الرسم التجريدي.
الرسم التخطيطي.
الرسم التنقيطي.
الرسم الزخرفي.
فن الرسم التوضيحي
[عدل]أدوات الرسم
الرسم بالجواش، وبألوان الماء ،والرسم بالرصاص، وألوان الباندا ،, والرسم بالباستيل ،و الرسم بالاكريليك، والرسم بالفحم، والرسم بالألوان الزيتية(المعجون).
الرسم بالرصاص
تتعد أنواع قلم الرصاص ،وعددها إثنى عشر نوعاَ وهي :
H1 - H2 - H3 - H4 - H5
B1 - B2 - B3 - B4 - B5
HB - HB2
و تشير تلك الرموز التي تكون مطبوعة مؤخرة القلم على نوعه، حيث يشير الحرف H إلى درجة الصلابة (خط رمادي)، والحرف B إلى درجة الليونة (خط أسود).
أهم مبادئ الرسم الصحيح هو الإبتداء برسم الهيكل الخارجي للشكل المراد رسمه, والإنتباه إلى المسافات بين الأشكال ،إذا كان الرسم يحتوي أكثر من شكل فكلما كان الشكل أقرب كلما كان حجمه أكبر ولونه أغمق، وبالعكس. والإنتباه أيضا لعاملي الظل والضوء, وأيضا لكيفية مزج الألوان بالشكل الصحيح.
[عدل]الألوان الرئيسية
الألوان الرئيسية في الرسم هي :
اللون الأحمر
اللون الاصفر
اللون الازرق
و عند مزج هذه الألوان ببعضها نحصل على ألوان ثانوية:
الأحمـر + الأصفر = البرتقالي
الأصفر + الأزرق = الأخضر
الأزرق + الأحمـر = البنفسجي.
تعديل ما أدخلته الألوان يعتبر تصوير وليس رسما، وذلك لأن الرسم قديما كان عبارة عن التحضيرات (الأسكتشات) للوحة قبل تلوينها، وبعد التلوين تعتبر تصوير وليس رسما.
وهناك أيضا:
الرسم على الزجاج والرسم على القماش والتصوير الجدارى وغيرها من أنواع متباينة في فنون الرسم.
[عدل]المدارس الفنية
هناك أيضا الكثير من المدارس الفنية المتعددة، وبذلك تعددت أساليب الرسامين فكل منهم يميل إلى أحدها دون الآخر.
ومن المدارس الفنية:
المدرسة الكلاسيكية
المدرسة الرمزية
المدرسة الرومانسية
المدرسة الأنطباعية
المدرسة السريالية
المدرسة التجريدية
المدرسة التكعيبية
المدرسة المستشرقة
المدرسة الواقعية
المدرسة البناء
المدرسة الفوفية
المدرسة الملتصقة
ولكل من تلك المدارس خصائصها التي تميزها، من الناحية المعملية أو الموضوعات المطروحة.
[عدل]رسامون
ومن أشهر الفنانين التشكيليين الكبار الذين لا تزال أعمالهم خالدة إلى يومنا هذا:
فان غوخ
بيكاسو
ليوناردو دافنشى
كلود مونيه
رينوار
بيسارو
سلفادور دالى
ماتيس
جورج رووا
رامبرانت
هورست يانسن
جوان غريس
جورج براك
بول سيزان
ولاءطالب
إبراهيم دبوق
- هابيل ادم ريحانمشرف منتدى الأستراحة
رد: ماهي أوجه الشبه بين العمارة و النحت و الرسم ؟
الجمعة نوفمبر 25, 2011 9:15 am
حبيبي مروان مشتاقين صار زمان وحشتنا و الله شكرا على الموضوع و الشرح نورت يا احلى مروان
- زهير توما البجوايامشرف القسم الرياضي
رد: ماهي أوجه الشبه بين العمارة و النحت و الرسم ؟
الجمعة نوفمبر 25, 2011 11:01 am
معلومات قيمه ومهمه وحلوه حبي هابيل عاشت الايادي
- مروان دميانوسمشرف منتدى الفنون الجميلة
رد: ماهي أوجه الشبه بين العمارة و النحت و الرسم ؟
الجمعة نوفمبر 25, 2011 11:33 pm
الله خويا هابيل والله مشغول اشويا فمكاعد انزل مواضيع
تسلملي على المرور
تسلملي على المرور
- مروان دميانوسمشرف منتدى الفنون الجميلة
رد: ماهي أوجه الشبه بين العمارة و النحت و الرسم ؟
الجمعة نوفمبر 25, 2011 11:33 pm
شكرا عمو زهير على المرور الرائع
- ادم ريحان كوركيسعضو شرف دائم
رد: ماهي أوجه الشبه بين العمارة و النحت و الرسم ؟
الجمعة نوفمبر 25, 2011 11:51 pm
رجع نور الموقع برجوعك يا ابو جوزيف الغالي خلافك احنا بالضيم
- Raphael Karjackos Tomaمدير المنتدى المسيحي
رد: ماهي أوجه الشبه بين العمارة و النحت و الرسم ؟
السبت نوفمبر 26, 2011 4:35 am
عزيزي مروان مرحبا بك .. اجازة سعيدة .. طولت الغيبة علينا
مشتاقين ...........
الموضوع جميل .. وهذا فن ايضاً .. ولانفهم إلا القليل منه
بوركت عزيزي وفقك الرب
ابو جيمس
مشتاقين ...........
الموضوع جميل .. وهذا فن ايضاً .. ولانفهم إلا القليل منه
بوركت عزيزي وفقك الرب
ابو جيمس
- مروان دميانوسمشرف منتدى الفنون الجميلة
رد: ماهي أوجه الشبه بين العمارة و النحت و الرسم ؟
السبت نوفمبر 26, 2011 12:14 pm
تسلملي حبيبي ابو قابيل الورده هذا النور نوركم والله يحفظكم
والله يخليك النا ولموقع بجوايا وتسلملي على المرور الرائع
والله يخليك النا ولموقع بجوايا وتسلملي على المرور الرائع
- مروان دميانوسمشرف منتدى الفنون الجميلة
رد: ماهي أوجه الشبه بين العمارة و النحت و الرسم ؟
السبت نوفمبر 26, 2011 12:16 pm
تسلملي حبيبي على ابو روفائيل الورده على المرور الرائع
- دارت الأياممشرفة المنتدى الأدبي والثقافي
رد: ماهي أوجه الشبه بين العمارة و النحت و الرسم ؟
السبت نوفمبر 26, 2011 2:41 pm
متميز في مواضيعك اخ مروان
عاشت الايادي
عاشت الايادي
- مروان دميانوسمشرف منتدى الفنون الجميلة
رد: ماهي أوجه الشبه بين العمارة و النحت و الرسم ؟
السبت نوفمبر 26, 2011 10:30 pm
هذا من ذوقج الرفيع عزيزتي ارت الايام وشكرا على المرور
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى