- زهير توما البجوايامشرف القسم الرياضي
تقرير عن شارع الرشيد في بغــداد العتيقة والحديثه وجماليه الشارع
الثلاثاء أغسطس 09, 2011 5:14 pm
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قبل الدخول في الموضوع احب ان اوضح ان خليل باشا حاكم بغداد وقائد الجيش
العثماني حين قام بتوسيع وتعديل الطريق العام ، الممتد من الباب الشرقي
الى باب المعظم وجعله شارعا باسم ( خليل باشا جاده سي ) ، لم يستحضر
خارطة بغداد والمهندسين ويأمرهم بفتح شارع على وفق الهندسة والاستقامة ،
ولكن القناصل الاجانب الذين كانوا ساكنين في الباب الشرقي على نهر دجلة
وكبار القوم من محلة باب الشيخ ، كانوا يترددون على السرايا بالعربات على
هذا الطريق.
لذلك فان خليل باشا ، انما قام بتوسيع الطريق وتعديل
استقامته على قدر المستطاع وذلك لاسباب حربية وتسهيل حركة الجيش العثماني
وعرباته فتم العمل في هذه الجادة بصورة مستعجلة ارتجالية ، لانه كان
يصطدم بمعارضة العلماء ورجال الدين عند ظهور عقبة تعلق ببروز احد الجوامع
على الطريق كما يصطدم باملاك المتنفذين والاجانب المشمولين بالحماية على
وفق الامتيازات الاجنبية . ولقلة المال المتوفر للاستملاك لذلك وجب حصول
الانحناءات في الشارع تبعا لهذه العراقيل وبدأ ب تهديم املاك الفقراء
والغائبين . ومن لا وراث لهم واصبح الطريق ممهدا واسعا تسلك فيه وسائط
النقل بسهولة.
وسمي ( خليل باشا جاده سي) وكانت اللوحة المعدنية المؤشرة على ذلك معلقة
على جدار جامع السيد سلطان علي الى مابعد الخمسينيات من هذا القرن ، وسمي
هذا الطريق عند اهل بغداد باسم ( الجادة العمومية ) ثم سمي ( الشارع
العام ) واخيرا عندما اجتمعت لجنة تسمية الشوارع والمحلات في بغداد .
اطلق عليه اسم ( شارع الرشيد ) وبقيت الانحناءات والنتوءات في الشارع على
حالها . الا في حالة نقل رفات امام طه ( تمثال الرصافي ) ليلا وبصورة
سرية الى سلمان باك ، حين كان ارشد العمري اميناً للعاصمة وكذلك حين
تهديم الحائط المائل من جامع مرجان بمواجهة البنك المركزي والبارز في
داخل الشارع بحجة انه مائل الى الانهدام وارجع الى الخلف بضعة امتار وبهذا توسع نوعا ما
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ولمعرفة مافي شارع الرشيد في العشرينيات نبدأ جولتنا فيه من باب المعظم
الى الباب الشرقي ونبدأ من الطاقة الكبيرة المرتفعة الى اكثر من عشرة
امتار وفيه الباب الحديدي الكبير لمدخل بغداد من هذه الجهة ، وعلى جانبيه
بابان صغيران تحت الطاق المقوس لمرور السابلة وفي خارج هذه الباب الصغيرة
يجلس ( دزدبانية ) الضرائب ويقع جامع الازبكية في اول الطريق العام ثم
جدار القلعة وبابها المفتوح دائما ( وزارة الدفاع ) وبالمناسبة فانه قد
سمي جامع الازبكية بمنارته القصيرة لان افراد شعب الاوزبكستان يتجمعون
فيه مع دواليبهم حيث كانوا يمتهنون حد السكاكين وفي بغداد يسمونهم
( الجراخين ) وكانوا قد جاءوا مع الجيش العثماني عند فتح بغداد . وكانت
ساحة القلعة ملعبا لكرة القدم وعلى جهة النهر السجن القديم والذي يسمى
سجن القلعة ومحله الان هو وزارة الدفاع ( المقر ) كما كانت ساحة القلعة
الواسعة محل استعراض كشافة المدارس الابتدائية وحدث في هذه الساحة وبحضور
الملك فيصل الاول والوزراء ان دخلت جاموسة هائجة من باب القلعة في الميدان
واثارت الفوضى والاضطراب الى ان تمكنت الشرطة من قتل الجاموسة
وحكم على صاحبها بالسجن . لانه لم يتخذ الاحتياط اللازم وكانت العادة ان
تربط في ساق الجاموسة الامامية المشتبه بها عصا كبيرة تعوقها عن الحركة
الزائدة او الركض.
ثم تاتي مدرسة المأمون بعد سلسلة من المقاهي الشتوية والصيفية في السطوح
وقد سجل الملك فيصل نفسه معلما في المدرسة المأمونية وقد سميت بهذا الاسم
لان الاعتقاد كان سائدا الى البناء العباسي في القلعة كان ايوانا لقصر
المأمون وقام الملك فيصل ايضا بتسجيل ولي العهد غازي تلميذا في هذه
المدرسة ، وكانت له من الكشافة فرقة خاصة سميت فرقة الامير غازي وانتخب
افرادها من الطلاب النابهين اولاد العوائل المعروفة وآخر من رايت من
الاحياء الاصدقاء المرحومين ظاهر حبيب وناظم سلمان الحمامي ، وخلف
المدرسة المأمونية يربض طوب ( ابو خزامة ) مع شموعه والخرق البالية فيه
ثم ساحة الميدان وقهوة خليفة التي تحتل نصف الشارع مقابل حديقة الميدان
الصغيرة وسياجها الحديدي المسمى ( القفص ) وكلمة القفص تعني الشتيمة لان
من يقترب من القفص او يدور حوله يتهم بالشذوذ الجنسي او سوء السلوك على
اقل تقدير فالشتيمة الموجوعة كانت ان يقال عنه ( قفصلي او ابن القفص )
اما الجهة اليسرى من الشارع فكانت تبدأ بالبيت الذي ذكرناه انه احتوى على
دائرة عسكرية وبعده ساحة لوقوف الدواب ولبيعها وقد شيد في محلها محطة
بنزين باسم محطة بنزين باب المعظم وهي الان المكتبة المركزية العامة
وبعدها ساحة تضم التكية الطالبانية وكان يديرها المرحوم علي ! الطالباني
الذي حقق وطبع الديوان الشعري لجده الشيخ رضا الطالباني اشهر شاعر في
القرن التاسع عشر باللغة العربية والتركية والكردية واشتهر بقسوة
الهجاء وبعد التكية ياتي خان ( علو ) المشهور وهو مركز العرباين
والعربنجية ثم جامع المرادية وخلف الجامع يقع الزقاق المؤدي الى دربونة
ومحلة راس الكنيسة التي تعتبر اقدم كنيسة في بغداد ثم مدخل طريق
الصابونجية وعلى ناصيته البيت الفخم للوجيه الموصلي اسماعيل الحجي خالد
الذي تركه في الثلاثينيات لانه لم يستطيع العيش والسكن في الميدان المحلة
التي تحتوي على محلات الشرب والدعارة ثم نستمر في جولتنا بعد قهوة خليفة
وقهوة البلدية فنصل الى سوق الميدان الكبير فاوتيل الهلال الذي تغني فيه
بدرية السواس وجماعتها والذي غنت فيه ام كلثوم ايضا وبعده ياتي سوق الهرج
الكبير مجمع اللصوص والمحتالين والمعدمين الراغبين في بيع ماعندهم او
شراء مايحتاجون اليه من البضائع الحرام او الحلال وعلى راس السوق وعلى
الطريق العام مباشرة بيت عبد الحليم الحافاتي عدو الملك فيصل ( لانه لم
ينتفع منه ) ثم الشارع المؤدي الى حمام الباشا كراج ( كوترل وكريك ) ثم
قهوة امين التي سميت قهوة الزهاوي ثم شناشيل احمد القيماقجي ابو الدكتور
احسان القيماقجي وغرفة استقباله المطلة على شارع الرشيد وكان مع اصدقائه
وجيرانه يتناولون الناس بالغمز واللمز ثم دكان ( زبالة ) ابو الدندرمة ثم
قهوة حسن عجمي ثم مدرسة شماش اليهودية ثم دكان الحلبي الحجي خيرو
(برمبوز) اول من صنع شربت اللوز في بغداد ثم مطعم شمس ثم ديواخانة بيت
رؤوف الجادرجي التي استأجرها حزب الاخاء الوطني ! مقرا له ثم الطريق المؤدي
الى امانة العاصمة وفي اوله يقع المعهد العلمي الذي كان يهيء الجرائد
للقراء المجانية نهارا وفي المساء ينقلب الى معهد لتدريس اصول التجارة
ومسك الدفاتر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وفي الناحية الاخرى من الطريق كانت مدرسة الصوفية التي
يرتادها جميل صدقي الزهاوي بعد ان يكون خادمه قد ربط حمارته الحساوية
البيضاء المسرجة والملجمة جوار المعهد العلمي ويبقى في الجامع مدة ساعتين
ثم ينصرف الى حمارته يركبها بمساعدة خادمه ورجلاه تتدليان وبقدميه الكالة
الايرانية الحريرية البيضاء وبعدها شارع الاكمكخانة ( المتنبي ) والاكمك
باللغة التركية تعني الخبز وفي اخر هذا الشارع ومقابل قهوة الشابندر كان
الفرن الكبير لصنع صمون العسكر في زمن العثمانيين لذلك سمي جادة
الاكمكخانة وعلى راس هذا الشارع مخزن ومحل اسطوانات حوريش وابن عمهم مغني
المقام العراقي يوسف حوريش وعلى الركن الاخر من الشارع خرائب مسقفة
بالكواني ( الاكياس ) وفيها كان بيت زماوي بائعة الكبة وام جهاد بائعة
خبز باب الاغا المشهور والذي يضرب به المثل وقد عميت ام جهاد اخيرا وتسلم
جهاد الامر من بعدها ولكن خبز جهاد لم يكن مثل خبز امه فقد تغير الحال ثم
عمي جهاد .. كما عميت امه من قبل ثم ياتي بعدها حمام كجو وبقالو باب
الاغا وعبدو السوري الدمشقي اول من جاء بغداد لعمل الدوندرمة السورية ثم
رئيس البقالين في باب الاغا ( جبارة ابو قنبورة ) وذلك قبل ان يتولى
اولاد الحجي احمد كنو عبود وسلمان ورزوقي وعمهم مهدي كنو ابو صالح ومجيد
زعامة سوق باب الاغا وقد هدمت هذه الدكاكين واقيم محله! ا البنك اللبناني
المتحد وعلى زاوية الشارع ارض خراب اشتراها عبد الله مبارك الصباح زوج
الشاعرة سعاد الصباح كما اشترى البيت عبد الهادي ابو الطابوق في طريق
الاعظمية والذي صار دار سكن المرحوم عبد الحميد عريم والى جهة اليسار من
شارع الرشيد وابتداءاً من بيت اسماعيل حجي خالد توجد سينما العراق وهو
مهمل لايدخله الا رواد محلة الميدان ثم دربونة المبغى العام او الكلجية
او الكرخانة او العمومخانة وكلها اسماء لهذا المحل وكانت الحكومة قد
اغلقت مدخله في الشارع العام وفتحته من الخلف والى اواسط العشرينيات كان
الا علان المكتوب على الجدار الخارجي باللغة العربية والا نكليزية
والهندية لم يزل ظاهرا والطريف ان الاعلان العربية جاء فيه ( ممنوع
الخشوش من هنانا) ثم تاتي قهوة عارف اغا ثم جامع الحيدر خانة ثم دربونة
الخشالات ثم سوق باب الاغا ابو الخضراوات ثم بائع الهريسة والسويكة ثم
مدخل العاقولية ثم امام طه الذي نقل ارشد العمري امين العاصمة رفاته ليلا
الى سلمان باك ثم ساحة الرصافي التي حلت محله ثم قهوة فتاح وبعدها مباشرة
دربونة الدشتي التي يسكن فيها ال كنو البقالون منهم وغير البقالين
ودربونة الدشت هي الدربونة الوحيدة في هذه المنطقة التي ينظم فيها موكب
عزاء عاشوراء (السباية) برئاسة عبود كنو وادارة علوان مدرع الشاعر الشعبي
وكان مركز تجوالها نفس الدربونة مع الذهاب الى مدخل سوق الصفافير ثم ترجع
الى محلة الامام طه ثم في الازقة التي تسمى الان (عقد الجام ) ثم تعود
الى الدشتي وتتفرق ثم ياتي حمام (بنجة علي) ويكاد يختص باهالي وعمال سوق
الصفافير والشورجة وسوق البزازين! ثم خان فتح الله عبود ثم مدخل سوق
الشورجة ثم جامع مرجان الذي كان جداره متصلا بالشارع مباشرة وقامت
الحكومة بهدمه بحجة انه مائل للانهدام وكان مائلا فعلا وقيل ان البلدية
سربت الماء الى الاساسيات فجعلته تميل ثم هدم وارجع الجدار الجديد عدة
امتار الى الوراء فاصبح الشارع اكثر عرضا وجعلت له رصيفا واسعا اتجاه
البنك المركزي العراقي ولقد كانت المناوشات مستمرة بين الكومة وامانة
العاصمة حول جامع مرجان الذي يدخل كالقوس في الشارع وحاولت تهديمه عدة
مرات لولا وقوف مديرية الاثار العامة والعلماء والمثقفين في بغداد ضد
الفكرة ومن الطريف ان احد امناء العاصمة عقد مؤتمرا صحفيا في قاعة
الامانة وقال ( اني استغرب هذا الاهتمام الشديد بجامع عتيق خرب وانا
مستعد ان ابني مكانه بعد تهديمه جامعا اكبر وافخر فلم هذا الالحاح
والتمسك به؟) وهكذا فقد طلعت الجرائد في اليوم الثاني تشيد بذكاء هذا
الامين وثقافته وتمسكه بالمحافظة عل التراث اكثر من تمسك (المس بل) التي
رفضت تهديم جامع مرجان لانه اثر ثقافي تاريخي ومع هذا فقد انعمت عليه
الحكومة بان نقلته الى وظيفة مهمة كبيرة اخرى في الدولة .
وبعد جامع مرجان تاتي بنايات ودكاكين حتى راس القرية حيث المكتب التجاري
الكبير لشركة عبد علي الهندي المستورد وصاحب معامل الثلج
والصودا والنامليت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والسيفون وتستمر الدكاكين والخرائب الى طريق العبخانة وكان على ناصيته
الخياط الهندي ( جي اس فارما) الخياط الخاص للملك فيصل الاول ويعد طريق
العبخانة وهو الشارع العرضاني الوحيد الواسع ثم السينما الوطني ثم شارع
الميكانيك والمضخات الزراعية ومواقف السيارات الذاهبة الى الصويرة وبعدها
شركة عدس لبيع سيارات فورد ثم قهوة ابن ملا حمادي ثم شارع باب الشيخ ثم
عدة بساتين صارت الان محلة السنك ونصل الى حديقة الالعاب الرياضية التي
انشأها المصارع الخطاط المرحوم صبري بالتعاون مع المصارع يعقوب وكان
الاشتراك الشهري في هذه الساحة ربية واحدة كنا انا وصديقي وابن صفي
المرحوم ناظم الطبقجلي من المشتركين فيها ثم شركة دخان ( لوكس ملوكي )
التي كان يملكها جماعة من الارمن ثم الزقاق المؤدي الى شركة كتانة وشركة
يوسف سعد ، ثم مدرسة الصنايع فالكنيسة الانكليزية وهي اخر بغداد من
الجانب الايسر من شارع الرشيد
اما الجانب الايمن ونحن قادمون من باب المعظم فبعد شارع الدنكجية تاتي
رويال سينما ثم النجارون في باب الاغا ودكاكينهم الواسعة جدا طولا وعرضا
ويختصون بعمل الكواريك للاطفال والتوابيت وكراسي حبوب الماء وخزانات
الثياب من خشب الصناديق الاعتيادي وتسمى ( المرفع ) ثم الصناديق الخشبية
الصغيرة والكراسي الواطئة ثم شركة عزرا مير حكاك واشهر ماتستورد هو
الدراجات والكرافونات ثم كراج نقليات الحجي احمد ا لشيخلي لنقل البضائع
الى الكوت والعمارة وقد اقتطع من الساحة الكبرى التي يشغلها باقر
الكبابجي ثم سوق الصفافير ثم دكان الحلاق كاظم ومعاونه عبود وهو اشهر
الحلاقين في هذه المنطقة وليس فيها من يزاحم الحجي كاظم بكشيدته ولحيته
المقرنصة وحياصته الحريرية وهو حلاق جميع الموجودين في سوق الصفافير
والبزازين وما جاورهم وهو يفتح في الصباح الباكر ولا يغلق الا بعد الظلام
لان الصفارين يبقون يشغلون حتى المساء ويبقى ينتظرها الى ان يغلقوا
دكاكينهم وبعده ياتي مكتب نقليات حييم نثانيل اليهودي الشهير والذي له
فروع في سوريا ولبنان واوروبا ويكاد يماثل شركة توماس كوك في نقليات
البضائع وبعد ان ترك العراق استقر في بيروت على الميناء في اخر شارع
اللنبي واشترك معه في العمل بالايام الاخيرة بعض العرب والعراقيين ( تحت
العباءة ) والمشهور عن مكتبه في بغداد انه وقف ذري ولكنه انقلب الى ملك
صرف على طريق ( كل من يدعي حق التملك ) وبعدها تاتي الساحة الكبيرة
الواسعة التي تقابل جامع مرجان وفيها يتجمع الباعة ليبيعوا لليهود
العائدين الى بيوتهم مساء كل مايخطر على البال واولها ( الششة والخريط )
اما الششة فهي مجموعة نقل وحامض حلو وباقلا يابسة وحمص وحب شجر اما
الخريط فهو قطع صغيرة من الطين الاصفر الاخضر ويقال انه من قصب البردي
وليس له طعم ولا رائحة ولكن اليهود يتزاحمون على شرائه ولابد من سبب لذلك
وفي هذه الساحة نصبت اول ماكنة سيفون والجنجر والصودا وذالنامليت وكان
قبل ذلك يباع جاهزا بالقناني المغلقة بالكرات الزجاجية والتي يجب ان تكبس
باليد لفتح البطل وكثيرا ما كانت القنينة تنفجر فيصاب الانسان بالجروح
البالغة ومن نهاية هذه الساحة يبدأ شارع البنك بخان ( الاورطمة ) أي خان
مرجان على جهة اليمين وخان علي صائب الخضيري على جهة اليسار ثم صارت بعد
ئذ مكتب صيرفة ادوار عبودي و ( بنكودي روما ) في الثلاثينيات وهو الان
البنك المركزي وبنك الرافدين ثم دربونة فيها خانات تجارية تسمى دربونة
(النملة ) وتتصل بشارع المستنصر ( شارع النهر)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
العرق وبعده دربونة جامع الخاصكي وبعد الدربونة مباشرة فاح اول محل في
العراق لكي الملابس بالبخار وقد جلبه الارمني ( توماس ميمريان ) وسماه
مكوى توماس ميمريان وكان عجبا عند اهل بغداد واجرة الكي روبية واحدة وهو
مبلغ محترم جدا في تلك الايام ثم محل الدكتور سموئيل ادواتو في اخر ساحة
الغريري وبعدها تطل على الشارع البناية الضخمة لشركة لنج ل ل نقل النهري
واستيراد المضخات المائية المشهورة ( رستن والخنزيرة تان جي ) والدخول
الى مقر الشركة من الباب الخلفي في شارع النهر مقابل دكاكين الصابئة اما
على شارع الرشيد فكانت دكاكينهم مؤجرة واشهر المستأجرين كان ( مكنزي)
صاحب المكتبة الانكليزية المشهورة في بغداد والتي اوصى بعد وفاته ان تسلم
هبة الى مساعده في الدكان المرحوم جواد المعروف بكريم مكنزي وبجواره
الخياط البيروتي الشهير علي رضا ثم تكية السيد البدوي وحديقتها وبعدها
سنترال سينما الذي جرت فيه حفلة المصارعة المشهورة بين الهركريمر
الالماني والمصارع العراقي الحجي عباس الديك بتحكيم المرحوم اكرم فهمي
والتي انتصر فيها العراقي حجي عباس وقد احترقت هذه السينما مؤخرا وشيد
مكانها سوق عبود وبعدها الزقاق المؤدي الى بيت الزئبق والباججي والتي
اشتملت على المصورين ارشاك وعبوش وكازينو شريف وحداد وهما عبد الله شريف
واسماعيل حداد اللذان كانا موظفين في كمرك بغداد وعملا سوية في هذه
الكازينو ثم ياتي بعدها على الشارع اوتيل مود (قبل ان ينتقل الى الكرخ )
وكان يديره المرحوم محمود النعماني وطباخه الايطالي كوستا ثم انشيء بدل
هذا الاوتيل وما جاوره من العقارات اسواقا ومحلات تجارية ومنها ال مصور (
الدرادو) ثم تاتي مباشرة الارض الواسعة التي اتخذت كراجا ومحلا لتصليح
وادامة سيارات شركة نيرن وانقلبت مؤخرا الى بناية شركة اوروزديباك حتى
ساحل نهر دجلة وبجوارها مباشرة جامع السيد سلطان علي وهو مركز رواد
الطريقة الرفاعية ومقر عميدها الشيخ ابراهيم الراوي ثم الطريق الى شريعة
السيد سلطان علي وهي من اهم شرائع بغداد سعة وازدحاما ثم محلة الجنابيين
وعلى شارع الرشيد كان دكان الايراني البهاني الذي يبيع احسن انواع الفستق
والبندق واللوز وبقية المكسرات ثم دكاكين الارمن الذين يبيعون البسطرمة
والكيك واللبن الرائب ثم البيت الكبير العائد للوجيه الارمني البغدادي
القديم سركيسيان والذي اتخذ محلا للمشروبات وللرقص كملهى وفيه اتهمت
الفنانة المشهورة التي كانت تستاجر البيت هي ( صبيحة كسرى ) بقتل احد
الفنانات حين رمتها من السطح العالي الى الارض وقد براتها المحكمة من هذه
التهمة وكان المعروف عن صبيحة كسرى ( ام اكرم ) شقاوتها ومراجلها وجمالها
ثم قصر النقيب الكبير على دجلة مباشرة ثم دار المقيم البريطاني الذي اتخذ
محلا لكمرك بغداد بعد انتقاله من دربونة الدخانية في سوق الصفافير وكان
مديره الانكليزي المستر ( مونك ) وهو المشهور بعملية تهريب موظفي
الكمرك بواسطة الزوارق النهرية ذلك ان اكثر موظفي الكمرك كانوا يستدينون
من المرابين النقود على اساس دفعها عند قبض الراتب وتجمع المرابون
الدائنو ن في باب الدائرة بانتظار نهاية الدوام وملاقاة الموظفين المدينين
لقبض بعض الديون وصادف ان كان حلول عيد الفطر وحين علم المستر مونك بهذا
التجمع واسبابه وراه رؤية العين اتصل بالسلطات المسؤولة وارسلوا زورقين
بخاريين من شريعة السيد سلطان علي واركب فيها الموظفين وبعثهم الى بيوتهم
قبل انتهاء الدوام وحرم الدائنين من قبض ديونهم لذلك الشهر وبعده بستان
الوقف الكبيرة التي بني فيها فندق السندباد وفندق سمير اميس ثم عدة
بساتين اتخذت مقهى كبير استأجرها ( هوبي ) وكان يغني فيها رشيد القندرجي
وفي ركن منها مخزن لبيع الخشب وبني في نهاية البساتين البيت الكبير
لمناحيم دانيال الذي سكنه الملك فيصل الاول على اثر غرق البلاط سنة 1936
ثم القصر الذي كان يقيم فيه القنصل البريطاني ثم قائد القوات البريطانية
وقد بقي المدفعان وسارية العلم البريطاني المرفوع حتى الثلاثينيات من هذا
القرن ثم اتخذ مقرا لوزارة الاقتصاد مدة طويلة ثم القصور العائدة لعبد
القادر الخضري والحجي ياسين الخضري ثم قصر الباجه جي وهو نهاية شارع
الرشيد حيث الكنيسة الانكليكانيه ( الانكليزية)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والان وقد انتهينا من جغرافية وتاريخ شارع الرشيد فنقول انه لم يكن يسمى
شارع الرشيد بل سمي اولا خليل باشا جاده سي ثم سمي الجاده العمومية ثم
الشارع العام واخيرا اجتمعت اللجنة التاريخية الادبية لوضع اسماء الجادات
فاطلقت عليه اسم ( شارع الرشيد ) كما ابدت كل كلمات ( الجادة ) باسم شارع
مثل : ( جادة الصالحية ) و ( جادة الشيخ ) و ( جادة علاوي الحلة ) و (
جادة ال! اكمكخانة ) و ( جادة السراي ) وكلها صارت تسمى ( شوارع ) وكان
شارع الرشيد متربا غير مستو الا بضعة امتار في منطقة الميدان فكان فيها
بعض الطابوق المرصوف وكان الشارع منخفضا في ساحة الميدان وامام سوق
الصفافير وجامع مرجان وراس القرية لذلك كانت اشغال الحمالين ايام المطر
رائجة في هذه المناطق لحمل الناس على الاكتاف لكي يعبر الشارع من جهة الى
اخرى اما ازدحام العربات بانواعها والحيوانات والسيارات فقد كان بالغا
ومزعجا حيث كان هو المتنفس الوحيد لجانب الرصافة في بغداد وقد خصص للشارع
بضعة افراد من الشرطة تدربوا لتسهيل المرور في دورة خاصة فتحها ( بريسكوت
) مفتش الشرطة الاقدم لتهيئة شرطة مرور يساعدون الانضباط العسكري
البريطاني ( ام بي ) والبسوا الشرطة المذكورين في اذرعهم اكياساً بيضاً
مخططة بالاسود علامة على انهم مسؤولون عن النظام في الشارع وفي اوائل
العشرينيات حصلت فوضى كبيرة في الشارع على اثر اعلان عن تبديل نظام السير
من اليمين الى اليسار فقد كان السير سابقا وفقا للنظام البريطاني الذي
يكون فيه مقود السيارة الى الجهة اليمين كما هو متعامل الان في اكثر
انحاء انكلترا والبعض القليل من دول الكمنولث وقامت شركة ( كوترل وكريك )
و ( بيت يوسف سعد ) و ( الاسطى سلمان الميكانيك ) ( صار بعدئذ المسؤول عن
ميكانيك سيارات الشفروليت ) عند بيت لاوي والاسطى احمد في الميدان بعملية
نقل مقود السيارة من اليمين الى اليسار بنجاح غير كامل اما الاضطراب فكان
في العربات لان الخيل المعتاد في جهة اليمين من العربة لاتعرف كيف تتحرك
وتسير اذا ربطت على جهة اليسار وكذلك ! العكس وح صلت المصادمات وسقطت الخيول
في الشارع وبعد شهر او اكثر استقام الحال واعتادت الخيول مرة ثانية على
سحب العربة بسهولة ويسر ولم يكن في شارع الرشيد شوارع فرعية الا بعض
الشوارع المؤدية الى نهر دجلة بل كانت هناك طرق مثل طريق الصابونجية في
الميدان وطريق العباخانة في سيد سلطان على طريق باب الشيخ وكانت المشكلة
الكبرى تقع يوميا في الشارع اثناء عبور العربات على الجسور في ايام
الفيضان حيث يكون الجسر اعلى من مستوى الشارع ولا يستطيع سائق العربة
ابقاف الخيل على مثل هذا المنحدر حتى اذا استطاع وجذب اللجام بقوة فان
الخيل تتزحلق بسبب نعومة النعلجات تحت حوافرها لذلك كان يحصل الاصطدام
بالسيارات وبالناس وذهبت ضحايا كثيرة اخرها قرب باب جامع الامام الاعظم
حيث اصطدم ( اوخ ) العربة وهي الخشبة الطويلة التي تربط الحصانين بالعربة
بمؤخرة احدى سيارات الباص الصغيرة وتهشم الزجاج الموجود بالجهة الخلفية
من السيارة حيث قتل صبيان ذبحا بالزجاج وجرح اخرون بالاوخ وكانت المنطقة
المحصورة بين باب الاغا وراس القرية اكثر المناطق ازدحاما بالناس والكدش
والعربات والحمير المحملة بالبضائع والرقي والبطيخ من شريعة المحكمة او
شريعة الجسر ، لانها هي قلب المنطقة التجارية في بغداد وقد حاولت الحكومة
مؤخرا اصلاح الحال ومنع العربات من المرور في الشارع ولكنها لم تفلح
واخرها الامر الذي اصدره ارشد العمري امين العاصمة بان على سواق الحمير
والكدش بان يقودوا اكثر من ثلاثة دواب في ان واحد فازدادت المشكلة تعقيدا
بكثرة السواق ومعاركهم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ثم بدأ بعد! من ت صف العشرينيات مشروع تبليط شارع الرشيد ايام كان ( نشأت
السنوي ) امينا للعاصمة وبدأ التبليط بالتعديل اولا ، ثم فرش الرمل
والحصو الناعم ثم المشبك الحديدي ( بي ار سي ) ثم التبليط باليد وبالشيبك
الخشبي المدهون بالنفط الاسود كي لايلتصق بالجير واستمر التبليط اشهرا
طويلة وكان من ضحايا التبليط امين العاصمة نفسه حيث نقل من منصبه الى محل
اخر وما ان انتهى التبليط حت اصبح شارع الرشيد المتنزه الامثل لاهالي
بغداد وخصوصا سكان الكرخ والسعيد منهم من يحصل وقت العصر على محل خال في
تخت احد القهاوي المشرفة على الشارع ليتفرج على الرائحين والغادين من
الناس الذين لاهم لهم سوى التفرج بعضهم على بعض او انتظار مرور عربات
الغانيات من الميدان الى الباب الشرقي في عربات مكشوفة وهن سافرات ومن
الطبيعي ان لاتخرج غانية منهن الا اذا كانت ذات جمال واشتهرت منهن ( زهرة
عجم ) التي قد تكون ايرانية من نسل بقايا عجم محمد الذي سيطر على بغداد
في ايام العثمانيين هو وامه واخوته الراقصات المغنيات واشتهرت كذلك سليمة
باشا وصبيحة كسرى وخديجة بيدي وكانت الحكومة قد اصدرت امرا يقضي بان تلبس
الغانيات ثيابا وعباءات وجواريب لونها ازرق غامق تميزا لهن عن باقي
النساء ك ما امرت ان يجلس خادمها بجانب العربنجي وان يلبس عرقجيناً اصفر
اللون واستمر الحال اكثر من سنة وهن بهذا الزي حتى زال تدريجيا
وبدا الناس يعمرون املاكهم الواقعة على الشارع اما بشكل مقاه او دكاكين
او مخازن (مغازات)اما في الاعياد او في المراسيم الملكية او في قدوم زائر
اجنبي فليس من السهل ان يجد الانسان موضوع قدم اذ تكون بغداد باجمعها
وسكان الالوية قد تجمعت في الشارع اما التاكسيات فلم تبدا العمل الا في
منتصف العشرينيات واول من بداها سيارات الفيات الصغيرة ثم كثرت بعدئذ
وادت الشكوى من ضيق الشارع وعدم استيعابه لوسائط النقل ففتحت الحكومة
مؤخرا شارع (غازي) الكفاح وشارع الامين العرضاني للعبور من والى الكرخ
وشارع العباخانة بعد ان هدت البناية المقابلة لجسرمود تماما والتي كان
يشغلها بائع العرق الشهير يعقوب طيارة وبجانبه محل حافظ القاضي وقد اصطدت
مرارا العربات القادمة من الكرخ على جسر مود بدكاكينهم وبالزبائن ثم بلطت
الحكومة شارع الميكانيك مقابل جامع السيد سلطان علي وشارع باب الشيخ
والشارع المؤدي الى محطة قطار بعقوبة فخف الضغط على شارع الرشيد بصورة
نسبية وحدثت المشكلة الكبيرة حين فتح شارع غازي ذلك ان امين العاصمة ارشد
العمري (وذلك في الثلاثينيات من هذا القرن ) قرر ان يكون شارع غازي
واسعا من ساحة قنبر علي حتى ساحة الصدرية اما الجانبان الاخران فقد بقيا
ضيقين بينما اصر المهندسون الذين استخدموا لهذا الغرض ان يكون الشارع
عريضا ذا ممرين من بدايته حتى نهايته تحسبا للمستقبل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
على رأيه وقال في مؤتمر صحفي ان اهالي بغداد صاروا طماعين يريدون ان
يقبضوا عن عقاراتهم المستهلكة مبالغ قد تصل الى مئة الف دينار لكل طرف من
الشارع وهو مبلغ باهظ لست مستعدا لادائه وكان عنيدا بطبيعته واستقال
المهندس احتجاجا على هذا العناد الذي لا لزوم له وبرهنوا له انه سوف
ماتقبضه الامانة من بيع املاكها على الرصيف يسدد مبالغ الاستملاك واكثر
وترك المهندسون العراق كما تركوا عنق الزجاجة في نهاية الشارع حتى اليوم
اما الباصات فلم تبدا عملها الا في نهاية العشرينيات وقد بدات بالباصات
الكبيرة التي عملت ابدانها في بغداد وكانت اجرة الراكب من باب المعظم الى
الباب الشرقي عانة واحدة وصارت اربعة فلوس بالعملية العراقية الجديدة
وكانت تعمل بين الباب الشرقي وباب المعظم فقط وفي الثلاثينيات ظهرت
الباصات الصغيرة واشتغلت بين بغداد والكرادة والاعظمية وبالرغم من فتح
شارع غازي فقد بقي شارع الرشيد هو المتنفس الوحيد لبغداد ومركز نشاطها
وتظاهراتها وهوساتها ومواكب العزاء والمسرا فيها وكثرت السيارات في اواخر
العشرينيات وبقي نظام المرور غير مرتب وكانت السيارات تسير على وفق هواها
والمنبهات والابواق و (الطواطات) المربوكة على جهة السائق تزعج الناس
والعطل الدائم للسيارات والخيل الجانحة للعربات لذلك فقد صدرت انظمة
وتعليمات الى شرطة المرور في الشارع وكانت مؤلفة من مفوض شرطة وبضعة
افراد وفي الثلاثينيات صدر نظام المرور وزاد افراد الشرطة وعين معاون
مدير شرطة مرور لادارتها ونيطت بها ايضا مهمة التصديق على متانة وسلامة
اللوريات التي تنقل البضائع والركاب الى خارج العراق وبدا امتحان سواق
السيارات لاعطائهم الاجازة القانونية وكان الاختبار يجري في الزقاق
الواقع خلف جامع السراي وقد اجتزت الامتحان في هذا الزقاق في سنة 1932 اذ
كانت عندي سيارة موريس رقمها 315 بغداد وانا تلميذ في كلية الحقوق اما
السرعة داخل المدينة فممنوع ان تتجاوز 15 كيلومتر اما خارج المدينة فتكون
كيلومتر وكان معدل هذه السرعة في ذلك الوقت عاليا ثم انتشرت شركات
استيراد السيارات فكانت شركة شفيق عدس تستورد الفورد وشركة ك! تانة تست ورد
الدودج و البلايموث ويوسف سعد للبكارد والمهدسن والناس وبيت لاوي
للشفرولية واخواتها وبيت داود ساسون للسيارات الانكليزية موريس واوستن
وفنكارد وغيرها اما السيارات الالمانية فكان يستوردها جورج عبديني
بالمناسبة فان رقم واحد بغداد كان للسيد حاج سليم مدير الشرطة العام
الاسبق ورقم 2 لجورج عبدين ورقم 3 لعلي جودت ورقم 4 لنشأة السنوي و5
لفخري الطبقجلي و 6 لجميل المدفعي و 7 لشهاب الدين الكيلاني و 8 لجلال
بابان و 9 لرشيد عالي الكيلاني و 10 لحسام الدين جمعة و 12 ناجي السويدي
و 14 انطوان شماس و 15 عبد المنعم الخضيري و 17 لرؤوف الجيبه جي و 18
ناجي شوكت و 20 نوري سعيد و 22 رؤوف البحراني و 23 لعبد المحسن شلاش ومن
الصعب تعدادهم كلهم ولكن لغرض الاطلاع فكان رقم 30 بغداد لجلال خالد و 33
الدكتور مظفر الزهراوي و 35 لتحسين علي و 40 لسكندر اصطيفان و 44 لناجي
الخضيري و 47 لصالح جبر و 49 لعبد الرزاق فتاح و 58 لمحمود صبحي الدفتري
و 59 توفيق اللسويدي و 66 لعلوان حسين و0 7 السيد محمد الصدر و 79 لجميل
عبد الوهاب و 90 لابراهيم كمال و 100 لعبد الحليم السنوي و 120 لعارف
السويدي و 300 عبد الهادي الدامرجي اما في خارج لواء بغداد فلم يكن
للمرور سوى رجل شر طة واحد في البصرة واخر في خانقين واخر في النجف ثم في
كركوك ثم في الموصل وكان رسم تسجيل السيارات ورسم اجازة السوق عشر ربيات
اما رسوم العربات فهي نصف رسوم السيارات اما الدراجات الهوائية والبخارية
فلم تكن تدفع الرسوم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هذا هو شارع الرشيد الكبير في كل ارجاء
منقول عن كتاب بغداد في العشرين ,
.Baghdad1-co-cc
قبل الدخول في الموضوع احب ان اوضح ان خليل باشا حاكم بغداد وقائد الجيش
العثماني حين قام بتوسيع وتعديل الطريق العام ، الممتد من الباب الشرقي
الى باب المعظم وجعله شارعا باسم ( خليل باشا جاده سي ) ، لم يستحضر
خارطة بغداد والمهندسين ويأمرهم بفتح شارع على وفق الهندسة والاستقامة ،
ولكن القناصل الاجانب الذين كانوا ساكنين في الباب الشرقي على نهر دجلة
وكبار القوم من محلة باب الشيخ ، كانوا يترددون على السرايا بالعربات على
هذا الطريق.
لذلك فان خليل باشا ، انما قام بتوسيع الطريق وتعديل
استقامته على قدر المستطاع وذلك لاسباب حربية وتسهيل حركة الجيش العثماني
وعرباته فتم العمل في هذه الجادة بصورة مستعجلة ارتجالية ، لانه كان
يصطدم بمعارضة العلماء ورجال الدين عند ظهور عقبة تعلق ببروز احد الجوامع
على الطريق كما يصطدم باملاك المتنفذين والاجانب المشمولين بالحماية على
وفق الامتيازات الاجنبية . ولقلة المال المتوفر للاستملاك لذلك وجب حصول
الانحناءات في الشارع تبعا لهذه العراقيل وبدأ ب تهديم املاك الفقراء
والغائبين . ومن لا وراث لهم واصبح الطريق ممهدا واسعا تسلك فيه وسائط
النقل بسهولة.
وسمي ( خليل باشا جاده سي) وكانت اللوحة المعدنية المؤشرة على ذلك معلقة
على جدار جامع السيد سلطان علي الى مابعد الخمسينيات من هذا القرن ، وسمي
هذا الطريق عند اهل بغداد باسم ( الجادة العمومية ) ثم سمي ( الشارع
العام ) واخيرا عندما اجتمعت لجنة تسمية الشوارع والمحلات في بغداد .
اطلق عليه اسم ( شارع الرشيد ) وبقيت الانحناءات والنتوءات في الشارع على
حالها . الا في حالة نقل رفات امام طه ( تمثال الرصافي ) ليلا وبصورة
سرية الى سلمان باك ، حين كان ارشد العمري اميناً للعاصمة وكذلك حين
تهديم الحائط المائل من جامع مرجان بمواجهة البنك المركزي والبارز في
داخل الشارع بحجة انه مائل الى الانهدام وارجع الى الخلف بضعة امتار وبهذا توسع نوعا ما
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ولمعرفة مافي شارع الرشيد في العشرينيات نبدأ جولتنا فيه من باب المعظم
الى الباب الشرقي ونبدأ من الطاقة الكبيرة المرتفعة الى اكثر من عشرة
امتار وفيه الباب الحديدي الكبير لمدخل بغداد من هذه الجهة ، وعلى جانبيه
بابان صغيران تحت الطاق المقوس لمرور السابلة وفي خارج هذه الباب الصغيرة
يجلس ( دزدبانية ) الضرائب ويقع جامع الازبكية في اول الطريق العام ثم
جدار القلعة وبابها المفتوح دائما ( وزارة الدفاع ) وبالمناسبة فانه قد
سمي جامع الازبكية بمنارته القصيرة لان افراد شعب الاوزبكستان يتجمعون
فيه مع دواليبهم حيث كانوا يمتهنون حد السكاكين وفي بغداد يسمونهم
( الجراخين ) وكانوا قد جاءوا مع الجيش العثماني عند فتح بغداد . وكانت
ساحة القلعة ملعبا لكرة القدم وعلى جهة النهر السجن القديم والذي يسمى
سجن القلعة ومحله الان هو وزارة الدفاع ( المقر ) كما كانت ساحة القلعة
الواسعة محل استعراض كشافة المدارس الابتدائية وحدث في هذه الساحة وبحضور
الملك فيصل الاول والوزراء ان دخلت جاموسة هائجة من باب القلعة في الميدان
واثارت الفوضى والاضطراب الى ان تمكنت الشرطة من قتل الجاموسة
وحكم على صاحبها بالسجن . لانه لم يتخذ الاحتياط اللازم وكانت العادة ان
تربط في ساق الجاموسة الامامية المشتبه بها عصا كبيرة تعوقها عن الحركة
الزائدة او الركض.
ثم تاتي مدرسة المأمون بعد سلسلة من المقاهي الشتوية والصيفية في السطوح
وقد سجل الملك فيصل نفسه معلما في المدرسة المأمونية وقد سميت بهذا الاسم
لان الاعتقاد كان سائدا الى البناء العباسي في القلعة كان ايوانا لقصر
المأمون وقام الملك فيصل ايضا بتسجيل ولي العهد غازي تلميذا في هذه
المدرسة ، وكانت له من الكشافة فرقة خاصة سميت فرقة الامير غازي وانتخب
افرادها من الطلاب النابهين اولاد العوائل المعروفة وآخر من رايت من
الاحياء الاصدقاء المرحومين ظاهر حبيب وناظم سلمان الحمامي ، وخلف
المدرسة المأمونية يربض طوب ( ابو خزامة ) مع شموعه والخرق البالية فيه
ثم ساحة الميدان وقهوة خليفة التي تحتل نصف الشارع مقابل حديقة الميدان
الصغيرة وسياجها الحديدي المسمى ( القفص ) وكلمة القفص تعني الشتيمة لان
من يقترب من القفص او يدور حوله يتهم بالشذوذ الجنسي او سوء السلوك على
اقل تقدير فالشتيمة الموجوعة كانت ان يقال عنه ( قفصلي او ابن القفص )
اما الجهة اليسرى من الشارع فكانت تبدأ بالبيت الذي ذكرناه انه احتوى على
دائرة عسكرية وبعده ساحة لوقوف الدواب ولبيعها وقد شيد في محلها محطة
بنزين باسم محطة بنزين باب المعظم وهي الان المكتبة المركزية العامة
وبعدها ساحة تضم التكية الطالبانية وكان يديرها المرحوم علي ! الطالباني
الذي حقق وطبع الديوان الشعري لجده الشيخ رضا الطالباني اشهر شاعر في
القرن التاسع عشر باللغة العربية والتركية والكردية واشتهر بقسوة
الهجاء وبعد التكية ياتي خان ( علو ) المشهور وهو مركز العرباين
والعربنجية ثم جامع المرادية وخلف الجامع يقع الزقاق المؤدي الى دربونة
ومحلة راس الكنيسة التي تعتبر اقدم كنيسة في بغداد ثم مدخل طريق
الصابونجية وعلى ناصيته البيت الفخم للوجيه الموصلي اسماعيل الحجي خالد
الذي تركه في الثلاثينيات لانه لم يستطيع العيش والسكن في الميدان المحلة
التي تحتوي على محلات الشرب والدعارة ثم نستمر في جولتنا بعد قهوة خليفة
وقهوة البلدية فنصل الى سوق الميدان الكبير فاوتيل الهلال الذي تغني فيه
بدرية السواس وجماعتها والذي غنت فيه ام كلثوم ايضا وبعده ياتي سوق الهرج
الكبير مجمع اللصوص والمحتالين والمعدمين الراغبين في بيع ماعندهم او
شراء مايحتاجون اليه من البضائع الحرام او الحلال وعلى راس السوق وعلى
الطريق العام مباشرة بيت عبد الحليم الحافاتي عدو الملك فيصل ( لانه لم
ينتفع منه ) ثم الشارع المؤدي الى حمام الباشا كراج ( كوترل وكريك ) ثم
قهوة امين التي سميت قهوة الزهاوي ثم شناشيل احمد القيماقجي ابو الدكتور
احسان القيماقجي وغرفة استقباله المطلة على شارع الرشيد وكان مع اصدقائه
وجيرانه يتناولون الناس بالغمز واللمز ثم دكان ( زبالة ) ابو الدندرمة ثم
قهوة حسن عجمي ثم مدرسة شماش اليهودية ثم دكان الحلبي الحجي خيرو
(برمبوز) اول من صنع شربت اللوز في بغداد ثم مطعم شمس ثم ديواخانة بيت
رؤوف الجادرجي التي استأجرها حزب الاخاء الوطني ! مقرا له ثم الطريق المؤدي
الى امانة العاصمة وفي اوله يقع المعهد العلمي الذي كان يهيء الجرائد
للقراء المجانية نهارا وفي المساء ينقلب الى معهد لتدريس اصول التجارة
ومسك الدفاتر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وفي الناحية الاخرى من الطريق كانت مدرسة الصوفية التي
يرتادها جميل صدقي الزهاوي بعد ان يكون خادمه قد ربط حمارته الحساوية
البيضاء المسرجة والملجمة جوار المعهد العلمي ويبقى في الجامع مدة ساعتين
ثم ينصرف الى حمارته يركبها بمساعدة خادمه ورجلاه تتدليان وبقدميه الكالة
الايرانية الحريرية البيضاء وبعدها شارع الاكمكخانة ( المتنبي ) والاكمك
باللغة التركية تعني الخبز وفي اخر هذا الشارع ومقابل قهوة الشابندر كان
الفرن الكبير لصنع صمون العسكر في زمن العثمانيين لذلك سمي جادة
الاكمكخانة وعلى راس هذا الشارع مخزن ومحل اسطوانات حوريش وابن عمهم مغني
المقام العراقي يوسف حوريش وعلى الركن الاخر من الشارع خرائب مسقفة
بالكواني ( الاكياس ) وفيها كان بيت زماوي بائعة الكبة وام جهاد بائعة
خبز باب الاغا المشهور والذي يضرب به المثل وقد عميت ام جهاد اخيرا وتسلم
جهاد الامر من بعدها ولكن خبز جهاد لم يكن مثل خبز امه فقد تغير الحال ثم
عمي جهاد .. كما عميت امه من قبل ثم ياتي بعدها حمام كجو وبقالو باب
الاغا وعبدو السوري الدمشقي اول من جاء بغداد لعمل الدوندرمة السورية ثم
رئيس البقالين في باب الاغا ( جبارة ابو قنبورة ) وذلك قبل ان يتولى
اولاد الحجي احمد كنو عبود وسلمان ورزوقي وعمهم مهدي كنو ابو صالح ومجيد
زعامة سوق باب الاغا وقد هدمت هذه الدكاكين واقيم محله! ا البنك اللبناني
المتحد وعلى زاوية الشارع ارض خراب اشتراها عبد الله مبارك الصباح زوج
الشاعرة سعاد الصباح كما اشترى البيت عبد الهادي ابو الطابوق في طريق
الاعظمية والذي صار دار سكن المرحوم عبد الحميد عريم والى جهة اليسار من
شارع الرشيد وابتداءاً من بيت اسماعيل حجي خالد توجد سينما العراق وهو
مهمل لايدخله الا رواد محلة الميدان ثم دربونة المبغى العام او الكلجية
او الكرخانة او العمومخانة وكلها اسماء لهذا المحل وكانت الحكومة قد
اغلقت مدخله في الشارع العام وفتحته من الخلف والى اواسط العشرينيات كان
الا علان المكتوب على الجدار الخارجي باللغة العربية والا نكليزية
والهندية لم يزل ظاهرا والطريف ان الاعلان العربية جاء فيه ( ممنوع
الخشوش من هنانا) ثم تاتي قهوة عارف اغا ثم جامع الحيدر خانة ثم دربونة
الخشالات ثم سوق باب الاغا ابو الخضراوات ثم بائع الهريسة والسويكة ثم
مدخل العاقولية ثم امام طه الذي نقل ارشد العمري امين العاصمة رفاته ليلا
الى سلمان باك ثم ساحة الرصافي التي حلت محله ثم قهوة فتاح وبعدها مباشرة
دربونة الدشتي التي يسكن فيها ال كنو البقالون منهم وغير البقالين
ودربونة الدشت هي الدربونة الوحيدة في هذه المنطقة التي ينظم فيها موكب
عزاء عاشوراء (السباية) برئاسة عبود كنو وادارة علوان مدرع الشاعر الشعبي
وكان مركز تجوالها نفس الدربونة مع الذهاب الى مدخل سوق الصفافير ثم ترجع
الى محلة الامام طه ثم في الازقة التي تسمى الان (عقد الجام ) ثم تعود
الى الدشتي وتتفرق ثم ياتي حمام (بنجة علي) ويكاد يختص باهالي وعمال سوق
الصفافير والشورجة وسوق البزازين! ثم خان فتح الله عبود ثم مدخل سوق
الشورجة ثم جامع مرجان الذي كان جداره متصلا بالشارع مباشرة وقامت
الحكومة بهدمه بحجة انه مائل للانهدام وكان مائلا فعلا وقيل ان البلدية
سربت الماء الى الاساسيات فجعلته تميل ثم هدم وارجع الجدار الجديد عدة
امتار الى الوراء فاصبح الشارع اكثر عرضا وجعلت له رصيفا واسعا اتجاه
البنك المركزي العراقي ولقد كانت المناوشات مستمرة بين الكومة وامانة
العاصمة حول جامع مرجان الذي يدخل كالقوس في الشارع وحاولت تهديمه عدة
مرات لولا وقوف مديرية الاثار العامة والعلماء والمثقفين في بغداد ضد
الفكرة ومن الطريف ان احد امناء العاصمة عقد مؤتمرا صحفيا في قاعة
الامانة وقال ( اني استغرب هذا الاهتمام الشديد بجامع عتيق خرب وانا
مستعد ان ابني مكانه بعد تهديمه جامعا اكبر وافخر فلم هذا الالحاح
والتمسك به؟) وهكذا فقد طلعت الجرائد في اليوم الثاني تشيد بذكاء هذا
الامين وثقافته وتمسكه بالمحافظة عل التراث اكثر من تمسك (المس بل) التي
رفضت تهديم جامع مرجان لانه اثر ثقافي تاريخي ومع هذا فقد انعمت عليه
الحكومة بان نقلته الى وظيفة مهمة كبيرة اخرى في الدولة .
وبعد جامع مرجان تاتي بنايات ودكاكين حتى راس القرية حيث المكتب التجاري
الكبير لشركة عبد علي الهندي المستورد وصاحب معامل الثلج
والصودا والنامليت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والسيفون وتستمر الدكاكين والخرائب الى طريق العبخانة وكان على ناصيته
الخياط الهندي ( جي اس فارما) الخياط الخاص للملك فيصل الاول ويعد طريق
العبخانة وهو الشارع العرضاني الوحيد الواسع ثم السينما الوطني ثم شارع
الميكانيك والمضخات الزراعية ومواقف السيارات الذاهبة الى الصويرة وبعدها
شركة عدس لبيع سيارات فورد ثم قهوة ابن ملا حمادي ثم شارع باب الشيخ ثم
عدة بساتين صارت الان محلة السنك ونصل الى حديقة الالعاب الرياضية التي
انشأها المصارع الخطاط المرحوم صبري بالتعاون مع المصارع يعقوب وكان
الاشتراك الشهري في هذه الساحة ربية واحدة كنا انا وصديقي وابن صفي
المرحوم ناظم الطبقجلي من المشتركين فيها ثم شركة دخان ( لوكس ملوكي )
التي كان يملكها جماعة من الارمن ثم الزقاق المؤدي الى شركة كتانة وشركة
يوسف سعد ، ثم مدرسة الصنايع فالكنيسة الانكليزية وهي اخر بغداد من
الجانب الايسر من شارع الرشيد
اما الجانب الايمن ونحن قادمون من باب المعظم فبعد شارع الدنكجية تاتي
رويال سينما ثم النجارون في باب الاغا ودكاكينهم الواسعة جدا طولا وعرضا
ويختصون بعمل الكواريك للاطفال والتوابيت وكراسي حبوب الماء وخزانات
الثياب من خشب الصناديق الاعتيادي وتسمى ( المرفع ) ثم الصناديق الخشبية
الصغيرة والكراسي الواطئة ثم شركة عزرا مير حكاك واشهر ماتستورد هو
الدراجات والكرافونات ثم كراج نقليات الحجي احمد ا لشيخلي لنقل البضائع
الى الكوت والعمارة وقد اقتطع من الساحة الكبرى التي يشغلها باقر
الكبابجي ثم سوق الصفافير ثم دكان الحلاق كاظم ومعاونه عبود وهو اشهر
الحلاقين في هذه المنطقة وليس فيها من يزاحم الحجي كاظم بكشيدته ولحيته
المقرنصة وحياصته الحريرية وهو حلاق جميع الموجودين في سوق الصفافير
والبزازين وما جاورهم وهو يفتح في الصباح الباكر ولا يغلق الا بعد الظلام
لان الصفارين يبقون يشغلون حتى المساء ويبقى ينتظرها الى ان يغلقوا
دكاكينهم وبعده ياتي مكتب نقليات حييم نثانيل اليهودي الشهير والذي له
فروع في سوريا ولبنان واوروبا ويكاد يماثل شركة توماس كوك في نقليات
البضائع وبعد ان ترك العراق استقر في بيروت على الميناء في اخر شارع
اللنبي واشترك معه في العمل بالايام الاخيرة بعض العرب والعراقيين ( تحت
العباءة ) والمشهور عن مكتبه في بغداد انه وقف ذري ولكنه انقلب الى ملك
صرف على طريق ( كل من يدعي حق التملك ) وبعدها تاتي الساحة الكبيرة
الواسعة التي تقابل جامع مرجان وفيها يتجمع الباعة ليبيعوا لليهود
العائدين الى بيوتهم مساء كل مايخطر على البال واولها ( الششة والخريط )
اما الششة فهي مجموعة نقل وحامض حلو وباقلا يابسة وحمص وحب شجر اما
الخريط فهو قطع صغيرة من الطين الاصفر الاخضر ويقال انه من قصب البردي
وليس له طعم ولا رائحة ولكن اليهود يتزاحمون على شرائه ولابد من سبب لذلك
وفي هذه الساحة نصبت اول ماكنة سيفون والجنجر والصودا وذالنامليت وكان
قبل ذلك يباع جاهزا بالقناني المغلقة بالكرات الزجاجية والتي يجب ان تكبس
باليد لفتح البطل وكثيرا ما كانت القنينة تنفجر فيصاب الانسان بالجروح
البالغة ومن نهاية هذه الساحة يبدأ شارع البنك بخان ( الاورطمة ) أي خان
مرجان على جهة اليمين وخان علي صائب الخضيري على جهة اليسار ثم صارت بعد
ئذ مكتب صيرفة ادوار عبودي و ( بنكودي روما ) في الثلاثينيات وهو الان
البنك المركزي وبنك الرافدين ثم دربونة فيها خانات تجارية تسمى دربونة
(النملة ) وتتصل بشارع المستنصر ( شارع النهر)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
العرق وبعده دربونة جامع الخاصكي وبعد الدربونة مباشرة فاح اول محل في
العراق لكي الملابس بالبخار وقد جلبه الارمني ( توماس ميمريان ) وسماه
مكوى توماس ميمريان وكان عجبا عند اهل بغداد واجرة الكي روبية واحدة وهو
مبلغ محترم جدا في تلك الايام ثم محل الدكتور سموئيل ادواتو في اخر ساحة
الغريري وبعدها تطل على الشارع البناية الضخمة لشركة لنج ل ل نقل النهري
واستيراد المضخات المائية المشهورة ( رستن والخنزيرة تان جي ) والدخول
الى مقر الشركة من الباب الخلفي في شارع النهر مقابل دكاكين الصابئة اما
على شارع الرشيد فكانت دكاكينهم مؤجرة واشهر المستأجرين كان ( مكنزي)
صاحب المكتبة الانكليزية المشهورة في بغداد والتي اوصى بعد وفاته ان تسلم
هبة الى مساعده في الدكان المرحوم جواد المعروف بكريم مكنزي وبجواره
الخياط البيروتي الشهير علي رضا ثم تكية السيد البدوي وحديقتها وبعدها
سنترال سينما الذي جرت فيه حفلة المصارعة المشهورة بين الهركريمر
الالماني والمصارع العراقي الحجي عباس الديك بتحكيم المرحوم اكرم فهمي
والتي انتصر فيها العراقي حجي عباس وقد احترقت هذه السينما مؤخرا وشيد
مكانها سوق عبود وبعدها الزقاق المؤدي الى بيت الزئبق والباججي والتي
اشتملت على المصورين ارشاك وعبوش وكازينو شريف وحداد وهما عبد الله شريف
واسماعيل حداد اللذان كانا موظفين في كمرك بغداد وعملا سوية في هذه
الكازينو ثم ياتي بعدها على الشارع اوتيل مود (قبل ان ينتقل الى الكرخ )
وكان يديره المرحوم محمود النعماني وطباخه الايطالي كوستا ثم انشيء بدل
هذا الاوتيل وما جاوره من العقارات اسواقا ومحلات تجارية ومنها ال مصور (
الدرادو) ثم تاتي مباشرة الارض الواسعة التي اتخذت كراجا ومحلا لتصليح
وادامة سيارات شركة نيرن وانقلبت مؤخرا الى بناية شركة اوروزديباك حتى
ساحل نهر دجلة وبجوارها مباشرة جامع السيد سلطان علي وهو مركز رواد
الطريقة الرفاعية ومقر عميدها الشيخ ابراهيم الراوي ثم الطريق الى شريعة
السيد سلطان علي وهي من اهم شرائع بغداد سعة وازدحاما ثم محلة الجنابيين
وعلى شارع الرشيد كان دكان الايراني البهاني الذي يبيع احسن انواع الفستق
والبندق واللوز وبقية المكسرات ثم دكاكين الارمن الذين يبيعون البسطرمة
والكيك واللبن الرائب ثم البيت الكبير العائد للوجيه الارمني البغدادي
القديم سركيسيان والذي اتخذ محلا للمشروبات وللرقص كملهى وفيه اتهمت
الفنانة المشهورة التي كانت تستاجر البيت هي ( صبيحة كسرى ) بقتل احد
الفنانات حين رمتها من السطح العالي الى الارض وقد براتها المحكمة من هذه
التهمة وكان المعروف عن صبيحة كسرى ( ام اكرم ) شقاوتها ومراجلها وجمالها
ثم قصر النقيب الكبير على دجلة مباشرة ثم دار المقيم البريطاني الذي اتخذ
محلا لكمرك بغداد بعد انتقاله من دربونة الدخانية في سوق الصفافير وكان
مديره الانكليزي المستر ( مونك ) وهو المشهور بعملية تهريب موظفي
الكمرك بواسطة الزوارق النهرية ذلك ان اكثر موظفي الكمرك كانوا يستدينون
من المرابين النقود على اساس دفعها عند قبض الراتب وتجمع المرابون
الدائنو ن في باب الدائرة بانتظار نهاية الدوام وملاقاة الموظفين المدينين
لقبض بعض الديون وصادف ان كان حلول عيد الفطر وحين علم المستر مونك بهذا
التجمع واسبابه وراه رؤية العين اتصل بالسلطات المسؤولة وارسلوا زورقين
بخاريين من شريعة السيد سلطان علي واركب فيها الموظفين وبعثهم الى بيوتهم
قبل انتهاء الدوام وحرم الدائنين من قبض ديونهم لذلك الشهر وبعده بستان
الوقف الكبيرة التي بني فيها فندق السندباد وفندق سمير اميس ثم عدة
بساتين اتخذت مقهى كبير استأجرها ( هوبي ) وكان يغني فيها رشيد القندرجي
وفي ركن منها مخزن لبيع الخشب وبني في نهاية البساتين البيت الكبير
لمناحيم دانيال الذي سكنه الملك فيصل الاول على اثر غرق البلاط سنة 1936
ثم القصر الذي كان يقيم فيه القنصل البريطاني ثم قائد القوات البريطانية
وقد بقي المدفعان وسارية العلم البريطاني المرفوع حتى الثلاثينيات من هذا
القرن ثم اتخذ مقرا لوزارة الاقتصاد مدة طويلة ثم القصور العائدة لعبد
القادر الخضري والحجي ياسين الخضري ثم قصر الباجه جي وهو نهاية شارع
الرشيد حيث الكنيسة الانكليكانيه ( الانكليزية)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والان وقد انتهينا من جغرافية وتاريخ شارع الرشيد فنقول انه لم يكن يسمى
شارع الرشيد بل سمي اولا خليل باشا جاده سي ثم سمي الجاده العمومية ثم
الشارع العام واخيرا اجتمعت اللجنة التاريخية الادبية لوضع اسماء الجادات
فاطلقت عليه اسم ( شارع الرشيد ) كما ابدت كل كلمات ( الجادة ) باسم شارع
مثل : ( جادة الصالحية ) و ( جادة الشيخ ) و ( جادة علاوي الحلة ) و (
جادة ال! اكمكخانة ) و ( جادة السراي ) وكلها صارت تسمى ( شوارع ) وكان
شارع الرشيد متربا غير مستو الا بضعة امتار في منطقة الميدان فكان فيها
بعض الطابوق المرصوف وكان الشارع منخفضا في ساحة الميدان وامام سوق
الصفافير وجامع مرجان وراس القرية لذلك كانت اشغال الحمالين ايام المطر
رائجة في هذه المناطق لحمل الناس على الاكتاف لكي يعبر الشارع من جهة الى
اخرى اما ازدحام العربات بانواعها والحيوانات والسيارات فقد كان بالغا
ومزعجا حيث كان هو المتنفس الوحيد لجانب الرصافة في بغداد وقد خصص للشارع
بضعة افراد من الشرطة تدربوا لتسهيل المرور في دورة خاصة فتحها ( بريسكوت
) مفتش الشرطة الاقدم لتهيئة شرطة مرور يساعدون الانضباط العسكري
البريطاني ( ام بي ) والبسوا الشرطة المذكورين في اذرعهم اكياساً بيضاً
مخططة بالاسود علامة على انهم مسؤولون عن النظام في الشارع وفي اوائل
العشرينيات حصلت فوضى كبيرة في الشارع على اثر اعلان عن تبديل نظام السير
من اليمين الى اليسار فقد كان السير سابقا وفقا للنظام البريطاني الذي
يكون فيه مقود السيارة الى الجهة اليمين كما هو متعامل الان في اكثر
انحاء انكلترا والبعض القليل من دول الكمنولث وقامت شركة ( كوترل وكريك )
و ( بيت يوسف سعد ) و ( الاسطى سلمان الميكانيك ) ( صار بعدئذ المسؤول عن
ميكانيك سيارات الشفروليت ) عند بيت لاوي والاسطى احمد في الميدان بعملية
نقل مقود السيارة من اليمين الى اليسار بنجاح غير كامل اما الاضطراب فكان
في العربات لان الخيل المعتاد في جهة اليمين من العربة لاتعرف كيف تتحرك
وتسير اذا ربطت على جهة اليسار وكذلك ! العكس وح صلت المصادمات وسقطت الخيول
في الشارع وبعد شهر او اكثر استقام الحال واعتادت الخيول مرة ثانية على
سحب العربة بسهولة ويسر ولم يكن في شارع الرشيد شوارع فرعية الا بعض
الشوارع المؤدية الى نهر دجلة بل كانت هناك طرق مثل طريق الصابونجية في
الميدان وطريق العباخانة في سيد سلطان على طريق باب الشيخ وكانت المشكلة
الكبرى تقع يوميا في الشارع اثناء عبور العربات على الجسور في ايام
الفيضان حيث يكون الجسر اعلى من مستوى الشارع ولا يستطيع سائق العربة
ابقاف الخيل على مثل هذا المنحدر حتى اذا استطاع وجذب اللجام بقوة فان
الخيل تتزحلق بسبب نعومة النعلجات تحت حوافرها لذلك كان يحصل الاصطدام
بالسيارات وبالناس وذهبت ضحايا كثيرة اخرها قرب باب جامع الامام الاعظم
حيث اصطدم ( اوخ ) العربة وهي الخشبة الطويلة التي تربط الحصانين بالعربة
بمؤخرة احدى سيارات الباص الصغيرة وتهشم الزجاج الموجود بالجهة الخلفية
من السيارة حيث قتل صبيان ذبحا بالزجاج وجرح اخرون بالاوخ وكانت المنطقة
المحصورة بين باب الاغا وراس القرية اكثر المناطق ازدحاما بالناس والكدش
والعربات والحمير المحملة بالبضائع والرقي والبطيخ من شريعة المحكمة او
شريعة الجسر ، لانها هي قلب المنطقة التجارية في بغداد وقد حاولت الحكومة
مؤخرا اصلاح الحال ومنع العربات من المرور في الشارع ولكنها لم تفلح
واخرها الامر الذي اصدره ارشد العمري امين العاصمة بان على سواق الحمير
والكدش بان يقودوا اكثر من ثلاثة دواب في ان واحد فازدادت المشكلة تعقيدا
بكثرة السواق ومعاركهم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ثم بدأ بعد! من ت صف العشرينيات مشروع تبليط شارع الرشيد ايام كان ( نشأت
السنوي ) امينا للعاصمة وبدأ التبليط بالتعديل اولا ، ثم فرش الرمل
والحصو الناعم ثم المشبك الحديدي ( بي ار سي ) ثم التبليط باليد وبالشيبك
الخشبي المدهون بالنفط الاسود كي لايلتصق بالجير واستمر التبليط اشهرا
طويلة وكان من ضحايا التبليط امين العاصمة نفسه حيث نقل من منصبه الى محل
اخر وما ان انتهى التبليط حت اصبح شارع الرشيد المتنزه الامثل لاهالي
بغداد وخصوصا سكان الكرخ والسعيد منهم من يحصل وقت العصر على محل خال في
تخت احد القهاوي المشرفة على الشارع ليتفرج على الرائحين والغادين من
الناس الذين لاهم لهم سوى التفرج بعضهم على بعض او انتظار مرور عربات
الغانيات من الميدان الى الباب الشرقي في عربات مكشوفة وهن سافرات ومن
الطبيعي ان لاتخرج غانية منهن الا اذا كانت ذات جمال واشتهرت منهن ( زهرة
عجم ) التي قد تكون ايرانية من نسل بقايا عجم محمد الذي سيطر على بغداد
في ايام العثمانيين هو وامه واخوته الراقصات المغنيات واشتهرت كذلك سليمة
باشا وصبيحة كسرى وخديجة بيدي وكانت الحكومة قد اصدرت امرا يقضي بان تلبس
الغانيات ثيابا وعباءات وجواريب لونها ازرق غامق تميزا لهن عن باقي
النساء ك ما امرت ان يجلس خادمها بجانب العربنجي وان يلبس عرقجيناً اصفر
اللون واستمر الحال اكثر من سنة وهن بهذا الزي حتى زال تدريجيا
وبدا الناس يعمرون املاكهم الواقعة على الشارع اما بشكل مقاه او دكاكين
او مخازن (مغازات)اما في الاعياد او في المراسيم الملكية او في قدوم زائر
اجنبي فليس من السهل ان يجد الانسان موضوع قدم اذ تكون بغداد باجمعها
وسكان الالوية قد تجمعت في الشارع اما التاكسيات فلم تبدا العمل الا في
منتصف العشرينيات واول من بداها سيارات الفيات الصغيرة ثم كثرت بعدئذ
وادت الشكوى من ضيق الشارع وعدم استيعابه لوسائط النقل ففتحت الحكومة
مؤخرا شارع (غازي) الكفاح وشارع الامين العرضاني للعبور من والى الكرخ
وشارع العباخانة بعد ان هدت البناية المقابلة لجسرمود تماما والتي كان
يشغلها بائع العرق الشهير يعقوب طيارة وبجانبه محل حافظ القاضي وقد اصطدت
مرارا العربات القادمة من الكرخ على جسر مود بدكاكينهم وبالزبائن ثم بلطت
الحكومة شارع الميكانيك مقابل جامع السيد سلطان علي وشارع باب الشيخ
والشارع المؤدي الى محطة قطار بعقوبة فخف الضغط على شارع الرشيد بصورة
نسبية وحدثت المشكلة الكبيرة حين فتح شارع غازي ذلك ان امين العاصمة ارشد
العمري (وذلك في الثلاثينيات من هذا القرن ) قرر ان يكون شارع غازي
واسعا من ساحة قنبر علي حتى ساحة الصدرية اما الجانبان الاخران فقد بقيا
ضيقين بينما اصر المهندسون الذين استخدموا لهذا الغرض ان يكون الشارع
عريضا ذا ممرين من بدايته حتى نهايته تحسبا للمستقبل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
على رأيه وقال في مؤتمر صحفي ان اهالي بغداد صاروا طماعين يريدون ان
يقبضوا عن عقاراتهم المستهلكة مبالغ قد تصل الى مئة الف دينار لكل طرف من
الشارع وهو مبلغ باهظ لست مستعدا لادائه وكان عنيدا بطبيعته واستقال
المهندس احتجاجا على هذا العناد الذي لا لزوم له وبرهنوا له انه سوف
ماتقبضه الامانة من بيع املاكها على الرصيف يسدد مبالغ الاستملاك واكثر
وترك المهندسون العراق كما تركوا عنق الزجاجة في نهاية الشارع حتى اليوم
اما الباصات فلم تبدا عملها الا في نهاية العشرينيات وقد بدات بالباصات
الكبيرة التي عملت ابدانها في بغداد وكانت اجرة الراكب من باب المعظم الى
الباب الشرقي عانة واحدة وصارت اربعة فلوس بالعملية العراقية الجديدة
وكانت تعمل بين الباب الشرقي وباب المعظم فقط وفي الثلاثينيات ظهرت
الباصات الصغيرة واشتغلت بين بغداد والكرادة والاعظمية وبالرغم من فتح
شارع غازي فقد بقي شارع الرشيد هو المتنفس الوحيد لبغداد ومركز نشاطها
وتظاهراتها وهوساتها ومواكب العزاء والمسرا فيها وكثرت السيارات في اواخر
العشرينيات وبقي نظام المرور غير مرتب وكانت السيارات تسير على وفق هواها
والمنبهات والابواق و (الطواطات) المربوكة على جهة السائق تزعج الناس
والعطل الدائم للسيارات والخيل الجانحة للعربات لذلك فقد صدرت انظمة
وتعليمات الى شرطة المرور في الشارع وكانت مؤلفة من مفوض شرطة وبضعة
افراد وفي الثلاثينيات صدر نظام المرور وزاد افراد الشرطة وعين معاون
مدير شرطة مرور لادارتها ونيطت بها ايضا مهمة التصديق على متانة وسلامة
اللوريات التي تنقل البضائع والركاب الى خارج العراق وبدا امتحان سواق
السيارات لاعطائهم الاجازة القانونية وكان الاختبار يجري في الزقاق
الواقع خلف جامع السراي وقد اجتزت الامتحان في هذا الزقاق في سنة 1932 اذ
كانت عندي سيارة موريس رقمها 315 بغداد وانا تلميذ في كلية الحقوق اما
السرعة داخل المدينة فممنوع ان تتجاوز 15 كيلومتر اما خارج المدينة فتكون
كيلومتر وكان معدل هذه السرعة في ذلك الوقت عاليا ثم انتشرت شركات
استيراد السيارات فكانت شركة شفيق عدس تستورد الفورد وشركة ك! تانة تست ورد
الدودج و البلايموث ويوسف سعد للبكارد والمهدسن والناس وبيت لاوي
للشفرولية واخواتها وبيت داود ساسون للسيارات الانكليزية موريس واوستن
وفنكارد وغيرها اما السيارات الالمانية فكان يستوردها جورج عبديني
بالمناسبة فان رقم واحد بغداد كان للسيد حاج سليم مدير الشرطة العام
الاسبق ورقم 2 لجورج عبدين ورقم 3 لعلي جودت ورقم 4 لنشأة السنوي و5
لفخري الطبقجلي و 6 لجميل المدفعي و 7 لشهاب الدين الكيلاني و 8 لجلال
بابان و 9 لرشيد عالي الكيلاني و 10 لحسام الدين جمعة و 12 ناجي السويدي
و 14 انطوان شماس و 15 عبد المنعم الخضيري و 17 لرؤوف الجيبه جي و 18
ناجي شوكت و 20 نوري سعيد و 22 رؤوف البحراني و 23 لعبد المحسن شلاش ومن
الصعب تعدادهم كلهم ولكن لغرض الاطلاع فكان رقم 30 بغداد لجلال خالد و 33
الدكتور مظفر الزهراوي و 35 لتحسين علي و 40 لسكندر اصطيفان و 44 لناجي
الخضيري و 47 لصالح جبر و 49 لعبد الرزاق فتاح و 58 لمحمود صبحي الدفتري
و 59 توفيق اللسويدي و 66 لعلوان حسين و0 7 السيد محمد الصدر و 79 لجميل
عبد الوهاب و 90 لابراهيم كمال و 100 لعبد الحليم السنوي و 120 لعارف
السويدي و 300 عبد الهادي الدامرجي اما في خارج لواء بغداد فلم يكن
للمرور سوى رجل شر طة واحد في البصرة واخر في خانقين واخر في النجف ثم في
كركوك ثم في الموصل وكان رسم تسجيل السيارات ورسم اجازة السوق عشر ربيات
اما رسوم العربات فهي نصف رسوم السيارات اما الدراجات الهوائية والبخارية
فلم تكن تدفع الرسوم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هذا هو شارع الرشيد الكبير في كل ارجاء
منقول عن كتاب بغداد في العشرين ,
.Baghdad1-co-cc
- سامي ادم البجواياالمؤسس والمدير العام لموقع بجوايي كوم
رد: تقرير عن شارع الرشيد في بغــداد العتيقة والحديثه وجماليه الشارع
الثلاثاء أغسطس 09, 2011 10:08 pm
بارك الله فيك يا ابو داني على هذه المواضيع الثمينة
التي زادت لموقعنا جمالأً
تقبل تحياتي
التي زادت لموقعنا جمالأً
تقبل تحياتي
- زهير توما البجوايامشرف القسم الرياضي
رد: تقرير عن شارع الرشيد في بغــداد العتيقة والحديثه وجماليه الشارع
الأربعاء أغسطس 10, 2011 10:16 am
لا شكر على واجب نحن في خدمه البجواي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى