bidaro net بيدارو نت
أهلاً وسهلاً بكم في منتديات
بيدارو نت
موقع عام وشامل
للأخوة الراغبين بالتسجيل
يرجى الأطلاع على التعليمات
مع التقدير ،،

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

bidaro net بيدارو نت
أهلاً وسهلاً بكم في منتديات
بيدارو نت
موقع عام وشامل
للأخوة الراغبين بالتسجيل
يرجى الأطلاع على التعليمات
مع التقدير ،،
bidaro net بيدارو نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
goweto_bilobed goweto_bilobed goweto_bilobed
,, أهلاً بأخي وصديقي الإنسان، من كان ومن أين ماكان ,,
goweto_bilobed goweto_bilobed goweto_bilobed

اذهب الى الأسفل
avatar
????
زائر

من موروثنا الشعبي طليبوتا ( الخطوبة )بقلم بدران امرايا Empty من موروثنا الشعبي طليبوتا ( الخطوبة )بقلم بدران امرايا

الجمعة سبتمبر 23, 2011 2:54 am
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]بدران امرايا

طليبوتا اسم سرياني بمعنى الخطوبة وهي ظاهرة اجتماعية قديمة مرت وما زالت تمر بفترات وتخضع لمراحل تطورية هامة هي حالة او مرحلة اجتماعية تسبق عملية الزواج بالسريانية ( كوارا بمعنى كاو- وارا يدخل فيه او دخول القفص الذهبي ) و فترة للسؤال عن خصال أهالي او عائلتي الخطيبيــن وا لدراسة والتفاهم بين الخطيبين أنفسهما ، والعملية هذه كانت قديما تتم بطريقة بسيطة وسلسة عند أبناء شعبـــــنا الكلدوآشوري السرياني ، حيث حجرهـــــــا الأساسي وعمودها الفقري المحوري كان القناعة والإيمان التــــام بالقسمة والنصيب ، والغالب فيها إن أم او أخت الشاب المزمع للزواج كانت العقل المدبر لإيجاد خطيبة لائقة لابنها او شقيقيها على قناعتها ومستوى ذوقـــــــها ،والشاب كان يقدر ويحترم إرادتهما في اختيار شريكة حياته ، لان العادات والتقاليد والأعراف الاجتماعيـــــــة حينذاك كانت تقف حائلا او هاجسا في طريق التقاء الشاب والشابة والاختلاط وبناء علاقات الود والــــغرام او العشق فيما بينهما كما هو معتاد في الوقت الراهن من هذا العصر ، وكان على الغالب أمام الشاب تجاه الفتاة هو تلميحها او ألفات نظرها او تلميحها عن طريق النظر او استغلال فرصة متاحة على طريق النبع او غيرها مـــن الفرص ، الى جانب ان الشبيبة قديما كانــــــت قديمــا اكثرالفتا واختلاطا بين كلا الجنسين في أجواء القرى والأرياف ولكن هذا الاختلاط كان امتدادا وبناءا علـــى روح ملؤها الإخوة والمحبة والبراءة اللامتناهية ، ولم تكن هـــــــذه الظواهر الفاحشة الملهبة والمثيرة للمشاعر بين كلا الجنسين وغيرها من الأفكار الهدامة المسائل المتدنــــــــــية معروفة ومنتشرة على هذا النحو العالي ، ولدى وصول عمر الشاب للزواج وغالبا كان يحث مبكرا باتجاه هذه المرحلة المصيرية لبناء ذاته والاتكال على نفسه فيما بعد وفتح بيت جديد له ،فكان الشاب يقول لامه اذا كان هذا يتصف بالجرأة الكافية لذلك بان فلان فتاة تملأ عيني او دخلت قلبي او ميل نحوها بإحساس معين ،او كان الوالدين هما يلحان عليه في الزواج ، فكانت الام او الشقيقة تنتهز فرصة للخلو بتلك الفتاة واخذ رأيها بالشاب ، وإذا سكــــــــتت او خجلت او ضحكت فهذه كانت علامات الرضا او استنفرت من الفكرة فيعني الرفض ،عندئذ كانت الام تذهـــب لبيت الفتاة وتطلب من أمها ( بتختا داورخا ) أي فتح الطريق لمجيء الخطاب ، وكانت ام الفتاة تمهل لفـــــترة أسبوع حتى تأخذ برأي الفتاة والعائلة اجمع ومن ثم ترسل خبر الى ام الشاب فتقول اما لكم طريق او لا وفــــي حالة لا فكانت المسالة تموت عند ذلك الحد ،ولكن العكس فكان مجموعة من الوجهاء وأهل الشاب يقصـــــدون بيت الشابة وعلى خلـــــفية موعد محدد مسبقا بين الطرفين ولدى الوصول وتبادل التحايا والجلوس ، فكان يضيف الضـــــــيوف بشاي او القهوة فكان الخطابين لا يشربون شيئا ،فيقول والد الشابة تفضلوا البيت بيتكم ، فيرد احــــــد الخطابين البيت عامر بشيمة اهله لكن لدينا طلب عندكم وهي القرب منكم ، فيرد والد الشابة : (طلبكم مجاب على العــــــين والرأس ،والبنت بنتكم وسأجعلها حذاءا في قدمكم مع تقديري العالي لكل بنت وأخت وأم ) للدلالة على التواضع والاحترام الكبير فقط وليس انتقاصا من مكانتها الاجتماعية ،عندئذ كانــــــوا يمدون أيديهم فيشربون ما هو أمامهم ، ثم يدخلون في تفاصيل المهر والذهب وغيــــــرها مــــــن الحاجات وبعد الاتفاق على هذه الأمور مجتمعة فكانت الشابة تجلب شيء آخر للشرب او الحلوة فيتصافحون ويقبلون رؤوس بعضهم البعض، او ربما كان الأهل يتفقون او يقطعون العهد بالتزاوج ويتوعدون بان هذه الطفلة ان ماتت فهي للقبر وان بقيت فهي لهذا الطفل عندما يبلغون من العمر السن المناسب ويقال بالسريانية ( ان ميتلا تا قورا وان خيلا ايلا تا فلان يالا ايلا )، او يتبادلون فيما بينهم ( الكصة بالكصة ) أي فتاة مقابل أخرى ،وهناك امثلة كثيرة بخصوص الزواج منها ( كورت كرا وشبرا بايدوخ ) أي تتزوج البرص والسكين بيدك ، و( كور ساوا وخل لخما طاوا ) أي تزوجي المسن وكلي الخبز الجيد ، ( اد كاور ولا مباقر مارمل ولا رايش) أي الذي يتزوج ولا يسال يترمل ولا يشعر، ( خزي يما وشقل براتا ) أي لاحظ الام وتزوج البنت ،(تراري خسبتا لكما وبراتا كي دميا ليما ) أي طاسة مخسوفة على الوجه والبنت شبيه بالأم وغيرها من أمثالنا الشعبية الوفيرة . لكن في وقتنا الراهن اندثرت الكثير من هذه القيم التراثية القومية الثرية وحلت محلها عادات غريبة وعجيبة .
ادم ريحان كوركيس
ادم ريحان كوركيس
عضو شرف دائم
عضو شرف دائم

من موروثنا الشعبي طليبوتا ( الخطوبة )بقلم بدران امرايا Empty رد: من موروثنا الشعبي طليبوتا ( الخطوبة )بقلم بدران امرايا

الجمعة سبتمبر 23, 2011 9:40 am
عاشت ايدك
مروان دميانوس
مروان دميانوس
مشرف منتدى الفنون الجميلة
مشرف منتدى الفنون الجميلة

من موروثنا الشعبي طليبوتا ( الخطوبة )بقلم بدران امرايا Empty رد: من موروثنا الشعبي طليبوتا ( الخطوبة )بقلم بدران امرايا

الأحد سبتمبر 25, 2011 1:32 am
موضوع جميل ورائع عاشت الايادي
بولص شمعون الشماس
بولص شمعون الشماس
مشرفة منتدى العائلة
مشرفة منتدى العائلة

من موروثنا الشعبي طليبوتا ( الخطوبة )بقلم بدران امرايا Empty رد: من موروثنا الشعبي طليبوتا ( الخطوبة )بقلم بدران امرايا

الأحد يناير 29, 2012 12:38 pm
يسلم قلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى