bidaro net بيدارو نت
أهلاً وسهلاً بكم في منتديات
بيدارو نت
موقع عام وشامل
للأخوة الراغبين بالتسجيل
يرجى الأطلاع على التعليمات
مع التقدير ،،

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

bidaro net بيدارو نت
أهلاً وسهلاً بكم في منتديات
بيدارو نت
موقع عام وشامل
للأخوة الراغبين بالتسجيل
يرجى الأطلاع على التعليمات
مع التقدير ،،
bidaro net بيدارو نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
goweto_bilobed goweto_bilobed goweto_bilobed
,, أهلاً بأخي وصديقي الإنسان، من كان ومن أين ماكان ,,
goweto_bilobed goweto_bilobed goweto_bilobed

اذهب الى الأسفل
بولص شمعون الشماس
بولص شمعون الشماس
مشرفة منتدى العائلة
مشرفة منتدى العائلة

 = - 130 سنة على ولادة - الفيلسوف الفرنسي جاك ماريتان - jacgues  maritain - =  Empty = - 130 سنة على ولادة - الفيلسوف الفرنسي جاك ماريتان - jacgues maritain - =

الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 9:31 am
[b]

- حياته - ولد جاك ماريتان في باريس في 18 - تشرين الثاني 1882 - من عائلة بروتستانتية ملتزمة -
- درس في جامعة السوربون وهناك تعرف على زوجته المستقبلية رائيسا اومانسوف raissa oumancoff
- ومعها اخذ يحضر محاضرات هنري برغسون - وفي عام 1906 تعمد هو وزوجته - وبداء حياة ايمانية عميقة
- واكتشافا لفكر القديس توما الاكويني - بداء ماريتان التعليم في معهد باريس الكاثوليكي في سنة 1912 - وفي هذه الفترة
- الف كتابه الاول - فلسفة برغسون - دراسات نقدية - الذي نشره في عام 1914 - وفي الاعوام 1928 - 1939 -
- صار بيته مكانا للقاء الادباء والفنانين والفلاسفة والمفكرين - ومن بين ما كتبه في هذه الفترة - الفصل من اجل الوحدة -
- درجات المعرفة - العلم والحكمة - وما بين 1944 - 1948 - صار سفيرا لفرنسا لدى الكرسي الرسولي - وقد اصدر
- كتابه المشهور - حقوق الانسان والقانون الطبيعي - 1942 - الانسان والدولة - 1952 - وفلسفة الاخلاق 1960
- عاش فترة في امريكا وعلم في جامعاتها المختلفة وفي الاعوام 1961 - 1973 - عاش مع اخوة يسوع الصغار الذين انتمى
- لهم في العام 1970 - وتوفي في تولوز في 28 - نيسان - 1972 - -----------------------------------
- فكره - تمكن اهمية فكر جاك ماريتا في النفحة المسيحية التي ملاءت كتاباته - لقد اعاد مارتان اكتشاف لكتشاف التعريف التوماوي
- للشخص البشري - الذي يختلف عن مفهوم الفرد - يتحرك فكره بين قطبين اساسيين - فكر القديس توما والفكر الحديث - فلقد طور
- الكثير من المفاهيم الحديثة التي لم يكن توما قد اثارها - فلسفة العلم - وفلسفة الفن وفلسفة التاريخ - وفي الوقت نفسه - اعاد تحليل
- كل القضايا الفلسفية والنظريات الاجتماعية والسياسية الحديثة على ضوء الفكر التوماوي - مبينا بوضوح نقاط الضعف والنقص في مثل
- هذه النظريات - وقد كان اهتمامه بالانسان احد اهم جوانب فلسفته وتاملاته - حيث قام بدراسة الانسان بصورة متكاملة من حيث
- طبيعته وخاصيته - في دواله وعملياته - في وجوده وفعله - في جسده وروحه - بذاته وبعلاقته - وفي بنيته الطبيعية والتاريخية
- وعلاقته بالنعمة الالهية - لقد قام بدراسة الانسان بابعاده المختلفة- الجسدية - والمعرفية - والارادية - والفنية والاقتصادية -
- والسياسية - والثقافية - والدينية - والتربوية - لذا اعتقد انه من الصعب جدا حصر فكره في مقل واحد - ولهذا ساقوم بتلخيص
- ابعاد هذا الفكر -
- 1 - البعد الشخصي -- الانسان سر عظيم - يصعب علينا حصره بتعريف واحد او صفة من وجهة نظر واحدة - فبواسطة العقل
------------------ - والارادة يصير الانسان شخصا - فهناك دائما ما هو اعمق من الوجود الجسدي بحد ذاته - انه وجود انبل
- واشرف بكثير - ولهذا يصفه مارتيان بانه عالم مصغر فيه يمكن للعالم الكبير ان يضمن ويحتوي -----
- تربية على مفترق الطرق من ص 20 - 21 - -------
- 2 - البعد المعرفي والارادي -- يصير الانسا ن شخصا بفعل الروح - الخاصيتان الاساسيتان لروح الانسان هي المعرفة العقلية
------------------------- والارادة الحرة - المعرفة العقلية هي نشاط ذو طبيعة لاا مادية - فالكائن البشري يصبح كائنا
- عارفا بالقدر الذي به يصبح لا ماديا - انه نشاط متكامل يجعل الانسان قريبا من الكامل بذاته -
- ان ما يعرفه الانسان بواسطة النشاط العقلي لا يقتصر على معرفة الجواهر والطبائع العقلية -
- بل الوجود بفعل الواقعي - كما ان القديس توما الاكويني يقول - فلا يوجد ما يمكن ان يهرب
- امام نشاط الانسان العقلي الجوهر والوجود -
- 3 - البعد الاخلاقي والسياسي - - ان تحقيق الانسان لذاته لا يتم الا بالتعاون مع الاخر الانساني - فهو بطبيعته اجتماعي - يعتقد
--------------------------- مارتيان بان الاخلاق تصبو بطبيعتها الى الخير الشخصي - في حين ان السياسة تتجه نحو ا - الخير العام - الا ان البعدين اساسيان في تكوين الشخص البشري فالاخلاق هي حالة
- وطبيعة - حيث تشير الاولى الى تاريخية الشخص البشري - في حين تشير الثانية
- الى جوهره بالذات - وهنا يجدر بنا الاشارة الى دور التربية في تطوير الشخص البشري
- وتحقيقه لذاته - هدف العملية التربوية هو ان يتحرر الانسان - داخليا واجتماعيا - وبالتالي
- يتقدم تدريجيا في تحقيق شخصيته - فالعملية التربوية يجب ان تكون اجتماعية وديمقراطية
- ولكن ليس بالضرورة خاضعة لنظام معين او ايدلوجية محددة - غاية الانسان ليس غاية
- طبيعية - بل غاية فائقة الطبيعة - ولهذا فان غاية العملية التربوية قيادة وبنيان الشخص
- البشري ليصل الى هذه الغاية - -------------------------------------
= من اقوال جاك ماريتان - لو علم الناس ان الله يتالم معنا واكثر منا بكثير من جزاء الشرور -
--------------------- التي تعيش في الارض - لتبدلت امور وامور ولتحررت نفوس الكثيرين -
---------------------------------------------------------------------------------------------
- من مجلة نجم المشرق العدد 70 - لسنة 2-12 - الاب سعد سيروب --
سامي ادم البجوايا
سامي ادم البجوايا
المؤسس والمدير العام لموقع بجوايي كوم
المؤسس والمدير العام لموقع بجوايي كوم

 = - 130 سنة على ولادة - الفيلسوف الفرنسي جاك ماريتان - jacgues  maritain - =  Empty رد: = - 130 سنة على ولادة - الفيلسوف الفرنسي جاك ماريتان - jacgues maritain - =

الأربعاء سبتمبر 05, 2012 2:28 pm
لك مني كل الاحترام والتقدير على الموضوع ياعمي ابو رافد الموقر
وهذا ليس جديد عليك لتختار لنا من رائع الفكر والثقافة لتنور بها منتدياتنا
سلمت اناملك لهذا الذوق الجميل والقيم
اتمنى لك دوما الصحة والسلام في نعمة المسيح.

بولص شمعون الشماس
بولص شمعون الشماس
مشرفة منتدى العائلة
مشرفة منتدى العائلة

 = - 130 سنة على ولادة - الفيلسوف الفرنسي جاك ماريتان - jacgues  maritain - =  Empty رد: = - 130 سنة على ولادة - الفيلسوف الفرنسي جاك ماريتان - jacgues maritain - =

الأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:03 pm
شكرا جزيلا لهذا التقيم والمرور الرائع للموضوع
وهذا جزء من واجبنا لخدمة موقعنا يا اخي العزيز
سامي البجوايا لك مني فائق التقدير والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى