bidaro net بيدارو نت
أهلاً وسهلاً بكم في منتديات
بيدارو نت
موقع عام وشامل
للأخوة الراغبين بالتسجيل
يرجى الأطلاع على التعليمات
مع التقدير ،،

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

bidaro net بيدارو نت
أهلاً وسهلاً بكم في منتديات
بيدارو نت
موقع عام وشامل
للأخوة الراغبين بالتسجيل
يرجى الأطلاع على التعليمات
مع التقدير ،،
bidaro net بيدارو نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
goweto_bilobed goweto_bilobed goweto_bilobed
,, أهلاً بأخي وصديقي الإنسان، من كان ومن أين ماكان ,,
goweto_bilobed goweto_bilobed goweto_bilobed

اذهب الى الأسفل
مروان دميانوس
مروان دميانوس
مشرف منتدى الفنون الجميلة
مشرف منتدى الفنون الجميلة

أسَاسـيَّات التـّعريض الضّـوئي Empty أسَاسـيَّات التـّعريض الضّـوئي

السبت سبتمبر 24, 2011 4:23 pm
أسَاسـيَّات التـّعريض الضّـوئي



التعريض الضوئي- عملية تأثير الضوء على المواد الفوتوغرافية الحساسة. والمعلوم أن الضوء يملك خاصيّة التأثير التراكمي (التجميعي) على الطبقة الحساسة: كلما أثر الضوء لفترة أطول, تأثرت جزيئات أكثر من الطبقة الحساسة, وأصبح الفيلم أكثر دكنة بعد التظهير. لو استمر تأثير الضوء فترة طويلة, حتى ولو كان ضعيفاً, فإن الفيلم بأكمله يتأثر بهذا الضوء, ولا نحصل على أي صورة. لذا فإن المسألة التي يتعين علينا حلها لحظة الالتقاط هي تمرير كمية "معقولة" من الضوء إلى الفيلم, تكفي لتشكيل صورة طبيعية (حقيقية) للمشهد. وبتعبير آخر, ينبغي وقف تأثير الضوء, قبل أن تصبح المناطق الأقل إشراقاً مساوية لدرجة غمقان المناطق الأكثر إشراقاً, ولكن ليس قبل أن تتمكن المناطق الأكثر دكنة في المشهد من عكس كمية ضوء كافية لإحداث بعض التغيير على سطح الفيلم.







هناك طريقتان للتحكم بالتعريض: تغيير زمن التعريض (سرعة الغالق), أو تغيير الفتحة النسبية للحدقة (فتحة العدسة). الطريقة الأولى واضحة جداً: الغالق, كما ذكرنا سابقاً يتكون من ستائر أو شرائح تحجز الضوء عن الفيلم في الوضع العادي, عند ضغط زر الغالق (إطلاق الغالق), تفتح الستائر تاركة المجال للضوء بالنفاذ إلى الفيلم فترة زمنية محددة, ثم لا تلبث أن تعود إلى سابق عهدها. الزمن, ما بين فتح الغالق و إعادة غلقه هو ما يسمى سرعة الغالق, ويكون في معظم الأحيان لا يتجاوز أجزاء من الألف من الثانية. مقدار سرعة الغالق تحدد على الكاميرات اليدوية عن طريق تدوير قرص السرعات بإتجاه القيمة المطلوبة, وفي الكاميرات الأوتوماتيكية يتحدد تلقائياً من خلال الإلكترونيات المدمجة في الكاميرا.

إن التعريض الضوئي للصور فنٌ جميل يتيح لك التحكم بتباين صورك ومستوى الإضاءة (التعريض) بكل بساطة. لقد عملتُ على تحاشي التعقيد لتسهيل وصول المعلومة إلى المتلقي دون مشقة.

إن الحصول على تعريض ضوئي مثالي
يستلزم
مهارة جيدة في التعامل مع
*فتحة العدسة
*سرعة الغالق
معافي آن واحد
ً .
ولن يتأتى لك تعلمّ هذا الدرس - على بساطته -
إلا بالممارسة المستمرة والتجربة والملاحظة فهي سبيلك نحو الاحتراف إن شاء الله.

َ
قــواعدَ عـَــامّة وهــامّة

1. إذا كانت إعدادات التصوير على وضعية Manual التحكم اليدوي
عندها يتوجب عليك أن تقوم بنفسك بالتحكم بفتحة العدسة وسرعة الغالق بشكل يدوي. وفي هذه الوضعية سوف تتيح لك الكاميرا معرفة إن كانت ستظهر الصورة بتعريض زائد أو ناقص، لا تنسَ أنك في هذه الوضعية تستطيع التحكم بكل الإعدادات المذكورة.

2. إذا كانت إعدادات التصوير على وضعية Shutter Priority أولوية الغالق
عندها تقوم أنتَ بالتحكم بسرعة الغالق فيما تعمل الكاميرا تلقائياً على تحديد فتحة العدسة وذلك بناءً على سرعة الغالق التي قمت باختيارها.

3. إذا كانت إعدادات التصوير على وضعية Aperture Priority أولوية فتحة العدسة
عندها تقوم أنتَ بالتحكم بفتحة العدسة فيما تعمل الكاميرا تلقائياً على تحديد سرعة الغالق وذلك بناءً على فتحة العدسة التي قمت باختيارها.

4. إذا كانت إعدادات التصوير على وضعية Program/Auto
فإنها ستعمل تلقائياً على اختيار الوضع الأنسب الذي يجمع ما بين فتحة العدسة وسرعة الغالق.

إليك هذه الصور التوضيحية لمنارة أحد المساجد بمدينة جدة قمتُ باجتزائها من مجمل الصورة لتعطي مثالاً مرئياً عن الدرس، وهي توضح مدى تأثير فتحة العدسة بالتناوب مع سرعة الغالق على التعريض الضوئي للصورة.








<p>

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 806x985 and weights 490KB.

آمل أن يكون في هذا الدرس فائدة للقارئ والمجرب في آن واحد

* ملاحظة هامة:

لا بد من الأخذ بعين الاعتبار أن النقص الكبير في التعريض لا يعني مطلقاً أن الصورة سيئة،
فالبعض يعمد إلى إنقاص التعريض لإعطاء ظلال غامقة أو قاتمة للمشهد يهدف من خلالها إلى إعطاء انطباع ما أو إيصال فكرة معينة للمشاهد..










منقول للفائدة
سامي ادم البجوايا
سامي ادم البجوايا
المؤسس والمدير العام لموقع بجوايي كوم
المؤسس والمدير العام لموقع بجوايي كوم

أسَاسـيَّات التـّعريض الضّـوئي Empty رد: أسَاسـيَّات التـّعريض الضّـوئي

السبت سبتمبر 24, 2011 6:49 pm
معلومات جميلة ومفيدة جداً
عشتوا ابوالحــــــــــــــــب
امنياتي لك بالتوفيق
مروان دميانوس
مروان دميانوس
مشرف منتدى الفنون الجميلة
مشرف منتدى الفنون الجميلة

أسَاسـيَّات التـّعريض الضّـوئي Empty رد: أسَاسـيَّات التـّعريض الضّـوئي

الأحد سبتمبر 25, 2011 12:44 am
تسلم اخويا العزيز على المرور والتعليق المميز
زهير توما البجوايا
زهير توما البجوايا
مشرف القسم الرياضي
مشرف القسم الرياضي

أسَاسـيَّات التـّعريض الضّـوئي Empty رد: أسَاسـيَّات التـّعريض الضّـوئي

الأحد سبتمبر 25, 2011 1:07 am
دائما تاتينه بماهو مفيد وجيد

تسلم ايدك
مروان دميانوس
مروان دميانوس
مشرف منتدى الفنون الجميلة
مشرف منتدى الفنون الجميلة

أسَاسـيَّات التـّعريض الضّـوئي Empty رد: أسَاسـيَّات التـّعريض الضّـوئي

الأحد سبتمبر 25, 2011 11:37 am
شكرا حبيبي زهير على المرور الرائع والجميل



تمنياتي بل موفقية
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى