- مروان دميانوسمشرف منتدى الفنون الجميلة
مع دخول العام الدراسي ...كيف نحبب أبناءنا بالمدرسة
السبت أكتوبر 01, 2011 5:04 pm
مع دخول العام الدراسي وعودة التلاميذ إلى المدرسة ...يواجه الأهل بعض المصاعب مع أبنائهم بسبب عدم تكيفهم السريع مع النظام المدرسي بعد فترة انقطاع لعدة شهور وخاصة الأطفال الذين يرتادون المدرسة لأول مرة..
كيف نساعد أبناءنا على التكيف السريع مع المدرسة وكيف نحببهم بها ,,,,,
الحديث الإيجابي عن المدرسة ....
الدكتورة منى كشيك الأستاذة في كلية التربية بجامعة دمشق اعتبرت أن تهيئة التلميذ الذي يرتاد المدرسة لأول مرة تكون من خلال عدة طرق أهمها الحديث الإيجابي عن المدرسة من خلال القصة المصورة والقصيرة قبل النوم ومن خلال تلوين رسومات مدرسية تربطه بالمدرسة لاشعورياً وكذلك اصطحاب الابن للمدرسة قبل بدء الدراسة ومشاهدة المشوقات والمرغبات داخل المدرسة ومصاحبته في الأسبوع الأول من الدراسة بالاضافة إلى إشعار الابن بالأمان من خلال الاتصال فيه بالمدرسة لسهولة التواصل مع البيت في الأيام الأولى كما يحبذ إلحاق الابن بالمدرسة يوجد بها أخوه أو أحد أصحابه أو أقربائه ليكون أكثر راحة واطمئناناً .
إعادة الثقة للتلميذ الراسب...
وعن النصيحة التي يمكن أن نقدمها لأهل التلميذ الراسب أشارت كشيك أنه يجب على الأسرة أن تسير مع الابن الراسب في خطوط ثلاثة:
أولاً معرفة أسباب الرسوب هل هي كراهية المدرسة لحد الاستغناء عنها أم عدم وجود الاستقرار في البيت أم انشغال الابن بملهيات من النوع الثقيل أم صعوبة من صعوبات التعلم المعروفة مثل التوحد أونوع من التخلف وغيرها من الأسباب ... أما الخط الثاني بعد معرفة السبب لابد من إزالة هذا السبب والقضاء عليه وتجفيف منابعه تماماً ... وأما الخط الثالث هو إزالة الآثار النفسية للرسوب وذلك بالحديث الإيجابي عن الفشل وكذلك عرض قصص لراسبين تغلبوا على الفشل وكيف استثمروا هذا الفشل ليكون لهم بداية سلم النجاح ويمكن أيضاً نقل الابن من المدرسة التي رسب فيها لتغيير بيئة الرسوب وتهيئته في بيئة جديدة ومدرسة جديدة تكون أكثر استيعاباً له ولوضعه.
احتواء التلميذ المشاغب
وفي سؤال على كيفية التعامل مع التلميذ المشاغب الذي يعتبر عبئاً كبيراً على المدرسة والأسرة؟
بينت كشيك أنه لايمكن تحميل المدرسة وحدها عبء احتواء التلميذ المشاغب ولكن يجب أن يكون ذلك مناصفة بين البيت والمدرسة ولكل منهما دوره فبالنسبة للمدرسة لابد من الوقوف على كل حالة على حدة ومعرفة الأسباب الخفية للمشاغبة هل هي حب ظهور أوإثبات الذات أو هروب من واقع أو تفكك أسري ولكل حالة مجموعة من الحلول يتعامل معها المرشد والاختصاصي النفسي إن وجد وكذلك لابد للمعلمين من توفير البيئة المناسبة لممارسة الإبداع وإخراج الطاقات الكامنة وهذه البيئة ليست مادية فقط بل 90٪ منها لهاجوانب معنوية من تشجيع واستثمار وطرق تدريس ولابد للمدرسة من الخروج من التقليدية في ممارسة عملها وأن تقيم طرق تواصل فعالة ومستمرة ومتنوعة مع البيت ليتبادل الاثنان في معرفة وتقييم طرق المعالجة للمشاغب والرافض وليحدث تناغم تربوي بين الأطراف الثلاثة الابن والمدرسة والبيت ليعرفوا سوياً سيمفونية تعليمية راقية للوصول بالابن المشاغب والكاره للمدرسة لبر الأمان.
الانتقال إلى مدرسة جديدة ...
وفي حالة تغير ظروف الأسرة وانتقال الأبناء لمدرسة جديدة وحدوث مشكلات دراسية للأبناء نتيجة هذا التنقل ...أوضحت كشيك أن الانتقال لمدرسة أخرى جديدة من المفترض أن يكون طارئاً ولابد من ذكر سبب الانتقال للابن وأن يكون مقنعاً له كانتقال بسبب سفر الأب أولمرحلة مالية أسرية جديدة سواء صعوداً أوهبوطاً أوبسبب أن المدرسة الجديدة أكثر ملاءمة لظروف الابن ومواهبه هذا أولاً ...
أما ثانياً أن المدرسة الجديدة بالنسبة للطفل المنقول عادة تكون أصعب من دخوله لأول مرة في المدرسة حيث في الانتقال لديه قناعات ومعتقدات حول الدراسة والمدرسة منها السلبي ومنها الايجابي ناتجان من خبراته الشخصية لذلك يجب التعاطي مع تلك الخبرات بالطريقة المناسبة وقبل الانتقال على الأبوين ممارسة التهيئة الخاصة للطفل والحفاظ على التواصل والترتيب مع أصدقاء الابن من خلال الجوال والانترنت والزيارات حتى لايكون هناك أثر نفسي سلبي لعملية الانتقال .
كيف نساعد أبناءنا على التكيف السريع مع المدرسة وكيف نحببهم بها ,,,,,
الحديث الإيجابي عن المدرسة ....
الدكتورة منى كشيك الأستاذة في كلية التربية بجامعة دمشق اعتبرت أن تهيئة التلميذ الذي يرتاد المدرسة لأول مرة تكون من خلال عدة طرق أهمها الحديث الإيجابي عن المدرسة من خلال القصة المصورة والقصيرة قبل النوم ومن خلال تلوين رسومات مدرسية تربطه بالمدرسة لاشعورياً وكذلك اصطحاب الابن للمدرسة قبل بدء الدراسة ومشاهدة المشوقات والمرغبات داخل المدرسة ومصاحبته في الأسبوع الأول من الدراسة بالاضافة إلى إشعار الابن بالأمان من خلال الاتصال فيه بالمدرسة لسهولة التواصل مع البيت في الأيام الأولى كما يحبذ إلحاق الابن بالمدرسة يوجد بها أخوه أو أحد أصحابه أو أقربائه ليكون أكثر راحة واطمئناناً .
إعادة الثقة للتلميذ الراسب...
وعن النصيحة التي يمكن أن نقدمها لأهل التلميذ الراسب أشارت كشيك أنه يجب على الأسرة أن تسير مع الابن الراسب في خطوط ثلاثة:
أولاً معرفة أسباب الرسوب هل هي كراهية المدرسة لحد الاستغناء عنها أم عدم وجود الاستقرار في البيت أم انشغال الابن بملهيات من النوع الثقيل أم صعوبة من صعوبات التعلم المعروفة مثل التوحد أونوع من التخلف وغيرها من الأسباب ... أما الخط الثاني بعد معرفة السبب لابد من إزالة هذا السبب والقضاء عليه وتجفيف منابعه تماماً ... وأما الخط الثالث هو إزالة الآثار النفسية للرسوب وذلك بالحديث الإيجابي عن الفشل وكذلك عرض قصص لراسبين تغلبوا على الفشل وكيف استثمروا هذا الفشل ليكون لهم بداية سلم النجاح ويمكن أيضاً نقل الابن من المدرسة التي رسب فيها لتغيير بيئة الرسوب وتهيئته في بيئة جديدة ومدرسة جديدة تكون أكثر استيعاباً له ولوضعه.
احتواء التلميذ المشاغب
وفي سؤال على كيفية التعامل مع التلميذ المشاغب الذي يعتبر عبئاً كبيراً على المدرسة والأسرة؟
بينت كشيك أنه لايمكن تحميل المدرسة وحدها عبء احتواء التلميذ المشاغب ولكن يجب أن يكون ذلك مناصفة بين البيت والمدرسة ولكل منهما دوره فبالنسبة للمدرسة لابد من الوقوف على كل حالة على حدة ومعرفة الأسباب الخفية للمشاغبة هل هي حب ظهور أوإثبات الذات أو هروب من واقع أو تفكك أسري ولكل حالة مجموعة من الحلول يتعامل معها المرشد والاختصاصي النفسي إن وجد وكذلك لابد للمعلمين من توفير البيئة المناسبة لممارسة الإبداع وإخراج الطاقات الكامنة وهذه البيئة ليست مادية فقط بل 90٪ منها لهاجوانب معنوية من تشجيع واستثمار وطرق تدريس ولابد للمدرسة من الخروج من التقليدية في ممارسة عملها وأن تقيم طرق تواصل فعالة ومستمرة ومتنوعة مع البيت ليتبادل الاثنان في معرفة وتقييم طرق المعالجة للمشاغب والرافض وليحدث تناغم تربوي بين الأطراف الثلاثة الابن والمدرسة والبيت ليعرفوا سوياً سيمفونية تعليمية راقية للوصول بالابن المشاغب والكاره للمدرسة لبر الأمان.
الانتقال إلى مدرسة جديدة ...
وفي حالة تغير ظروف الأسرة وانتقال الأبناء لمدرسة جديدة وحدوث مشكلات دراسية للأبناء نتيجة هذا التنقل ...أوضحت كشيك أن الانتقال لمدرسة أخرى جديدة من المفترض أن يكون طارئاً ولابد من ذكر سبب الانتقال للابن وأن يكون مقنعاً له كانتقال بسبب سفر الأب أولمرحلة مالية أسرية جديدة سواء صعوداً أوهبوطاً أوبسبب أن المدرسة الجديدة أكثر ملاءمة لظروف الابن ومواهبه هذا أولاً ...
أما ثانياً أن المدرسة الجديدة بالنسبة للطفل المنقول عادة تكون أصعب من دخوله لأول مرة في المدرسة حيث في الانتقال لديه قناعات ومعتقدات حول الدراسة والمدرسة منها السلبي ومنها الايجابي ناتجان من خبراته الشخصية لذلك يجب التعاطي مع تلك الخبرات بالطريقة المناسبة وقبل الانتقال على الأبوين ممارسة التهيئة الخاصة للطفل والحفاظ على التواصل والترتيب مع أصدقاء الابن من خلال الجوال والانترنت والزيارات حتى لايكون هناك أثر نفسي سلبي لعملية الانتقال .
منقول
- ادم ريحان كوركيسعضو شرف دائم
رد: مع دخول العام الدراسي ...كيف نحبب أبناءنا بالمدرسة
الأحد أكتوبر 02, 2011 11:57 am
نصائح تفيد عاشت الايادي يا مبدع
- مروان دميانوسمشرف منتدى الفنون الجميلة
رد: مع دخول العام الدراسي ...كيف نحبب أبناءنا بالمدرسة
الأحد أكتوبر 02, 2011 12:14 pm
تسلم حبيبي خالو على المرور الرائع
- ايفا فارسمشرفة
رد: مع دخول العام الدراسي ...كيف نحبب أبناءنا بالمدرسة
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 5:05 am
عاشت الايادي موضوع جميل
ومفيد
ومفيد
- مروان دميانوسمشرف منتدى الفنون الجميلة
رد: مع دخول العام الدراسي ...كيف نحبب أبناءنا بالمدرسة
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:07 pm
شكرا ايفا على المرور المتميز على مواضيعي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى